سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحوال قبول الهدية من شخص بعض ماله حرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مثبتات الحمل.هل يصح وصفها قبل ظهور الجنين والنبض؟
- سؤال وجواب | حكم إعانة من يحتال لأخذ مال لم يؤذن بأخذه
- سؤال وجواب | هل لعمل زوجي في محطة إنتاج الكهرباء علاقة بالوخز في شقه الأيسر؟
- سؤال وجواب | أصبت بأعراض عدة بعد ولادتي، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | أسباب طنين الأذن وعلاقته بالمرض النفسي
- سؤال وجواب | التطعيم أثناء الحمل وأثره على الجنين
- سؤال وجواب | طنين في أذني سببه دواء الضغط الأملودبين، هل هناك أمل في الشفاء؟
- سؤال وجواب | ما الغذاء المناسب للحامل بدون أن يؤدي للسمنة؟
- سؤال وجواب | أنواع أكياس الكبد وسبب الأكياس المائية وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | ما سبب الإفرازات البنية أثناء الحمل؟ وماذا تعني؟
- سؤال وجواب | أشعر بوجع في اليد اليسرى من الكوع إلى أصابع اليد ويزداد ليلاً، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل المشي يضر بالحامل؟ وكم يفضل للحامل أن تمشي؟
- سؤال وجواب | حكم المال المأخوذ من شخص وجد مع امرأة في خلوة مقابل الستر عليه
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من آثار سحر قديم. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | المأخوذ حياء مثل المغصوب في التحريم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قرأت سابقا في موقعكم عدة فتاوى بشأن ما اذا أخذ شخص ما مبلغا من المال كهدية من شخص آخر و هذا الأخير ماله حرام.

وخلاصة ماقرأت أنه إذا كان هذا الشخص ماله مختلطا فأخذ الهدية منه مكروه، و إن كان جل ماله حرام فلا يجوز قبول هديته.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يلزمك البحث والتنقيب عن أصل مال من تعامله مالم يغلب على ظنك وجود الحرام بماله.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وإن كان مجهول الحال فالمجهول كالمعدوم، والأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكاً له إن ادعى أنه ملكه، فإذا لم أعلم حال ذلك المال الذي بيده بنيت الأمر على الأصل.
ومن علمت أن في ماله حراما وجهلت مقداره فينبغي لك التثبت والتريث حتى تعلم نسبة الحرام في ماله، فلو غلب الحرام على ماله فإن من أهل العلم من يقول بحرمة معاملته، وفي الحديث: من ترك الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.

متفق عليه.
وثبت في سنن النسائي والترمذي بإسناد صحيح عن الحسن بن علي رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك .
وبالتالي فالتورع عما فيه شبهة قوية هو الأولى.
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: والتحقيق في المسألة أن من علم كون ماله حلالاً فلا ترد عطيته، ومن علم كون ماله حراماً فتحرم عطيته، ومن شك فيه فالاحتياط رده وهو الورع، ومن أباحه أخذ بالأصل.

انتهى.

على أن معاملة مختلط المال وهو من كان في ماله حلال وحرام الراجح جوازها مع الكراهة فقط، وراجع في هذا الفتوى رقم: 7707 والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من آثار سحر قديم. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | المأخوذ حياء مثل المغصوب في التحريم
- سؤال وجواب | حكم سحب الكهرباء من العمود مباشرة، والانتفاع بالماء الآتي عن طريق ذلك
- سؤال وجواب | الحرقان والحموضة أثناء الحمل . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل من صلاح حال المؤمن أن يلهمه الله الاستغفار والتوبة؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تناول السيروكسات 3 حبات أسبوعيا لعلاج سرعة القذف؟
- سؤال وجواب | ما هي وسائل المحافظة التامة على حمل جنين الأنابيب؟
- سؤال وجواب | حكم من أعطاه والده مالا خالطه ربا
- سؤال وجواب | ثمن وأجرة الزنا هل يجوز تموله
- سؤال وجواب | حامل في الأسبوع 27 وأشعر بثقل شديد، فهل حالتي حرجة؟
- سؤال وجواب | طفلي يرفض الرضاعة الطبيعية نهارا، فهل تؤثر الرضاعة الصناعية على وزنه؟
- سؤال وجواب | التهاب المثانة وآلام الظهر عند الحامل!
- سؤال وجواب | الاحتياطات التي يجب أن تتخذها الحامل خلال الشهر السادس
- سؤال وجواب | مشكلتي فرط التعرق ووجود فراغات في فروة الرأس؛ فهل من حل لها؟
- سؤال وجواب | ما هي الفحوصات التي أقوم بها لمعرفة آلام ووخزات القلب، وارتفاع الضغط؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل