سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قيام الموظف بأعمال ليس مكلفا بها لقاء أجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الأذكار
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على الحاكم الظالم
- سؤال وجواب | ما يشترط لوقوع الطلاق بالكناية
- سؤال وجواب | ليكن بعض الوقت لزيارة الأهل وبعضه لحق الزوجة
- سؤال وجواب | الحذر من التمادي مع الخيالات ومن تخذيل الشيطان عن التوبة
- سؤال وجواب | ما علاج وسواس الموت الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | لدي إحساس دائم بالموت وخصوصا بعد الصلاة
- سؤال وجواب | احتفاظ المرأة بصورها قبل لبس الحجاب
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة دقات القلب وغازات وإمساك، فهل هي مشكلة قلبية أم هضمية؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا قلت كذا فالذي بيننا انتهى
- سؤال وجواب | أشعر بوجع وثقل في نصف رأسي الأيمن. هل يمكن أن يكون ورما؟
- سؤال وجواب | واجب من وصف الآخرين بالفسق
- سؤال وجواب | المهر المؤجل يدفع بحلول أجله بلا اعتبار لاختلاف القيمة
- سؤال وجواب | تحري الحكمة مع الزوجة والدعاء لها وعدم التعجل في الطلاق
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم الإخبار عن علاقاته غير الشرعية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أعمل في وظيفة حكومية، وتخصصي هو: باحث قانوني.

وهناك من هو متخصص بالكتابة، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد من هو كاتب.

فعندما يأتي العميل، نطلب منه كتابة الإجراء بنفسه؛ لأن الإجراء إما أن يكتب بعلم الكاتب، أو صاحب الطلب.

وفي أغلب الأحيان يصعب على العميل الكتابة، فيطلب مني كتابته بمقابل.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما أذن لك فيه من ذلك من قبل الجهة المسؤولة في عملك، فلا حرج عليك فيه، وإلا فلا؛ لأن العامل أثناء دوامه الرسمي تعتبر منافعه مملوكة لجهة عمله.

فإذا أذنت له في صرف هذه المنافع لمصلحة نفسه أو غيره، فلا حرج عليه حينئذ.

والموظف يعتبر أجيرا خاصا؛ لاختصاص المستأجر بمنفعته في مدة الإجارة لا يشاركه فيها غيره.
قال الزيلعي في تبيين الحقائق: سمي أجيراً خاصاً وأجير وحدٍ، لأنه يختص به الواحد وهو المستأجر، وليس له أن يعمل لغيره؛ لأن منافعه في المدة صارت مستحقة له، والأجر مقابل بها.

اهـ.
وكذلك الشأن في هدايا العمال، لا بد من إذن جهة العمل في أخذ الموظف لها وانتفاعه بها، لكن لو كان هناك إذن عرفي للموظفين بأخذ مثل تلك الهدايا التي يأتي بها العملاء، فلا حرج عليكم في أخذها والانتفاع بها، فالإذن العرفي كالإذن النصي.

وممن ذكر هذه القاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه: القواعد النورانية، وتلميذه ابن القيم في كتابه: أعلام الموقعين.
قال ابن تيمية: الإذن العرفي في الإباحة، أو التمليك، أو التصرف بطريق الوكالة كالإذن اللفظي، فكل واحد من الوكالة والإباحة ينعقد بما يدل عليها من قول وفعل.

اهـ.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الأذكار
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على الحاكم الظالم
- سؤال وجواب | ما يشترط لوقوع الطلاق بالكناية
- سؤال وجواب | ليكن بعض الوقت لزيارة الأهل وبعضه لحق الزوجة
- سؤال وجواب | الحذر من التمادي مع الخيالات ومن تخذيل الشيطان عن التوبة
- سؤال وجواب | ما علاج وسواس الموت الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | لدي إحساس دائم بالموت وخصوصا بعد الصلاة
- سؤال وجواب | احتفاظ المرأة بصورها قبل لبس الحجاب
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة دقات القلب وغازات وإمساك، فهل هي مشكلة قلبية أم هضمية؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا قلت كذا فالذي بيننا انتهى
- سؤال وجواب | أشعر بوجع وثقل في نصف رأسي الأيمن. هل يمكن أن يكون ورما؟
- سؤال وجواب | واجب من وصف الآخرين بالفسق
- سؤال وجواب | المهر المؤجل يدفع بحلول أجله بلا اعتبار لاختلاف القيمة
- سؤال وجواب | تحري الحكمة مع الزوجة والدعاء لها وعدم التعجل في الطلاق
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم الإخبار عن علاقاته غير الشرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل