سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضمان وتحمل العيب على البائع أم على المشتري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي ألم بالصدر مستمر منذ شهرين. فهلا شخصتم ألمي؟
- سؤال وجواب | حكم قول بعضهم عن الله: جسم لا كالأجسام
- سؤال وجواب | كيف أمنع أخي المراهق عن مشاهدة الأفلام المخلة والاختلاء بنفسه؟
- سؤال وجواب | تقلقني آلام في الثدي مع تضخمه عن حجمه السابق
- سؤال وجواب | حكم رد الحقوق كهدية بدلا من النقود
- سؤال وجواب | حكم دعوة الناس للعبادة في وقت محدد
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت واختلال الأنية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة في الأرض المملوكة بوضع اليد
- سؤال وجواب | بلاد المسلمين لا تقاس بغيرها من البلاد
- سؤال وجواب | على اليد ما أخذت حتى تؤديه
- سؤال وجواب | أرهقني التفكير والوساوس بأني سأقتل أو أضرب أحدهم!
- سؤال وجواب | إدارة المرور هي الجهة المخولة بتحديد التعدي والضمان
- سؤال وجواب | حكم من وعد الله بترك أمر ما ثم تبين له وجوب فعله
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة ولم تٌعِد لخطيبها الثياب التي أهداها لها
- سؤال وجواب | ينتابني تكرار الأمور حتى في الطهارة والصلاة
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

اشتريت قماشا باهظ الثمن وبعد أن أصبح جاهزا وارتديته ومن أول مرة اتضح أنه ليس متينا وبدأ يتقطع، المهم أخي الكريم أن التاجر يقول إن السبب من الخياطة وفي الأخير وعدني بأن يعطيني قماشا آخر فهل يعتبر دلك غرامة وهل آخذه من عنده مقابل ثمن رمزي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان القماش قد تمزق بسبب منك كأن يكون ضيقا عليك وقد لبسته مع ضيقه فتمزق لذلك، فلا حق لك في الرجوع على البائع أو على الخياط بقيمة القماش أو الخياطة لعدم ما يوجب الضمان عليهما.وإن لم يكن قد تمزق بسبب منك ففي ذلك تفصيل يعتمد على قول أهل الخبرة، فإن قالوا بأنه تمزق لعيب في الخياطة فلك أن ترجعي على الخياط بقيمة القماش وقيمة الخياطة لأنه هو الذي تسبب في إتلاف الثوب فوجب عليه ضمانه.

وقد نص أهل العلم على نظير ذلك، فجاء في مجمع الضمانات من كتب الحنفية: في الرجل يدفع إلى رجل ورقاً ليكتب له مصحفاً وينقطه ويعجمه ويعشره بكذا من الأجر، فأخطأ في بعض النقط والعواشر أنه إن فعل ذلك في كل ورقة أنه يضمن قيمة الورق.

انتهى.وجاء في روض الطالب من كتب الشافعية: لو استأجره للنسخ فغلط في حال الكتابة فإنه لا أجرة له ويغرم أرش الورق انتهى.وإن قال أهل الخبرة بأن القماش تمزق بالاستعمال أو بالخياطة لعيب في صناعته ففي ضمان البائع قيمة ذلك القماش خلاف بين الفقهاء مبني على الخلاف في ضمان العيب الذي لا يُعلم إلا باستعمال يؤدي إلى تغير في ذات المبيع بحيث لا ينتفع به بعد هذا التغير، وقد اختلف أهل العلم في ذلك على قولين:القول الأول: أنه من ضمان البائع أي أن البائع ملزم بتحمل قيمة القماش.

وهذا هو مذهب الحنفية والحنابلة والشافعية وقول عند المالكية وهو رواية المدنيين عن مالك، وعللوا ذلك بورود البيع في هذه الحالة على غير متقوم لتبين عدم وجود قيمة للمبيع لعدم إمكان الانتفاع به.القول الثاني: أنه من ضمان المشتري.

وإلى هذا ذهب المالكية في المذهب فقالوا: لا يردّ البيع بظهور عيب باطن لا يطّلع عليه إلاّ بتغيّر في ذاته، وعللوا ذلك بأن هذا عيب حدث عند المشتري فكان عليه ضمانه.والراجح هو القول الأول لوجهين: الأول: أن العيب الحادث في المبيع عند المشتري سببه الاستعمال الذي اشتري لأجله، فالمشتري معذور فيه غير ضامن له.الثاني: أن المشتري إنما رضي بالمبيع سليماً، فإذا تبين أنه معيب فلا يكون داخلاً في قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ.

{النساء: 29}، ولا يكون من ضمان المشتري، وإلى هذا ذهب الأبهري من المالكية فيما نقله عنه القرافي في الذخيرة فقال: يرد لدخول المتبايعين على السلامة أي على سلامة المبيع.ومما يؤكد هذا الترجيح أن المالكية أنفسهم مضطربون فيما ذهبوا إليه كما أشار إليه المواق في التاج والإكليل فقال: انظر اضطراب الشيوخ.

فيمن اشترت رمادا وقال لها البائع هو جيد، فقالت بيضت به الغزل فلم يخرج جيدا، فإن بقي منه شيء غزل، فإن خرج جيدا فلا شيء على البائع وإلا رجعت عليه بالثمن.

البرزلي: هذا مثل ما تقدم في الزريعة إذا زعم المشتري أنها لا تنبت يؤخذ بعضها ويختبر.

وانظر إذا شق الجبن اليابس فوجده فاسدا، أفتى ابن لبابة بأنه يرده لأنه مما عملته الأيدي وليس كالخشبة والفص وما أشبه ذلك.

وإذا تقرر هذا، فلك أن ترجعي على التاجر أو على المصنع بقيمة القماش وكذلك الخياطة، لأن تحملك لقيمة القماش أو الخياطة مع عدم قدرتك على عدم الانتفاع بالثوب ضرر لم تتسببي فيه، فيلزم البائع أو المصنع ضمان هذا الضرر وتحمله.وراجعي الفتوى رقم:

49255�

� والفتوى رقم: 3582، والفتوى رقم: 6745.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرهقني التفكير والوساوس بأني سأقتل أو أضرب أحدهم!
- سؤال وجواب | إدارة المرور هي الجهة المخولة بتحديد التعدي والضمان
- سؤال وجواب | حكم من وعد الله بترك أمر ما ثم تبين له وجوب فعله
- سؤال وجواب | فسخت الخطبة ولم تٌعِد لخطيبها الثياب التي أهداها لها
- سؤال وجواب | ينتابني تكرار الأمور حتى في الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | نفقة البنت التي لا مال لها واجبة على أبيها
- سؤال وجواب | الآثار النفسية الناتجة عن الوساوس المتعلقة بالعبادات وكيفية تجاوزها؟
- سؤال وجواب | أعيش حالة من التفكير ووجع الرأس عند الخصومة مع شخص!
- سؤال وجواب | حكم أخذ الولد مستحقاته من أبيه دون علمه
- سؤال وجواب | الاحتفال بأعياد ميلاد الأولاد حرام
- سؤال وجواب | هل نبش معاوية رضي الله عنه قبور الصحابة ، وقطع إصبع حمزة ، رضي الله عنه؟
- سؤال وجواب | حكم الأموال المكتسبة من بيع العينة
- سؤال وجواب | بيع الخضروات مختلفة السعر في صفقة واحدة
- سؤال وجواب | كيف أنظم وقتي وأعود نفسي على النهوض باكرا؟
- سؤال وجواب | تاب من خيانة الأمانة ولا يستطيع أداءها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل