سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | صورة من الإجارة محرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توقف نبض أحد التوأمين في الأسبوع التاسع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم حضور حفل الزفاف المشتمل على موسيقى واختلاط
- سؤال وجواب | أعاني من قولون وحرارة تحت البطن وإمساك. فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | حكم التبرع بمهر الزوجة المتوفاة لمشروع خيري
- سؤال وجواب | استعمال ملفات التورنت في تنزيل البرامج. الجائز والمحرم
- سؤال وجواب | وضع كريمات البشرة بعد أو قبل الوضوء جائز بشروط
- سؤال وجواب | أفكر في الموت ونظرتي للمستقبل تشاؤمية.فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم إمساك الزوج زوجته وتنازله عن بعض حقوقه رغم رغبتها في الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض حادث قديم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أخذ الموظف من أموال جهة العمل دون علمهم مقابل ما لم يدفعوه للضمان الاجتماعي
- سؤال وجواب | حكم من تلفظ بكنايات الطلاق ولم يدر ما هي نيته
- سؤال وجواب | لا تفرطي في حق زوجك حتى يكون لك الفضل عليه
- سؤال وجواب | لا حرج في تنازل الزوجة عن بعض حقوقها
- سؤال وجواب | حكم التداوي بالاستمناء
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء لإجراء تحاليل منوية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالذي يظهر أن هذه الطريقة وسيلة للربا، لأن الغرض هو الحصول على المبلغ المتفق عليه حالاً ثم تسديده على أقساط بالزيادة، والإجارة بيع منفعة فتأخذ حكم البيع هنا، وهي في هذه الصورة أشبه ببيع العينة الذي منعه جمهور الفقهاء الحنفية والمالكية والحنابلة، وأجازه الشافعية، وحكى شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى اتفاق الصحابة على منعه وأنه رباً.
وقد سئل شيخ الإسلام عن رجل طلب من إنسان ألف درهم إلى سنة بألف ومائتي درهم، فباعه فرسًا أو قماشًا بألف درهم، واشتراه منه بألف ومائتي درهم إلى أجل معلوم، فهل يجوز ذلك؟ فأجاب: لا يحل له ذلك، بل هو ربًا باتفاق الصحابة وجمهور الفقهاء، كما دلت على ذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، سئل ابن عباس عن رجل باع حريرة ثم ابتاعها لأجل زيادة درهم؟ فقال: دراهم بدراهم دخلت بينهما حريرة.

وساق أدلة أخرى إلى أن قال: فمتى كان مقصود المتعامل دراهم بدراهم إلى أجل، فإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فسواء باع المعطي الأجل أو باع الأجل المعطى ثم استعاد السلعة، وفي السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا.

إلى قوله: وهذه الأحاديث وغيرها تبين أن ما تواطأ عليه الرجلان بما يقصدان به دراهم بدراهم أكثر منها إلى أجل، فإنه ربًا، سواء كان يبيع ثم يبتاع، ويقرضه وما يشبه ذلك.

والله أعلم.

(الفتاوى: 29/432).
ولا شك أن غرض صاحب الأرض هو المال، وكذلك غرض البنك، ولا شك في وجود التواطأ، وقد يكون الاشتراط، فتكون هذه الصورة من الإجارة محرمة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من تلفظ بكنايات الطلاق ولم يدر ما هي نيته
- سؤال وجواب | لا تفرطي في حق زوجك حتى يكون لك الفضل عليه
- سؤال وجواب | لا حرج في تنازل الزوجة عن بعض حقوقها
- سؤال وجواب | حكم التداوي بالاستمناء
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء لإجراء تحاليل منوية
- سؤال وجواب | حكم استمناء المتزوج لامتناعه عن الجماع بسبب المرض
- سؤال وجواب | أصبت بضعف جسمي ونحافته بعد أن كنت نشيطا متفائلاً، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تحريم العادة السرية مذهب جمهور العلماء
- سؤال وجواب | تصميم الرسوم عن طريق الفوتوشوب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لأعود لحياتي الطبيعية؟
- سؤال وجواب | للمرأة طلب الطلاق من الزوج الفاسق، ولها الصبر لأجل الأولاد
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في البطن مع كثرة الغازات
- سؤال وجواب | حكم اتفاق الحراس أن يداوم واحد منهم في اليوم بدل اثنين
- سؤال وجواب | كلما شفيت من الوساوس عادت وبقوة، فكيف أتخلص منها نهائيا؟
- سؤال وجواب | أشعر بعدم القدرة على البلع، وكأن شيئا في صدري!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل