سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم بيع الأرض المأخوذة بوضع اليد قبل إحيائها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد منذ الطفولة واكتئاب وحزن، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يعد من طلاق المكره إن طلقها خوف الفضيحة لصياحها وإثارتها للجيران
- سؤال وجواب | اضطراب القلق بين العلاج السلوكي والدوائي.
- سؤال وجواب | شروط جواز بيع الثمار على النخل
- سؤال وجواب | أنواع الهبة
- سؤال وجواب | لا خير في البقاء مع زوج لا يصلي
- سؤال وجواب | حكم الخارج عقب البول
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الأكل عند من ماله حرام أو مشبوه
- سؤال وجواب | العملات أصبحت أجناسا مختلفة عن الذهب والفضة
- سؤال وجواب | ما يلزم من قال لأخيه أنت ديوث
- سؤال وجواب | له زوجتان ولا يعدل في القسم بينهما
- سؤال وجواب | حكم تأجيل بعض ثمن الذهب المشترى
- سؤال وجواب | ضرر استخدام شفرة حلاقة مستعملة
- سؤال وجواب | أثر طلوع ونزول السلالم على الركبتين
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
1 مشاهدة

أسكن في المملكة العربية السعودية وأعيش في قرية صغيرة، وقد وضعت يدي على أرض في نواحي القرية ليست مملوكة لأحد، وذلك قبل سنوات طويلة تتجاوز ثماني سنوات، ولم أزرع فيها شيئا إلى الآن، لكنني تملكتها بوضع الأحجار في كل زاوية ووضع أعمدة خشبية إشارة إلى أن هذه الأرض مملوكة حتى لا يأتيها أحد، وأفكر الآن في زراعة أطرافها وحدودها بهدف أن من أحيا أرضا فهي له، والسؤال: هل يجوز لي بيع شيء من هذه الأرض كأن أقسمها إلى قطع صغيرة وأعرضها للبيع، حيث يكثر البيع بهذه الطريقة في هذه المنطقة؟ وهل يجوز أن أبيع منها شيئا قبل زراعتها؟ وإذا كان لا يجوز البيع قبل زراعتها، فما الحكم إن كنت قد بعت منها شيئا سابقا قبل زراعتها؟ وهل يجوز أن أبني فيها سورا ـ حوشا ـ بمساحة معينة ثم أبيعه دون أن أزرع الأرض؟ وهل يعتبر البناء تملكا أم يشترط الإحياء بالزراعة؟ مع العلم أن جزءا منها أريد أن أبقيها لي لأستغله للاستثمار أو البناء فيما بعد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كانت الأرض مواتا غير مملوكة لأحد، فلا مانع شرعاً من وضع اليد عليها وإحيائها بالاستغلال بما فيه نفع لمن وضع يده عليها، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أحيا أرضا مواتا من غير أن يكون فيها حق لمسلم فهي له.

رواه البخاري.وقال صلى الله عليه وسلم: من سبق إلى مباح فهو أحق به.

رواه أبو داود وغيره.وعليه، فإنه يشترط للأرض التي تملك بالإحياء أن تكون منفكة عن الاختصاصات، وملك معصوم، فالاختصاصات كالطرق والأفنية، والساحات، ومجاري المياه، والملك المعصوم: هو ملك المسلم، أو الذمي، أو المستأمن، وهناك تفصيل بيناه في الفتويين رقم:

74272�

� ورقم:

112382

.وإذا كان ما فعلته بتلك الأرض يعتبر إحياء عرفا فلك بيعها والتصرف فيها، وقد بينا ضابط إحياء الموات وشروطه في الفتوى رقم:

11567.

وأما إن كان ما فعلته من غرز الخشب أو وضع الأحجار لا يعتبر إحياء عرفا: فليس لك بيعها، لعدم تملكك لها، وما فعلته سابقا من بيعك لبعضها لا يصح بيعا، لكن إن كان وضع يدك عليها يعطيك أولوية عن غيرك في الا نتفاع بهذه الأرض من قبل السلطات، فلا بأس أن تنزل عنها لغيرك مقابل عوض من باب الاعتياض عن الحقوق، وهذه الحقوق ليست مالا متقوماً فتباع ولكن يؤخذ المال في مقابل التنازل عنها، أو يسمى في مصطلح الفقهاء: بالإسقاط أو الفراغ، وقد أجازه بعض الفقهاء، كما بينا في الفتوى رقم:

75220.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تجارة الخيارات الثنائية
- سؤال وجواب | هل يجب استعمال المناديل بعد الاستنجاء بالماء؟
- سؤال وجواب | حكم الشراء عن طريق النت بالفيزا أو الماستر كارد أو البابال أو الحوالة البنكية
- سؤال وجواب | تملك المكافأة بدون عمل يتوقف على إذن الجهة المانحة
- سؤال وجواب | حكم إيداع الأموال في صندوق البريد
- سؤال وجواب | حكم تعدد الجمعة في مسجد واحد.
- سؤال وجواب | زيادة هرمون الغدة الدرقية بسبب نقص الكالسيوم
- سؤال وجواب | لا يشترط في العملة كونها من الذهب أو الفضة
- سؤال وجواب | مكافأة نهاية الخدمة من البنك الربوي
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من يقول بعدم قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | حكم التحليل الفني للأسهم في البورصة والأسواق
- سؤال وجواب | تطيع المرأة زوجها في أمور الاستمتاع المباحة ما لم تتضرر
- سؤال وجواب | حكم رد المال المسروق على دفعات
- سؤال وجواب | بيع العملة في السوق السوداء
- سؤال وجواب | كلما خطبت أجابه بالرفض الدائم، على ماذا يدل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07