سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كتابة عقد الإيجار الجديد مع الاحتفاظ بمبلغ التأمين السابق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطريق المأمون لإعلام الفتاة بالرغبة في نكاحها
- سؤال وجواب | التهاب بصيلات شعر الرأس ومشاكله المتكررة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في استئجار الشجر لأجل ثمره
- سؤال وجواب | كيف أنساها وأتخلص من حبي لها؟
- سؤال وجواب | ما تفسير الشعور بدنو الموت والخوف منه؟
- سؤال وجواب | وجود شعر كثيف في الرجل وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | حصل لي إجهاض في الحمل الأول وحملت مرة أخرى، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | بسبب رجفة القلب أوقفت علاج الجرثومة
- سؤال وجواب | الحكة من آثار حبوب في الرأس
- سؤال وجواب | لا تقتنى ولا يحتفظ بلعب الأطفال المجسمة إلا لحاجة
- سؤال وجواب | التصوير بين مضاهاة خلق الله وعدم المضاهاة
- سؤال وجواب | أحس بوخز وألم خفيف مكان الحنجرة في الحلق من الداخل!
- سؤال وجواب | معاناتي مع آلام الأذن تزداد في الشتاء، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | قول القاسم بن محمد بجواز الصور التي لا ظل لها مرجوح
- سؤال وجواب | جدوى استعمال جهاز (Anurex) لعلاج البواسير
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

استأجر شخص مني محلًّا بعقد إيجار، ودفع لي مقدّمًا -تأمينًا للمحلّ- ما يعادل شهرين من الإيجار، وجرى العُرْف أن مبلغ التأمين يظلّ لديّ، ويؤخذ منه إذا أتلف المستأجر شيئًا، أو امتنع عن دفع الإيجار، وعقد الإيجار ينتهي بعد شهرين، وقد اتّفقنا على تجديد العقد مع نفس قيمة التأمين الموجودة لديّ بالفعل، فهل يجوز أن نكتب العقد الجديد مع الاحتفاظ بمبلغ التأمين الذي معي مسبقًا، أم يكون مبلغ التأمين أجرة الشهرين القادمين، ثم يدفع مبلغ تأمين جديد؛ عملًا بالحديث: "لا تدخل بيعة على بيعة أخرى"؟ وشكرًا مقدمًا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا حرج في كتابة العقد الجديد مع الاحتفاظ بمبلغ التأمين السابق، ولا يدخل هذا في حديث أبي هريرة قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة؛ فقد رواه الترمذي، وقال: حديث حسن، صحيح، والعمل على هذا عند أهل العلم.
وقد فسّر بعض أهل العلم قالوا: "بيعتين في بيعة" أن يقول: أبيعك هذا الثوب بنقد بعشرة، وبنسيئة بعشرين، ولا يفارقه على أحد البيعين، فإذا فارقه على أحدهما، فلا بأس، إذا كانت العقدة على أحد منهما.

قال الشافعي: ومن معنى نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة، أن يقول: أبيعك داري هذه بكذا، على أن تبيعني غلامك بكذا؛ فإذا وجب لي غلامك وجب لك داري، وهذا يفارق عن بيع بغير ثمن معلوم، ولا يدري كل واحد منهما على ما وقعت عليه صفقته.

اهـ.

وراجع في ذلك الفتويين:

52070�

112322

.

وراجع في حكم طلب المؤجر من المستأجر دفع مبلغ تأمين الفتوى:

261475

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معاناتي مع آلام الأذن تزداد في الشتاء، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | قول القاسم بن محمد بجواز الصور التي لا ظل لها مرجوح
- سؤال وجواب | جدوى استعمال جهاز (Anurex) لعلاج البواسير
- سؤال وجواب | حكم جبر الزوجة على السكن بمكان معين
- سؤال وجواب | الواجب على الزوج تجاه الدَّين الذي على زوجته العاجزة عن السّداد
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص حالتي بالضبط، وهل سأشفى مما أنا فيه؟
- سؤال وجواب | أسباب كثرة التبول في الليل وعلاجها
- سؤال وجواب | مريض بالفصام. فهل من الممكن أن أتبرع بالدم؟
- سؤال وجواب | الاستمرار في قراء قصة جنسية حتى نزول المني نوع من الاستمناء
- سؤال وجواب | أسباب الفطريات الجلدية وطرق علاجها
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية التي لا تخلو من الموسيقى
- سؤال وجواب | زيادة المدرس أجرة الدروس على الطلاب أثناء العام الدراسي
- سؤال وجواب | تحريض الزوجة على الامتناع عن زوجها حتى يطلقها
- سؤال وجواب | حكم امتناع المرأة عن فراش زوجها بسبب ضربه لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل