سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أخذ الموظف من أموال جهة العمل دون علمهم مقابل ما لم يدفعوه للضمان الاجتماعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من قلة الفهم والتركيز. فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يشرع أن يدعو الله الله أن تحبه امرأة مخطوبة لغيره
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن تزيد شهوتها وقت الإباضة فعل العادة السرية؟
- سؤال وجواب | تخفيف ثورة الشهوة يكون بالصوم لا الاستمناء
- سؤال وجواب | حكم امتناع الزوجة من علاج النحافة
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي أعاقني عن التواصل مع الآخرين
- سؤال وجواب | حكم الربح من الإعلانات في النت
- سؤال وجواب | الافتتان بالمحارم؛ خطورته وعلاجه
- سؤال وجواب | تبدل حالي فصرت أخاف من الموت وأتوهمه دائماً
- سؤال وجواب | هل يأثم من احتلم فتحرك فخرج المني
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد المطعومة لتنظيف البشرة
- سؤال وجواب | هل يستحق العامل الأجرة إذا ترك العمل قبل انتهاء المدة المحددة
- سؤال وجواب | أعراض كسر عظمة الأنف
- سؤال وجواب | أحوال خروج الزوجة من بيت زوجها بغير إذنه
- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية مع شخص آخر. الحكم. والعقوبة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أعمل أجيرا في شركة، وكنت أظن أن مؤجري يدفع كل ثلاثية مبلغ الضمان الاجتماعي كاملا، لكنه كان يدفع أقل.

والآن بلغت سن التقاعد المبكر، ولما قدمت الملف وجدت أنه نقص أربع سنوات مما يستوجب عليَّ العمل سنتين أخريين حتى أتمكن من الحصول على التقاعد، مع العلم أني كنت أنوي العمل بعد التقاعد حتى أربح بعض المال؛ لأن أبنائي في سن الزواج، وبالتالي يجب إعادة التقديم.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يجوز لك الأخذ من مال مؤجرك دون علمه، وإنما تطالبه بما تراه حقًّا لك، أو ترفع أمرك إلى القضاء، وأما الأخذ دون علمه ففيه خيانة للأمانة، وقد قال الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ {الأنفال: 27}.

وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لصاحب الحق: خذ حقك في عفاف، واف، أو غير واف.

رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.

وقال أيضا -صلى الله عليه وسلم-: أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك.

رواه الترمذي، وحسنه، وأبو داود، وصححه الألباني.

وأما مسألة الظفر بالحق: فإنما تكون عند ثبوت الحق دون لبس، وعدم القدرة على أخذه إلا بهذه الطريقة.

ومع ذلك فهي محل خلاف بين أهل العلم.
والقول الوسط في هذه المسألة هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيم، وهو التفريق بين ما إذا كان سبب الحق ظاهرا، فلا ينسب صاحبه للخيانة بأخذه، وما إذا كان خفيًّا، فينسب صاحبه للخيانة بأخذه، كما هو حال السائل.
وراجع في ذلك الفتوى:

152593

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي أعاقني عن التواصل مع الآخرين
- سؤال وجواب | حكم الربح من الإعلانات في النت
- سؤال وجواب | الافتتان بالمحارم؛ خطورته وعلاجه
- سؤال وجواب | تبدل حالي فصرت أخاف من الموت وأتوهمه دائماً
- سؤال وجواب | هل يأثم من احتلم فتحرك فخرج المني
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد المطعومة لتنظيف البشرة
- سؤال وجواب | هل يستحق العامل الأجرة إذا ترك العمل قبل انتهاء المدة المحددة
- سؤال وجواب | أعراض كسر عظمة الأنف
- سؤال وجواب | أحوال خروج الزوجة من بيت زوجها بغير إذنه
- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية مع شخص آخر. الحكم. والعقوبة
- سؤال وجواب | مسافر والجمع بين الصلاتين أسهل له
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
- سؤال وجواب | عند التحدث بالفصل تعتريني كل أعراض الرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف من مال الدولة ليعوض عن أعباء العمل
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير السلبي والحزن والوساوس.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل