سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم انتفاع الشخص بمال اكتسبه من عمل محرم جاهلا حرمته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تسديد مصاريف الإقامة بأموال ربوية
- سؤال وجواب | أسباب سوء الهضم المصحوب بالإسهال
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالفوائد واستعمال كريم تفتيح البشرة وكبس الرموش
- سؤال وجواب | هل يوجد تعارض بين أدوية التهابات الأذن، والتهابات البلعوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف . ولا أستطيع التحكم فيه
- سؤال وجواب | حكم العلاج على حساب شركة التأمين بدون اشتراك
- سؤال وجواب | الهموم والأحزان تستحوذ عليّ، فكيف أرجع طبيعيًا كما كنت؟
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل ممن زنى بها وهي في عدة طلاقها
- سؤال وجواب | لا يحق للجد تزويج حفيدته دون علم أبيها
- سؤال وجواب | لدي التهابات متكررة تحت العين، فما علاجها، وما علاقتها بالجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | عملت تحليل براز فوجدت عندي عسر هضم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بمال الأب المحرم أو المختلط
- سؤال وجواب | أريد منكم نصائح لتنظيم الوقت بين الدراسة وحفظ القرآن
- سؤال وجواب | الاقتصاص يكون بالمثل والعفو أولى
- سؤال وجواب | مدى تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الجنين!
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

كنت في السابق أعمل في مطعم صيني، وكانت مهمتي الأساسية أخذ طلبات الزبائن عبر الهاتف، وكانت بعض الأطباق تحتوي على لحوم خنزير إلا أني لم أكن أدرك حينها أن هذا العمل حرام لأني أساعد في الإثم، وكنت قد كسبت مبلغا من المال.

ثم تركت العمل هناك وبعد أن علمت بأن هذا العمل كان حراما تصدقت بالمال الذي تبقى عندي، حيث كنت قد صرفت معظمه على أشياء اشتريتها لنفسي.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنشكر السائلة ونهنئها على توبتها وحرصها على معرفة ما يحرم عليها مما يحل لها، ثم إنه لا شك أن العمل في هذه المطاعم يحرم إذا كان فيه مباشرة لعمل محرم كبيع الخنزير والخمر ونحوهما أو الإعانة على تناولهما لعموم قوله تعالى: وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ.

{المائدة: 2}.
ولكنا قد قدمنا في الفتوى رقم: 2292.

أن من كان جاهلا بالحكم الشرعي أثناء عمله فإن المرتب الذي تقاضاه لا حرج عليه فيه إن تاب، فإن الله تعالى يقول في حق المال المكتسب من الربا: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.

{البقرة :275}.
وبهذا يعلم أنه يجوز لك التصرف في المشتريات التي اشتريت بما تشاء من بيع واستثمار أو غير ذلك.
بل إن بعض العلماء يرى أن التوبة الصادقة تكفي لمن أخذ مالا بكسب ليس فيه اعتداء على شخص معروف، وقد أفاض شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في ذلك فقال : والتوبة كالإسلام، فإن الذي قال: الإسلام يهدم ما كان قبله هو الذي قال: التوبة تهدم ما كان قبلها، وذلك في حديث واحد من رواية عمرو بن العاص.

رواه أحمد ومسلم، فإذا كان العفو عن الكافر لأجل ما وجد من الإسلام الماحي والحسنات يذهبن السيئات، ولأن في عدم العفو تنفيرا عن الدخول، لما يلزم الداخل فيه من الآصار والأغلال الموضوعة على لسان هذا النبي فهذا المعنى موجود في التوبة عن الجهل والظلم، فإن الاعتراف بالحق والرجوع إليه حسنة يمحو الله بها السيئات، وفي عدم العفو تنفير عظيم عن التوبة وآصار ثقيلة وأغلال عظيمة على التائبين.

وقد ثبت في صحيح مسلم عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يبدل لعبده التائب بدل كل سيئة حسنة على ظاهر قوله: يبدل الله سيئاتهم حسنات، فإذا كانت تلك التي تاب منها صارت حسنات لم يبق في حقه بعد التوبة سيئة أصلا.

وقال : من لم يلتزم أداء الواجب وإن لم يكن كافرا في الباطن ففي إيجاب القضاء عليه تنفير عظيم عن التوبة، فإن الرجل قد يعيش مدة طويلة لا يصلي ولا يزكي، وقد لا يصوم أيضا ولا يبالي من أين كسب المال، أمن حلال أم من حرام، ولا يضبط حدود النكاح والطلاق وغير ذلك، فهو في جاهلية، إلا أنه منتسب إلى الإسلام، فإذا هداه الله وتاب عليه، فإن أوجب عليه قضاء جميع ما تركه من الواجبات، وأمره برد جميع ما اكتسبه من الأموال، والخروج عما يحبه من الأبضاع صارت التوبة في حقه عذابا، وكان الكفر حينئذ أحب إليه من ذلك الإسلام الذي كان عليه، فإن توبته من الكفر رحمة وتوبته وهو مسلم عذاب.

اهـ.

والأورع هوالتخلص منه في شيء من أوجه الخير والبر، وسبيل التخلص من المال الحاصل من هذا الكسب المختلط بين الاعانة على الخنزير وغيره مما يباح هو أن يُقدر التائب هذا المال الحرام تقديراً بالاجتهاد ـ إن لم يمكن معرفته على التحديد ـ ويخرجه في مصالح المسلمين بحيث يغلب على ظنه أنه نقى أمواله من الكسب الحرام، كما قال النووي رحمه الله في شرح المهذب.

ولمزيد من الفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية:

18275�

31434�

44435�

�الله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بمال الأب المحرم أو المختلط
- سؤال وجواب | أريد منكم نصائح لتنظيم الوقت بين الدراسة وحفظ القرآن
- سؤال وجواب | الاقتصاص يكون بالمثل والعفو أولى
- سؤال وجواب | مدى تأثير اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين على الجنين!
- سؤال وجواب | هل يضر تناول حمض الفوليك والحديد والكالسيوم في أشهر الحمل الأولى؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخفقان وارتفاع مؤقت للضغط ودوار، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | ما يأخذه الموظف من المراجعين يعتبر سحتا
- سؤال وجواب | انتفاع الإخوة بالفوائد الربوية الناتجة من مال أخيهم
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في المعدة والقولون، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مشكلة التأخر في النطق لدى طفلتي؟
- سؤال وجواب | التخلف عن الجماعة بسبب البقاء في الحراسة
- سؤال وجواب | توقفت عن الرياضة بسبب آلام في الكتف الأيسر، هل أتجاهلها أم لا بد من علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني حساب عمر الحمل، والتخلص من الغثيان؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من صداع نصفي وكسل وتعب. هل الحجامة تنفع لحالتي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الدوخة التي يصحبها أعراض تعرق وإسهال؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل