سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الشركة بمالين وبدن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل أقبل بالرجل الغيور الذي تقدم لي مرة أخرى؟- سؤال وجواب | حكم العمل بتقنية الإعلام الآلي في المحكمة الوضعية
- سؤال وجواب | أمور توجب تحريم فتح صالة للألعاب
- سؤال وجواب | الاكتئاب النفسي المقرون ببعض المخاوف مع الميول للوساوس
- سؤال وجواب | صام الحادي عشر على أنه عاشوراء فتبين خلافه
- سؤال وجواب | يحصل له فرض الصوم الذي عليه وثواب صوم الأيام المسنونة
- سؤال وجواب | التصاق الطفل بأمه
- سؤال وجواب | والدي أرغمني على أخذ قرض ربوي، كيف أتوب من هذا الذنب؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض الجسدية التي أعاني منها تسبب القلق والتوتر؟
- سؤال وجواب | الألعاب المبنية على الغرر لا تجوز
- سؤال وجواب | كيفية إبطال السحر
- سؤال وجواب | أعاني من هواجس نفسية، فهل هي أفكار عارضة؟
- سؤال وجواب | هل أقبل بمن تقدم لي زوجا رغم أنه ليس من القبيلة التي أريد
- سؤال وجواب | حكم كتب رواية تدور أحداثها في بلد نصراني، وشخصياتها نصرانية
- سؤال وجواب | حكم من استمر نزول الدم منها أكثر من خمسة عشر يوما
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اشتمل سؤالك على عدة أمور :الأمر الأول :حكم الشركة التي حصلت بينك وبين صاحبك على أن منه مبلغا معينا ومنك مبلغا أقل والعمل, ثم يكون الربح بينكما مناصفة، وهذه المسألة راجعة إلى مسألة الشركة بمالين وبدن، وهي مسألة خلافية بين أهل العلم فالجمهور على المنع منها وجوزها الإمام أحمد وغيره، وهو المفتى به عندنا في الشبكة، وراجع التفاصيل في الفتوى رقم:
54201.
فعلى القول بالجواز تكونان شريكين في الربح والخسارة بحسب المتفق عليه إلا أن خسارة صاحبك في ماله وخسارتك في مالك وجهدك.والأمر الثاني:ما قمت به من صفقة ثانية بمالكما مع أن الاتفاق كان على صفقة أخرى وذلك لا يحوز لك بل كان الواجب حينها هو أن ترد لصاحبك نصيبه ما دمت لا تريد الاستمرار في الصفقة المتفق عليها.
وعليه فتصرفك بالمال في تلك الصفقة هو تصرف فضولي، وقد اختلف أهل العلم في صحته، فذهب بعضهم إلى أنه باطل مطلقا وذهب بعضهم إلى أنه لا يصح إلا إذا أمضاه صاحب المال، وهذا ما رجحناه في الفتوى رقم :
41571�
�إذا كان صاحبك أمضى الصفقة فهو شريكك في الربح والخسارة بحسب ما تقدم، وإذا كان لم يمضها فليس له إلا نصيبه وأنت بعد ذلك تتحمل الربح أو الخسارة والأمر الثالث : ما حكمت به اللجنة العرفية من إلزامك بدفع30000
دينار ، وهو أمر قد يكون غير صحيح لأن نصيب صاحبك حاليا تتوقف معرفته على قدر المال الموجود ويختلف قدره حسب الربح والخسارة، ولكن بما أننا لا نعرف شيئا من ذلك نقول إن المال المتحصل يقسم بحسب الاتفاق الذي بينكم , وإذا كان المال المتحصل بعملة أخرى فإن حصل التراضي بقسمته كما هو فذلك وإلا حول إلى عملة البلد الأصلية ثم يقسم بحسب الاتفاقوالأمر الرابع:سدادك الدين من مال ربوي يريد صاحبه التخلص منه :وذلك راجع إلى ما إذا كنت مصرفا من مصارف التخلص من المال الحرام أو لا , فإن كنت مصرفا له بأن كنت فقيرا لا تستطيع سداده من مال آخر فيجوز لك ذلك, وإن كنت مستغنيا لديك ما تقضي به دينك فلا يجوز لك ذلك والله أعلم.اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من استمر نزول الدم منها أكثر من خمسة عشر يوما- سؤال وجواب | حكم اللعب بألعاب تركيب البازل
- سؤال وجواب | أعاني من إسهال وسخونة في الرأس وتنميل في اليد
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقول: اعتمدت عليك في كذا ؟
- سؤال وجواب | الجهر في سنة الصبح أو الإسرار
- سؤال وجواب | فتوى ابن عثيمين المذكورة في الاستمناء بمجرد التصور العقلي دون استعمال اليد
- سؤال وجواب | قلق من الماضي والمستقبل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج لكني مترددة بسبب تصرفات الرجال في بلدي
- سؤال وجواب | أعاني من خفقان القلب وصداع وهلع وخجل وخوف، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض وأشك أنني ممسوسة، فهل هذا صحيح؟
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لجواز اللعب بالألعاب الإلكترونية والتكسب من ورائها
- سؤال وجواب | طفلتي ذات العامين دائماً تبكي لتأخذ ما تريد
- سؤال وجواب | حول رقية المصاب بالسحر أو العين
- سؤال وجواب | ضرورة معالجة الخراج في الأسنان عند الطفل
- سؤال وجواب | كل لعبة تخص عبادات شركية أو وثنية يحرم اللعب بها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا