سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من دفع أرضأ لمن يزرعها والزرع على ما يتفقان عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | آلام القدمين والساقين عند مرضى السكر
- سؤال وجواب | بنت أخي عمرها سنة وعندها وحمة دموية، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هو الوقت المناسب لتناول أدوية ضغط الدم؟
- سؤال وجواب | التعزير بالضرب يقوم به الحاكم لا الأفراد
- سؤال وجواب | أشبه الناس بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أتعبنا بخل أبي وعدم انفاقه علينا، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مسائل حول التعزير
- سؤال وجواب | تحديد الأجل في عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج بامرأة أكبر مني، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المثالي للسنطة في الأصابع والوجه
- سؤال وجواب | رفض والدها من تقدم لخطبتها وقد تجاوزت الأربعين
- سؤال وجواب | مسألة الوضوء من أكل لحم الإبل
- سؤال وجواب | أشكو من الدوار وهبوط الضغط ولم أرزق بأطفال حتى الآن!
- سؤال وجواب | ضوابط الإكراه الذي لا يقع معه الطلاق
- سؤال وجواب | حكم مزارعة العامل لآخر بغير إذن مالك الأرض
آخر تحديث منذ 26 دقيقة
8 مشاهدة

أخي المفتي لي أرض زراعية أُعطيها لفلاح يزرعها ويعطيني الربع من المحصول، ما حكم الشرع في ذلك، علما بأني لا أعطيه شيئا من المصاريف وهذا هو اتفاقنا، وقد سمعت أن هذه الشركة غير صحيحة؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن دفع صاحب الأرضِ الأرضَ إلى من يزرعها ويعمل فيها والزرع بينهما أو حسب ما يتفقان عليه جائز عند أكثر أهل العلم، وقد تقدم بيان ذلك في الفتوى رقم:

35688.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والمزارعة جائزة في أصح قولي العلماء، وهي عمل المسلمين على عهد نبيهم وعهد خلفائه الراشدين، وعليها عمل آل أبي بكر وآل عمر وآل عثمان وآل علي وغيرهم من بيوت المهاجرين، وهي قول أكابر الصحابة كابن مسعود، وهي مذهب فقهاء الحديث كأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وداود بن علي والبخاري ومحمد بن إسحاق بن خزيمة وأبي بكر بن المنذر وغيرهم، ومذهب الليث بن سعد وابن أبي ليلى وأبي يوسف ومحمد بن الحسن وغيرهم من فقهاء المسلمين، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد عامل أهل خيبر بشطر ما يخرج منها من ثمر وزرع حتى مات ولم تزل تلك المعاملة حتى أجلاهم عمر عن خيبر، وكان قد شارطهم أن يعمروها من أموالهم وكان البذر منهم لا من النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا كان الصحيح من قولي العلماء أن البذر يجوز أن يكون من العامل، بل طائفة من الصحابة قالوا لا يكون البذر إلا من العامل، والذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم من المخابرة وكراء الأرض قد جاء مفسراً بأنهم كانوا يشترطون لرب الأرض زرع بقعة معينة، ومثل هذا الشرط باطل بالنص وإجماع العلماء، وهو كما لو شرط في المضاربة لرب المال دراهم معينة فإن هذا لا يجوز بالاتفاق لأن المعاملة مبناها على العدل، وهذه المعاملات من جنس المشاركات، والمشاركة إنما تكون إذا كان لكل من الشريكين جزء شائع كالثلث والنصف.وعليه، فلا حرج في مزارعة أرضك لهذا الفلاح، على أن لك ربع الخارج منها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قضاء المريض صيام السنين التي عجز عن صيامها
- سؤال وجواب | خطبني شاب خلوق ولكن مستواه أقل مني وأود التراجع، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | احتواء اللفظ القرآني للمعاني الكثيرة من المعجزات
- سؤال وجواب | هل يدفع الزكاة التي جمعها لمن يطالبه بدين
- سؤال وجواب | وساوس دائمة وخوف من الموت. أرجوكم ساعدوني .
- سؤال وجواب | هجرني زوجي لأنني طالبته بإرجاع ذهبي بعد خلاف بيننا!
- سؤال وجواب | هل الانتفاخ وبروز العظم بعد نزع الجبس من رسغ القدم المكسور شيء عادي؟
- سؤال وجواب | ابني ذو الاثني عشر عامًا كسر أنفه . فما الوقت المناسب لعمل العملية؟
- سؤال وجواب | والدتي أصابها ألم وحبوب في منطقة الخاصرة، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أشكو من اضطراب الدورة منذ العشرين حتى انقطعت مبكراً، ما السبب؟
- سؤال وجواب | الموقف من زوجة الأب المفسدة لقلب على أولاده
- سؤال وجواب | هل المنشط يجعل المبيض ينتج عدداً كبيراً من البويضات؟
- سؤال وجواب | أجريت عملية تعديل انحراف الحاجز ولم تنجح، فهل أعيد إجراءها؟
- سؤال وجواب | كيفية إزالة الفتاة الشك من قلب خطيبها تجاهها
- سؤال وجواب | أهلي يجبرونني على الزواج بابن عمي وأنا لا أريده، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05