سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف من مال الدولة ليعوض عن أعباء العمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الأذكار
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على الحاكم الظالم
- سؤال وجواب | ما يشترط لوقوع الطلاق بالكناية
- سؤال وجواب | ليكن بعض الوقت لزيارة الأهل وبعضه لحق الزوجة
- سؤال وجواب | الحذر من التمادي مع الخيالات ومن تخذيل الشيطان عن التوبة
- سؤال وجواب | ما علاج وسواس الموت الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | لدي إحساس دائم بالموت وخصوصا بعد الصلاة
- سؤال وجواب | احتفاظ المرأة بصورها قبل لبس الحجاب
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة دقات القلب وغازات وإمساك، فهل هي مشكلة قلبية أم هضمية؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا قلت كذا فالذي بيننا انتهى
- سؤال وجواب | أشعر بوجع وثقل في نصف رأسي الأيمن. هل يمكن أن يكون ورما؟
- سؤال وجواب | واجب من وصف الآخرين بالفسق
- سؤال وجواب | المهر المؤجل يدفع بحلول أجله بلا اعتبار لاختلاف القيمة
- سؤال وجواب | تحري الحكمة مع الزوجة والدعاء لها وعدم التعجل في الطلاق
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم الإخبار عن علاقاته غير الشرعية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ما حكم المسؤول الذي يأخذ من مال الدولة علما بأنها لا تعطيه أجرا معقولا على مجهوداته القيمة وتستنزف طاقاته لذلك يضطر للأخذ من مال الدولة ليعوض نفسه عن مجهوداته هو ومن يشتغل تحت إمرته، فالدولة تعترف بذلك فقط شفويا مثال عمل جيد ، عمل تستحق عليه التشجيع، ولكن ليس هناك تشجيع فأرجوكم أفيدونا كيف نعمل مع هذه الدولة الهاضمة للحقوق؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان ما يكلف به هو ومن معه من الموظفين من أعمال داخلا في نطاق وظائفهم فلا يجوز لهم أن يأخذوا من أموال الدولة أكثر من رواتبهم المتفق عليها؛ وإلا كان ذلك من الاعتداء وخيانة للأمانة، وقد جاء فيه من الوعيد قوله صلى الله عليه وسلم: إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة.

وراه البخاري.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في صدد الحديث عن صور من الخيانة: كمن يُستعمل على عمل بجعل (أجر) يفرض له ويكون جعل مثله أكثر من ذلك الجعل، فيغل بعض مال مستعمله على أنه يأخذ تمام حقه فإن هذا حرام.

انتهىوإذا كان يرى أنه يستحق هو والموظفون أكثر من الرواتب المبذولة لهم فليطالبوا بزيادتها دون أن يؤدي بهم ذلك إلى أن يأخذوا ما ليس لهم.
أما إذا كان ما يكلف به هو ومن معه من الموظفين من أعمال خارجا عن نطاق وظائفهم ولا يمكنهم الامتناع من أدائها فلهم أن يأخذوا أجرة بقدر أجرة المثل على تلك الأعمال دون زيادة.

وهذه المسألة تسمى عند الفقهاء بمسألة الظفر وقد تقدم الحديث عنها في الفتوى رقم:8780، والفتوى رقم:6022.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اللحن في قراءة الأذكار
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على الحاكم الظالم
- سؤال وجواب | ما يشترط لوقوع الطلاق بالكناية
- سؤال وجواب | ليكن بعض الوقت لزيارة الأهل وبعضه لحق الزوجة
- سؤال وجواب | الحذر من التمادي مع الخيالات ومن تخذيل الشيطان عن التوبة
- سؤال وجواب | ما علاج وسواس الموت الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | لدي إحساس دائم بالموت وخصوصا بعد الصلاة
- سؤال وجواب | احتفاظ المرأة بصورها قبل لبس الحجاب
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة دقات القلب وغازات وإمساك، فهل هي مشكلة قلبية أم هضمية؟
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: إذا قلت كذا فالذي بيننا انتهى
- سؤال وجواب | أشعر بوجع وثقل في نصف رأسي الأيمن. هل يمكن أن يكون ورما؟
- سؤال وجواب | واجب من وصف الآخرين بالفسق
- سؤال وجواب | المهر المؤجل يدفع بحلول أجله بلا اعتبار لاختلاف القيمة
- سؤال وجواب | تحري الحكمة مع الزوجة والدعاء لها وعدم التعجل في الطلاق
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم الإخبار عن علاقاته غير الشرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل