سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الرهان بغير محلل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طنين في الأذن مع أعراض نفسية لم يُجدِ معها العلاج. ما الحل؟
- سؤال وجواب | التوقف عن إكمال رسالة الماجيستير بسبب القلق والاضطراب
- سؤال وجواب | من أراد السؤال عن أمور كفرية اشتبهت عليه ثم نسي السؤال عنها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الدعاء بعد التشهد الأخير
- سؤال وجواب | هل من دواء للرهاب الاجتماعي واكتئاب ما بعد الولادة لا يبلد المشاعر؟
- سؤال وجواب | لدي بحة في الصوت وكحة جافة وأشعر كأن شيئا يغلق البلعوم!
- سؤال وجواب | انعزلت اجتماعيا ولم أعد قادراً على التكيف مع الآخرين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة وتأثيره في الرضاعة
- سؤال وجواب | لا أجد لحياتي طعماً، وكل شيء بنظري قد انتهى.
- سؤال وجواب | أرغب في تدمير وتكسير كل ما حولي حال غضبي!
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع المكاتب الهندسية الاجنبية
- سؤال وجواب | أريد الاستمرار في طلب العلم، لكني أعاني من مشاكل في القراءة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | صدمات نفسية وحوادث في حياتي جعلتني متوتراً
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة في مسجد فيه بدع وانتشار لأحاديث غير صحيحة وسرعة في بعض أركان الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الموالاة في السعي والطواف وبينهما
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

هل تجوز المقامرة في الأشياء التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه: لا سبق إلا في نصل، أو خف أو حافر؟ وهل يجوز العوض من الطرفين في ذلك؟ ومن أفتى من العلماء بذلك؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالعوض إذا بذل من المتسابقين أنفسهم فجمهور الفقهاء على أن هذا غير جائز، وأنه من القمار المحرم، لأن كل واحد منهم لا يخلو من غنم، أو غرم، فإن أدخلوا بينهم محللاً ـ وهو دخيل عليهم ـ لم يبذل شيئاً من العوض جاز عند الجمهور، لأن هذا المحلل لا يدور حاله بين الغرم والغرم، وانظر الفتوى رقم:

35555.

وذهب ابن القيم ـ رحمه الله ـ إلى جواز الرهان بغير محلل، ونقله عن شيخ الإسلام ابن تيمية، وانتصر لهذا القول وأطال النفس في ذلك، لعدم صحة الحديث الوارد في اشتراط المحلل، ولأن هذا أقرب إلى تحقيق مقاصد الشريعة في حصول الرهان، قال ابن القيم في كتاب الفروسية: القول بالمحلل مذهب تلقاه الناس عن سعيد بن المسيب، وأما الصحابة: فلا يحفظ عن أحد منهم قط أنه اشترط المحلل ولا راهن به، مع كثرة تناضلهم ورهانهم بل المحفوظ عنهم خلافه.

انتهى.والقول بعدم اشتراط المحلل وإن كان قوياً، إلا أن قول الجمهور له وجاهته وهو أحوط، كما سبقت الإشارة إليه في الفتوى رقم: 3381.وراجع لمزيد الفائدة عن ذلك الفتاوى التالية أرقامها:

116085

، 5841،

26712.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحسست بضيق شديد وكآبة بعد أول لقاء مع خطيبي
- سؤال وجواب | هل يصح قول من قال بوجوب الفطر على المريض والمسافر وعدم صحة صومهما؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الصفائح الدموية بسبب الروكتان فما معنى ذلك؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالانتفاع بمال حصل بمعاملة مشروعة
- سؤال وجواب | زواج المسلم من غير مسلمة
- سؤال وجواب | بسبب الوسواس أشعر بأنني كافرة ومنافقة، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل زوجية منذ مدة طويلة، أشيروا علي.
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع البهيمة أو جزء منها إذا عينت للأضحية
- سؤال وجواب | حكم تجفيف بعض أعضاء الوضوء قبل إتمامه
- سؤال وجواب | رؤية النبي وصحابته يقظة غير ممكنة
- سؤال وجواب | أشعر بأن أحدًا يكلمني وينصحني للخير. هل هذه أوهام؟
- سؤال وجواب | انسدال وترهل الصمام التاجي، هل يتطور؟
- سؤال وجواب | أوصى لبناته بالثلث تأديبا للابن الذي أخذ المال كله فما الحكم؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للرجل بعد فراق امرأته أن يتزوج من بنتها التي لم تترب في حجره
- سؤال وجواب | رغبة الفتاة في التواصل والجلوس مع خطيبها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل