سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم تربية الخيول التي تستخدم في السباقات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استقبال القبلة عند الذبح في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | التعزية بموت الفاسق والمبتدع. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة عن الغلام مفرقة على شهرين مثلا
- سؤال وجواب | أخي يضحك كثيرا وبدون سبب ويزداد ضحكه في الجنائز
- سؤال وجواب | الحمل عن طريق الأنابيب. نصائح وتوجيهات
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الأب الفقير من الزكاة
- سؤال وجواب | أرغب في زيادة هرمون الذكورة، فما الطرق العلاجية لذلك؟
- سؤال وجواب | علاقة شرب القهوة والشاي بعظام المرأة . عملية الليزر لتصحيح النظر
- سؤال وجواب | حكم عمل تقرير يتعلق بقرض ربوي
- سؤال وجواب | كيف أقنع نفسي بإنقاص وزني دون أن أضعف أمام الطعام
- سؤال وجواب | حكم تكرار الطلاق وكونه في طهر مسها فيه
- سؤال وجواب | أدوية الفصام تسبب لي الأنهادونيا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم طلب التعويض بسبب الطلاق التعسفي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | يجب غض البصر أثناء البحث عن القنوات
آخر تحديث منذ 38 دقيقة
11 مشاهدة

اسأل فضيلتكم عن حكم إشراك الجياد في سباقات الخيل، مع العلم بأن الدولة هي التي تسدي الجوائز غير أن هذه السباقات يصاحبها الرهانات المعروفة بحرمتها، و قد يكون جزء من الجائزة مقتطع من أموال الرهانات.

وأريد أن أشير إلى أن الخيول العربية الأصيلة في بلدي تستعمل فقط في السباقات وأن الدولة تسدي جوائز مناصفة بين مالك الجواد ومن ولد عنده لتشجيع الفلاحين على تربية الخيول.

فهل تربية الجياد المستعملة في السباقات إعانة على ظلم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمسابقة والمراهنة في الخيل جائزة، للحديث: لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر.

أخرجه الخمسة.فهذه الثلاثة الأشياء المذكورة في الحديث يجوز فيها المسابقة بعوض بإجماع العلماء، ويشترط في هذا العوض (الجائزة) شروط بيناها في الفتاوى رقم:

35555�

118415

،

26712.

وبناء عليه فلا حرج في تربية الجياد التي تستعمل في السباقات ونحوها ولا تأثير لما قد يصحب السباقات من عوارض محرمة كرهان محرم كما أوضحناه في الفتاوى المحال عليها، فهذه عوارض لا تأثير لها في تربية الجياد لأنها لاتقصد لذلك في الغالب.

ومن علم أنه يريد جوادا للقمار أوفعل محرم فلايجوز تربيته له لأن في ذلك إعانة على ما حرم الله تعالى.

قال ابن قدامة في المغني: وهذا الحكم في كل ما يقصد به الحرام كبيع السلاح لأهل الحرب، أو لقطاع الطريق، أو في الفتنة، وبيع الأمة للغناء أو إجارتها كذلك، أو إجارة دار لبيع الخمر فيها، أو لتتخذ كنيسة أو بيت نار أو أشباه ذلك فهو حرام، والعقد باطل.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جمهور الفقهاء على استحباب طبخ العقيقة
- سؤال وجواب | إعادة التمويل أو جدولة الديون حيلة على الربا
- سؤال وجواب | سأقوم بعملية أطفال الأنابيب. بماذا تنصحونني قبل وأثناء وبعد العملية؟
- سؤال وجواب | هل يجزئ التيمم بدل الغسل لإدراك الجماعة؟
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بألفاظ الكناية إذا قصد بها الطلاق
- سؤال وجواب | أخاف من عقوق أمي بسبب سرعة الغضب، فهل من حل له؟
- سؤال وجواب | حكم تنبيه الناس لقيام الليل عن طريق مكبر الصوت
- سؤال وجواب | لعب الكرة على أن يساعد الخاسر أمّه في تنظيف البيت
- سؤال وجواب | وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والالتزام بضوابطه
- سؤال وجواب | الاقتداء في الصلاة السرية بإمام لا يعلم حاله هل يلحن أم لا
- سؤال وجواب | مرضى الاضطراب تنائي القطب يبررون أخطاءهم بمرضهم فهل هذا صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم تكرار قراءة سورة يس يوميا
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق ينظر فيه إلى نية الزوج
- سؤال وجواب | عم زوجي يرسل المقاطع الإباحية لزوجي. كيف أوقف هذا الشر؟
- سؤال وجواب | هل تستحب قراءة سورة معينة في صلاة الاستخارة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل