سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | هل يجوز لحائز الفائدة الربوية التصدق بها على نفسه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الجنة فيها كل ما تشتهيه النفوس- سؤال وجواب | المسلم الذي فقد عقله ما مصيره في الآخرة
- سؤال وجواب | الشفاعة.معناها.ثبوتها.أنواعها
- سؤال وجواب | لا يجوز نسبة قول إلى الله تعالى لم تثبت صحته
- سؤال وجواب | الارتجاف وجفاف الريق في بعض المواقف الاجتماعية مع الناس
- سؤال وجواب | معنى كون صفات الله قديمة النوع، حادثة الآحاد
- سؤال وجواب | أريد تمارين تجعل لياقتي قوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وغشاوة بالعين منذ فترة طويلة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | إتيان الله ومجيئه ونزوله ليس كإتيان المخلوق ومجيئه ونزوله
- سؤال وجواب | أين الله ؟ سأله رسول الله لجارية معاوية بن الحكم السلمي
- سؤال وجواب | علاج الوساوس حول وحدانية الله
- سؤال وجواب | ما صدر منك ليس من الاستهزاء بالدين
- سؤال وجواب | علو اليهود
- سؤال وجواب | موضع السترة من المصلي
- سؤال وجواب | أبالنبوة يلعب؟!
لدي أموال من أرباح البنوك، وأعلم أنها ربا، ولكني لا أجد فرصة عمل.
وأريد أن أسافر للعمل، ولكن العقد غالي الثمن.
.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيجب على كل مسلم أن يحذر غاية الحذر من الربا بجميع أنواعه؛ لما جاء فيه من الوعيد الشديد، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ* فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ [البقرة:278-279].
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه.
وقال: هم سواء.
رواه مسلم.
وعلى من ابتلي بشيء من ذلك وتاب إلى الله تعالى، وبقي بيده بعض الفوائد الربوية المحرمة، أن يتخلص منها بدفعها إلى الفقراء والمساكين، أو في مصالح المسلمين العامة.
إلا أنه إذا احتاج لهذا المال احتياجاً ضرورياً كاحتياج الفقير والمسكين، فله أن يأخذ منه بقدر حاجته ولا يزيد عليها.قال النووي في المجموع: وإذا دفعه - أي المال الحرام- إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير بل يكون حلالاً طيباً، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم؛ بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته لأنه أيضاً فقير.
انتهى كلامه.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن تابت هذه البغي وهذا الخَمَّار ، وكانوا فقراء، جاز أن يصرف إليهم من هذا المال قدر حاجتهم، فإن كان يقدر يتّجر أو يعمل صنعة كالنسج والغزل، أعطي ما يكون له رأس مال.
انتهى من "مجموع الفتاوى".
وبهذا يتبين لك أنه لا يجوز لك الأخذ من ذلك المال المحرم لنفسك، إلا ما تدعو إليه الحاجة لفقر وعوز، ومن ذلك ثمن العلاج، وثمن عقد العمل إذا لم تجد عملا في بلدك.ويجوز أن تعطي منه لأخيك ما يجهز به مسكنه إن كان فقيرا.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما حكم تأجير محل لوضع صراف آلي لبنك؟- سؤال وجواب | المكان الذي نادى الله منه موسى عليه السلام.
- سؤال وجواب | هبوط المستقيم وعلاجها
- سؤال وجواب | خيري أمك بين الدراسة في الجامعة مع لبس النقاب أو ترك الجامعة
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | السنة أن يستخير الشخص بنفسه
- سؤال وجواب | حكم دراسة مواد تشتمل على الكفر والإجابة بها في الامتحان
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت يكون على قدر الطاقة
- سؤال وجواب | حكم التحدث مع المؤذن أثناء الأذان
- سؤال وجواب | تقارب أوقات الصلوات لا يبيح الجمع
- سؤال وجواب | ضابط التشبه بالكفار الذي يكفر به فاعله
- سؤال وجواب | لدي ضعف في السمع والأطباء قرروا عمل قسطرة كشفية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تراودني وساوس وأفكار وضع السم من قبل أصدقائي. فكيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | ليس كل مزاح يكون استهزاء مكفرا
- سؤال وجواب | إذا طاف للوداع خرج ومشى كعادته ولا يمشي ووجهه للكعبة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا