سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا تم الصلح برضا المتصالحين، ولا علم لكل منهما بحق الآخر عليه، فإنه تبرأ ذمتهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز التخلص من مشروب كحولي بإعطائه لغير مسلم
- سؤال وجواب | اكتسبوا مالا من بيع الخمر ثم تابوا فماذا يصنعون
- سؤال وجواب | التسويف في التوبة من كيد الشيطان ومكره
- سؤال وجواب | أفضل ما يبدأ به طالب العلم في حفظ الأحاديث النبوية
- سؤال وجواب | من الكتب المفيدة في دراسة النحو
- سؤال وجواب | هل تلزم الإشارة إلى الكتب والمواقع التي استفاد منها الخطيب في تحضيره لخطبته
- سؤال وجواب | نقل إجابات الامتحانات من الغير من الغش
- سؤال وجواب | منهج للتدرج في قراءة كتب ابن القيم في الرقائق
- سؤال وجواب | المشروع عند تكرر العطاس
- سؤال وجواب | كيف يقرأ سورة البقرة في البيت ؟ وهل تجزئ القراءة من المسجل ؟
- سؤال وجواب | نصيحة لطالب العلم المبتدئ
- سؤال وجواب | حكم قول: أسألك بفلان
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بما تم شراؤه من بلاد صدرت فتوى بمقاطعة منتجاتها
- سؤال وجواب | بم يأخذ المكلف عند تعارض الأدلة في الحكم الشرعي
- سؤال وجواب | زوجي يجرحني باستراق النظر للفتيات، كيف أتعامل معه؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
2 مشاهدة

كان بيني وبين ابن خالتي حقوق مالية من بيع وشراء أراض، وكلانا معترف بها، ولكننا مختلفان في المبالغ التي بيننا، وبعد الجدال الطويل اتفقنا على مبلغ مادي يدفعه أحدنا للآخر، وتراضينا عليه، وأحلّ كل منا الآخر وتسامحنا، فهل هذا جائز، حتى إذا كان أحدنا مظلومًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الصلح بين المتخاصمين مشروع بالإجماع، جاء في كشاف القناع: الصلح شرعًا: (معاقدة يتوصل بها إلى موافقة بين مختلفين) أي: متخاصمين، وهو جائز بالإجماع؛ لقوله تعالى: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما} [الحجرات: 9] وقوله: {والصلح خير} [النساء: 128] ولحديث أبي هريرة مرفوعًا «الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا حرم حلالًا، أو أحل حرامًا» رواه أبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح، وصححه الحاكم.

اهـ.وإذا تم الصلح برضا المتصالحين - ولا علم لكل منهما بحق الآخر عليه - فإنه تبرأ ذمتهما بالصلح، ولو كان الحق في نفس الأمر بخلاف ما تصالحا عليه.جاء في مطالب أولي النهي: (ويصح) (الصلح عما)؛ أي: مجهول لهما أو للمدين (تعذر علمه من دين)؛ كمن بينهما معاملة، وحساب مضى عليه زمن طويل، (أو) تعذر علمه من (عين)؛ كقفيز حنطة، وقفيز شعير اختلطا وطحنا، (ب) مال (معلوم نقد)؛ أي: حال (ونسيئة)؛ لقوله عليه الصلاة والسلام لرجلين اختصما في مواريث درست بينهما: «استهما وتوخيا الحق، وليحلل أحدكما صاحبه» رواه أحمد، وأبو داود؛ ولأنه إسقاط حق؛ فصح في المجهول للحاجة؛ كالعتق، والطلاق، ولو قيل بعدم جوازه لأفضى إلى ضياع الحق، وبقاء شغل الذمة؛ إذ لا طريق إلى التخلص إلا به؛ (كصلحها)؛ أي: الزوجة (عن صداقها) الذي لا بينة لها به، (ولا علم لها، ولا وارث بقدره، وكالرجلين) أو المرأتين، أو الرجل والمرأة (بينهما معاملة وحساب) قد مضى عليه زمن طويل (ولا علم لكل) منهما (بما عليه لصاحبه، أو لا علم لمن عليه) الدين؛ بأن كان عليه حق لا علم له بقدره، (ولو علمه صاحب الحق)، ولا بينة له بما يدعيه، (ويتجه بشرط أن لا يأخذ) صاحب الحق العالم به (أكثر مما عليه)، فإن أخذ زيادة عما يعلم؛ حرم عليه، ويكون الصلح باطلًا في حقه؛ لأنه صلح أحل حرامًا، وهو منهي عنه، (و) يتجه (أن قياسه عكسه)؛ أي: بأن كان من عليه الحق يعلم قدره، وصاحب الحق لا يعلم؛ فليس له أن يصالح بأقل مما يعلمه ؛ للخبر، وهو متجه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التردد في اتخاذ القرارات والخوف الاجتماعي والشعور بالدونية
- سؤال وجواب | أخي الصغير أصبح منطويا بعد إهانته من صديقه ويفكر بالجهاد، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الماء النازل من المرأة بعد لقاء خطيبها
- سؤال وجواب | كيف أتعالج نهائيا من التهاب الغدة الليمفاوية؟
- سؤال وجواب | جواز رؤية الله في المنام وأمارات صدقها
- سؤال وجواب | من لم تبلغه الدعوة ، بسبب عاهة كالصمم فإنه يمتحن يوم القيامة ، ومن بلغته منهم لم يمتحن .
- سؤال وجواب | حكم شراء شقة بالمشاركة المتناقصة المنتهية بالتمليك
- سؤال وجواب | بعد قراري لفراق من أحببت لم أستطع تجاوز آثار ذلك القرار
- سؤال وجواب | معرفة العقيدة من أهم أسباب السلامة من الوقوع في الشرك
- سؤال وجواب | فاتقوا اللهَ ما استطعتم
- سؤال وجواب | كيف يتطهر غير المختون؟
- سؤال وجواب | أشكو من تذبذب المزاج بين الانشراح والاكتئاب، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | من أعذار ترك الجماعة
- سؤال وجواب | حكم من شكت بنزول المذي منها وهي تصلي وأعادتها وأذن العصر وهي في الركعة الأولى
- سؤال وجواب | هل للنجوم تأثير في صفات الأشخاص؟ وحكم التصديق بالأبراج اليومية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل