سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواز السمسرة وحكم جهالة أجرتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أريد كريماً لتبييض المناطق الحساسة
- سؤال وجواب | الشرك الأصغر. حكمه. أنواعه. صوره. والوقاية منه
- سؤال وجواب | خطورة الاعتماد على سبب لم يجعله الشرع سببا
- سؤال وجواب | حكم أخذ عمولة دون علم العميل
- سؤال وجواب | بشرتي بيضاء والمنطقة الحساسة لدي سمراء، فكيف أقوم بتفتيحها؟
- سؤال وجواب | البشرة الدهنية والمستحضرات المناسبة لوقايتها من الشمس
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الوسواس ليس لها نهاية، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | انتابتني فكرة غريبة أفقدتني ثقتي بنفسي وتكاد تدمر مستقبلي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخذ المال في مقابل الرقية لدفع ركود التجارة
- سؤال وجواب | الربح مقابل الوساطة. الجائز والحرام
- سؤال وجواب | لا أسيطر على كلامي وأفعالي وأنفعل على أتفه الأمور!
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والرهاب والاكتئاب، ساعدوني.
- سؤال وجواب | فتاة تعاني من وجود شعر كثيف بالجسم وصغر في الثدي وتكيس في المبايض
- سؤال وجواب | حكم أخذ سمسرة من المشتري دون علمه
- سؤال وجواب | الوساطة في بيع فندق سياحي أو عقار يستخدم في الحرام
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

عندي شركة خاصة بي لتأجير العقارات، تعرفت على رجل أجنبي يعمل في شركة أخرى، وقال لي إنه سيحضر لي مؤجرين من شركته التي يعمل بها ليأجروا عندي على أن يأخذ نسبة من السعر المتفق عليه بيني وبين المستأجر.

ما حكم هذا العمل ؟ هل أعمل معه أم يعتبر ذلك غشا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالذي اتضح لنا مما ذكرت أن الرجل سيعمل سمسارا لك ليأتيك بالزبائن من شركته التي يعمل بها، وإذا كان كذلك فلا حرج في عمله معك على أن تعطيه أجرا معلوما.

ويدل على جواز هذه الأجرة قول الله تعالى: وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ.

{يوسف: 72}.

فهذه الآية أصل في جواز الجعل على الدلالة أو السمسرة.قال البخاري: باب أجر السمسرة، ولم ير ابن سيرين وعطاء وإبراهيم والحسن بأجر السمسار بأساً.وقال ابن عباس: لا بأس أن يقول: بع هذا الثوب فما زاد على كذا وكذا فهو لك.وقال ابن سيرين: إذا قال بعه بكذا، فما كان من ربح فهو لك، أو بيني وبينك فلا بأس به.وأما جعل الجعل نسبة مجهولة ففي ذلك خلاف بين أهل العلم .قال ابن قدامه في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصاناً يبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز، نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلا إلى رجل ينسجه ثوبا بثلث ثمنه أو ربع جاز، نص عليه.

ولم يجز مالك وأبو حنيفة والشافعي شيئاً من ذلك، لأنه عوض مجهول وعمل مجهول، وقد ذكرنا وجه جوازه، وإن جعل له مع ذلك دراهم معلومة لم يجز نص عليه، وعنه الجواز، والصحيح الأول.

انتهى.وانظري الفتاوى:

108011

،

104732

،

23575�

51386.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوساطة في بيع فندق سياحي أو عقار يستخدم في الحرام
- سؤال وجواب | صرت حساسا لدرجة فقدت كل أصدقائي.
- سؤال وجواب | خوفي من المصائب والفضائح الوهمية جعل حياتي بلا قيمة.
- سؤال وجواب | حكم من يقرأ القرآن ويرتكب المعاصي
- سؤال وجواب | أريد أن أعرف ما هو نوع واقي الشمس المناسب لبشرتي
- سؤال وجواب | زيادة وزني بسبب المشاكل جعلتني أتدنى دراسيا، فكيف أنحف وأنجح؟
- سؤال وجواب | حكم التسويق الشبكي في شركة: يوني واي (Uniway)
- سؤال وجواب | ساعدوني في تغيير شخصيتي، أريد أن أكون اجتماعية.
- سؤال وجواب | مدى صحة أن تناول الحليب بالعسل يُفقد القيمة الغذائية لكل منهما
- سؤال وجواب | هل يجب سداد دين الأب
- سؤال وجواب | ما الذي يعين على الحفظ والنجاح؟
- سؤال وجواب | هل يسأل الصبيان في قبورهم
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من الاكتئاب، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بهذه الوصفة لتخفيف الوزن؟
- سؤال وجواب | أشك بتصرفات جاري وتعلقه بي. كيف أتعامل معه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل