سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | شروط متعلقة بإحياء الموات والآبار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم قدرة أو معرفة الشخص لطرق استثمار أمواله ليس مسوغا للتعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم الصرف إذا لم يتم التقابض في المجلس
- سؤال وجواب | قبول توبة المرتد وهل الحنابلة يقولون بعدم قبولها
- سؤال وجواب | إذا كرهت المرأة زوجها وخافت تضييع حقوقه فلها الحق في الطلاق أو المخالعة
- سؤال وجواب | العمولة التي تأخذها شركات تحويل الأموال ليست من الربا
- سؤال وجواب | تبطل الهبة قبل قبضها بموت الواهب
- سؤال وجواب | حكم شراء شيك قيمته مائة ألف بألف نقدا
- سؤال وجواب | حكم إفرازات الفتاة الناتجة عن استماع زوجها بها
- سؤال وجواب | توقفت عن استخدام دواء لوسترال، ما آثار ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل يبدأ من الرقبة ويمتد إلى عضلات الصدر والبطن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | التهادي وقبول الهدية سنة نبوية
- سؤال وجواب | هل يستمر اكتئاب الولادة لسنوات؟ وهل من دواء نفسي لا يؤثر على المعدة؟
- سؤال وجواب | هل يغتسل كلما استيقظ ووجد رطوبة في ملابسه
- سؤال وجواب | معنى ( شهادات الاستثمار) وحكم الاستثمار فيها.
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع من مال الذي في ماله حرام
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
1 مشاهدة

ورد في المغني لابن قدامة -كتاب إحياء الموات- مسألة: الجزء الخامس.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمقصود بقوله "أحق بها" أن من وضع يده على أرض موات أو بئر ليست مملوكة لأحد قد اندثرت أو انقطع ماؤها، وشرع في إحيائها فنصب عليها أحجاراً، أو أسلاكاً شائكة ونحو ذلك، مما يدخل عند العلماء فيما يعرف بالتحجير كان أحق بها من غيره، لا يزعج عنها ولا يقام منها حتى يتم إحياؤه لها فتصبح ملكا له عند ذلك.

وكذلك من سبق إلى مباح يملك بمجرد الإحراز مثل الحشيش والحطب، أو ما يختص صاحبه بالانتفاع به ما دامت يده عليه كمقاعد الأسواق والطرقات.

وكذلك أيضا من سبق إلى لقطة ليعرفها أو لقيط ليحفظه فإن السابق في ذلك كله لا يحق لأحد أن ينتزع منه ما سبق إليه أو يزاحمه فيه إلا بمسوغ شرعي.ولكن يشترط فيما يتعلق بإحياء الموات والآبار في الأحقية والتقدم على غيره أن لا تطول مدة تحجره للأرض أو البئر عرفاً، كنحو ثلاث سنين ونحوها، وإلا قال له الحاكم أو نائبه: إما أن تحييها فتملكها، أو تتركها لمن يحييها، إن كان هناك من يطلب إحياءها، كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

96116.

وبهذا يتبين أن البئر المسؤول عنها لم تملك بمجرد التحجر والشروع في الإحياء ما دام إحياؤها لم يتم، وإنما يكون من تحجرها أحق بها من غيره ما دام تحجره لها باق ولم تطل المدة، أما إذا اندثر هذا التحجر أو اندثرت البئر أو طالت المدة -كما هو مذكور في السؤال- ووجد من يطلب إحياءها؛ فإن التحجر السابق لها لا يعتد به ولا يكون المتحجر أحق بها من غيره، ولكل من شاء إحياءها أن يشرع في إحيائها دون إذنه.

وراجع للفائدة الفتوى رقم:

11567.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفـرق بـيـن الـطـلاق والـخـلع
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لدرجة البكاء على وضعي الحالي. ساعدوني
- سؤال وجواب | شراء شاحن للهاتف بمال حرام واستعماله في تجارة مباحة
- سؤال وجواب | حق الزوجة في الاستمتاع وحكم عزل الزوج عنها بغير رضاها
- سؤال وجواب | ماهية الهجر المشروع
- سؤال وجواب | كيف يتم تشكيل الوعي وبناء النفس فكريا؟
- سؤال وجواب | الفرق بين المني والمذي
- سؤال وجواب | تسأل عن الزواج من لاعب كرة قدم
- سؤال وجواب | السائل اللزج الشفاف الذي يخرج عقب هيجان الشهوة
- سؤال وجواب | للزوجة مخالعة زوجها لنقص دينه
- سؤال وجواب | حكم الشك في السائل الذي يوجد عند الاستيقاظ بعد الاحتلام
- سؤال وجواب | حكم الشك في الإفرازات بين كونها منيا أو مذيا
- سؤال وجواب | صلاة من لا يقدر على الجلوس على الأرض ولا على كرسي
- سؤال وجواب | ترك الأكل ممااكتسب بالشفاعة
- سؤال وجواب | هل حديث فضل (لا إله إلا الله الملك الحق المبين) صحيح؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07