سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم انتفاع الشخص بفائدة ماله الربوية لمصلحته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من دوخة شديدة تستمر لثوان معدودة وتحاليلي سليمة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشكو من طنين في أذني يقل عند الضغط على جانبي الرأس، ما تشيخص ذلك؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من ظهور أكياس دهنية متكررة بالرأس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هدايا وتناول طعام من يعمل ببنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال الغير على سبيل الحياء بغير رضاه
- سؤال وجواب | التورع عن المال المختلط من حلال وحرام أفضل
- سؤال وجواب | هل الكريمات أفضل لعلاج الوحمات أم العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | حكم منحة التقاعد لمن يعمل في مصنع خمر
- سؤال وجواب | أعاني من مراقبة شديدة على أولادي خوفا من الفواحش، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | آلام وحرارة شديدة أسفل الظهر هل هي أعراض الناسور؟
- سؤال وجواب | تبيعة الطفل لطفل آخر
- سؤال وجواب | كيف تحافظ زوجتي على حملها وهو الأول؟
- سؤال وجواب | لا حرج أن يوكل الرجل من يعقد له النكاح
- سؤال وجواب | آلام الأضلاع والظهر . ما سببها وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | عندي تأخر في البلوغ، ما الأسباب؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لدى أموال بالبنك قمت بالسحب منها وتبقى جزء اعتبرته في نفسي فائدة البنك ولم أقم بسحبه، لأنه فائدة وهي حرام وأنا الآن في أشد الحاجة لمبلغ لأقوم بإنهاء معاملة حكومية بخصوص بطاقة الهوية وليست معي نقود غير تلك النقود، فهل يجوز أن آخذ منها وبعد شهر أقوم بإخراج نفس المبلغ في وجوه الخير وبهذا أكون وازنت الأمور؟ أم أبتعد عن نقود البنك وأقوم بالاقتراض من الغير، مع العلم أن كل من أعرفهم مشغولون بالحياة وهمومها ولا أريد أن أسألهم القرض، أرجو الرد.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالفائدة الربوية ليست ملكا شرعيا لصاحبها، ولكن كان ينبغي أن تسحب تلك الفائدة ولا تتركها للبنك الربوي، فإذا سحبتها فعليك التخلص منها بإنفاقها في المصالح العامة وبذلها للفقراء والمساكين، فإن كنت من جملة هؤلاء فلا حرج في الأخذه منها بشرط أن لا يزيد ذلك على قدر حاجتك، وراجع في ذلك الفتاوى التالية أرقامها:

24669�

35958�

23078.


وكون المرء يجد من يقرضه لا يجعله من الأغنياء، ولا ينفي عنه وصف الحاجة، وما ذكرت من نيتك إخراج مثل هذا المال عند اليسار أمر حسن، لكنه غير واجب عليك، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم:

146985

.

ولا يختلف هذا الحكم من تكلفة إنهاء المعاملة الحكومية الخاصة ببطاقة الهوية، مع قضاء أمر ليس فيه منفعة تجارية للسائل، فالحكم يعتمد على مدى احتياج السائل لهذا الأمر وعجزه عن القيام به إلا بهذا المال، فإن كان هذا الأمر من الضروريات، أو الحاجيات فلا بأس بأخذ مقدار ما يفي به من هذه الفوائد، طالما أن السائل لا يملك غيرها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هدايا وتناول طعام من يعمل ببنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال الغير على سبيل الحياء بغير رضاه
- سؤال وجواب | التورع عن المال المختلط من حلال وحرام أفضل
- سؤال وجواب | هل الكريمات أفضل لعلاج الوحمات أم العملية الجراحية؟
- سؤال وجواب | حكم منحة التقاعد لمن يعمل في مصنع خمر
- سؤال وجواب | أعاني من مراقبة شديدة على أولادي خوفا من الفواحش، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | آلام وحرارة شديدة أسفل الظهر هل هي أعراض الناسور؟
- سؤال وجواب | تبيعة الطفل لطفل آخر
- سؤال وجواب | كيف تحافظ زوجتي على حملها وهو الأول؟
- سؤال وجواب | لا حرج أن يوكل الرجل من يعقد له النكاح
- سؤال وجواب | آلام الأضلاع والظهر . ما سببها وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | عندي تأخر في البلوغ، ما الأسباب؟
- سؤال وجواب | والدي يرفض التحاقي بمركز تحفيظ القرآن، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجتي تتحاور مع نفسها وكأنها مع شخصية أخرى أثناء النوم، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | ذكر إسحاق وسارة بدلا من إسماعيل وهاجر في هذه الرواية الإسرائيلية من تحريف اليهود
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل