سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أجرة السمسرة إذا كانت مجهولة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما الذي يجعلني أتبع الدين بدون قيود؟
- سؤال وجواب | ما هي الكتب التربوية التي تفيد الطفل وتؤثر فيه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن رضي بالبدل النقدي عن وجبة الطعام أن يأكل منها
- سؤال وجواب | كريم الدوكين، هل له أضرار
- سؤال وجواب | مرهم بيتادين مع الجلسرين وفاعليته في تفتيح المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة تعرق الإبطين مع رائحة كريهة ومزعجة
- سؤال وجواب | هل يحق لولي الأمر تعزير حالق اللحية؟
- سؤال وجواب | يوقظني التقلب في المنام، ما تشخيص الحالة؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع مخالطة الناس والتفاعل معهم؟
- سؤال وجواب | أقلقني نزول قطرة دم داكنة في غير موعد الدورة!
- سؤال وجواب | البناء على الأرض الزراعية المملوكة
- سؤال وجواب | بعد تناول الحشيش أصبت برعشة ونزل الدم من أنفي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اشترى شيئا محرما من كافر ولم يسدد له ثمنه فكيف يتصرف فيه؟
- سؤال وجواب | أسيء الظن بالفقراء وبأنهم يمثلون. أرشدوني
- سؤال وجواب | الاستفهام في قوله تعالى "هل من خالق غير الله يرزقكم"
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

أنا أعمل كوسيط تجاري فى إحدى بلاد الكفر بين التجار القادمين من الخارج لغرض الشراء وبين التجار المحليين وأحصل مقابل هذا على عمولة من التاجر المشتري بالنسبة المئوية نتفق على قدرها قبل الشروع فى الشراء وعليه فلا تظهر قيمة العمولة إلا عند نهاية الشراء فهل يجوز هذا ؟ هل يجوز أن أضيف العمولة الى سعر البضاعة وأقدمه إلى التاجر دون أن يعرف قدر العمولة ولكنه يعلم أنها مضمومة فى السعر ؟هل يجوز العمل فى بلاد الكفر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فبالنسبة لإضافة العمولة إلى سعر البضاعة وتقديمه إلى التاجر دون أن يعرف قدر العمولة، قد بينا من قبل ما يجوز منه وما لا يجوز.

ولك أن تراجع فيه فتوانا رقم:

71798.

ثم إن ما تقوم به من الوساطة بين المشترين وبين الشركات يسمى في الفقه بالسمسرة ، والأجرة التي يحصل عليها السمسار مقابل سمسرته تسمى جعالة، ويشترط فيها أن تكون معلومة، ولا يجوز أن تكون نسبة من مبلغ مجهول، لأنها حينئذ جعالة بمجهول.

وقد أخرج الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم : نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.

ولأن الإجارة يشترط لصحتها ما يشترط لصحة البيع، قال خليل: صحة الإجارة بعاقد وأجر كالبيع.، وفي كنز الدقائق وهو من كتب الحنفية: وما صح ثمنا صح أجرة.

يعني أن الأجرة لا بد أن تكون معلومة ظاهرة منتفعا بها مقدورا على تسليمها.

وعليه، فلا نرى صحة العقود التي قلت إنك تجريها مع التجار بالكيفية التي ذكرت، ما لم يتحدد قدر العمولة، أو تكون نسبة من مبلغ معلوم.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسيء الظن بالفقراء وبأنهم يمثلون. أرشدوني
- سؤال وجواب | الاستفهام في قوله تعالى "هل من خالق غير الله يرزقكم"
- سؤال وجواب | حكم جمع البيانات من المواقع الإلكترونية بغير إذن أصحابها
- سؤال وجواب | لماذا مسخ المعتدون في السبت على صورة القردة والخنازير دون ما سواهما؟
- سؤال وجواب | حكم مخالفة الحاكم في تقييد المباح
- سؤال وجواب | حكم قبول هدية من يعمل في شركة لبيع لحوم الخنزير
- سؤال وجواب | مسؤولية الحاكم ورب الأسرة عن إقامة شرع الله
- سؤال وجواب | ما هو الأفضل لي طلب العلم في بلدي أم في الحجاز؟
- سؤال وجواب | طلبت من زوجها أن يطلقها على سبيل المزح
- سؤال وجواب | يحرم إضافة نسب الزوجة إلى نسب زوجها
- سؤال وجواب | هذه المرأة باقية على عصمتك والأولاد منسوبون إليك شرعا
- سؤال وجواب | حكم تدريس المرأة في الجامعة
- سؤال وجواب | حديث " السواك مطهرة للفم." صحيح
- سؤال وجواب | لا يقيم الحد إلا الإمام أو نائبه
- سؤال وجواب | أجد حرارة في المعدة بعد أكل المواد الحارة فهل هو بسببها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل