سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تسديد الديون من المال الربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإمساك الحاد في الأشهر الأولى من الحمل
- سؤال وجواب | رجلي تؤلمني ولا أستطيع معها المشي أحياناً!
- سؤال وجواب | بقع على شكل خط في باطن اليد
- سؤال وجواب | أشعر بآلام البطن والظهر وأنا في بداية الحمل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل دواء Laroxyl آمن على الجنين في فترة الحمل؟
- سؤال وجواب | حديث: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست. لا يشمل أعمال القلوب
- سؤال وجواب | أخاف من الأشباح والموت، وأتوهم بأني متلبس بالجن أو مسحور.
- سؤال وجواب | الزواج صحيح والتوبة واجبة.
- سؤال وجواب | التهاب الأذن الخارجية بسبب وجود فطريات. هل لها من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات وجميع التحاليل سليمة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يصح التخلف عن الجماعة في المسجد لأجل الضيف؟
- سؤال وجواب | (إذا اصطكت الرايات الصفر، والسود في سرة الشام) الراوي والرواية
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وكثيرا ما تتقيء الذي تأكله
- سؤال وجواب | أسباب آلام العظام الناتجة عن التسمم المزمن بالفيتامين (أ)
- سؤال وجواب | أصابتني دوخة بشكل مفاجئ مع طنين أذن، فما المشكلة؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا موظف في أحد البنوك الربوية ، ويستحق لي بعد انتهاء خدماتي منه تعويض نهاية خدمة ومدخرات وهذه المستحقات جزء منها ناتج عن فوائد ربوية محرمة.

وفي نفس الوقت حصلت من هذا البنك على قرض إسكان شكلا بالطريقة الإسلامية إلا أن علماء الدين في بلدي أفتوا بأنها ليست طريقة إسلامية وإنما هي شكل من أشكال الربا وبالتالي لا أرغب في أخذ الأرباح والفوائد المستحقة على تعويضاتي ومدخراتي وكذلك أرغب في سداد قرض إسكاني لشبهة الحرام .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أيها الأخ السائل أن عملك في البنك الربوي حرام لما فيه من الإعانة على الإثم، وقد نهى الله عن ذلك بقوله : وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2} وبالتالي فالمرتب الذي تأخذه مقابل هذا العمل غير جائز، وكذا مكافأة نهاية الخدمة كلها ، وليس فقط ما نتج منها من الفوائد الربوية، وهذا يعتبر مالاً خبيثاً لا يملك يعني لا تملكه أنت ولا البنك، وإنما يصرف في مصالح المسلمين العامة كدور الأيتام والفقراء ونحو ذلك ، ولا تُنفَق في مصالح حائز هذا المال الحرام سواء صرفها في مصالحه الباطلة كالقرض الربوي أو الضرائب الجائزة أو صرفها في مصالحه الشرعية .
ويجوز له في حالة كونه فقيراً محتاجاً أن يصرف منها بقدر حاجته ، فإذا كنت فقيراً فلا مانع من أن تقضي بهذه الأموال دينك المذكور.

وراجع الفتوى رقم : 1983 ، والفتوى رقم : 679.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل دواء Laroxyl آمن على الجنين في فترة الحمل؟
- سؤال وجواب | حديث: إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست. لا يشمل أعمال القلوب
- سؤال وجواب | أخاف من الأشباح والموت، وأتوهم بأني متلبس بالجن أو مسحور.
- سؤال وجواب | الزواج صحيح والتوبة واجبة.
- سؤال وجواب | التهاب الأذن الخارجية بسبب وجود فطريات. هل لها من علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات وجميع التحاليل سليمة، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يصح التخلف عن الجماعة في المسجد لأجل الضيف؟
- سؤال وجواب | (إذا اصطكت الرايات الصفر، والسود في سرة الشام) الراوي والرواية
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وكثيرا ما تتقيء الذي تأكله
- سؤال وجواب | أسباب آلام العظام الناتجة عن التسمم المزمن بالفيتامين (أ)
- سؤال وجواب | أصابتني دوخة بشكل مفاجئ مع طنين أذن، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | ما سبب اصفرار الوجه وخفقان القلب أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | آلام الرأس مع ضيق التنفس
- سؤال وجواب | عرق اليدين وآثاره السلبية على الجسم
- سؤال وجواب | رد الحقوق إلى أصحابها المجهولين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل