سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | بيع العقار قبل قبضه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المرض النفسي جعلني لا أشعر بالرغبة في عمل أي شيء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وسائل تنظيم حمل للنساء من غير أعراض جانبية
- سؤال وجواب | أنقذوني من القلق والرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | تعاني زوجتي من أعراض جسمانية ليس لها سبب!
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في المعدة وتقيؤ وهبوط، ما تشخيص ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لا حرج في عمل الفتاة ممرضة إذا التزمت بالضوابط
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة كداعية في القنوات الفضائية
- سؤال وجواب | العمل المختلط للمرأة إذا أدى لتعرضها للفتنة
- سؤال وجواب | لا بأس باستخدام علم الهندسة الوراثية في المحاصيل الزراعية بضوابط
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على جرثومة المعدة من دون أعراض جانبية؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة وأظن أنها لا تريدني، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كل محاولات زواجي باءت بالفشل
- سؤال وجواب | بيع الثمر قبل نضجه باطل، والمخرج الشرعي هو (عقد السَلَم)
- سؤال وجواب | كيف يختار طالب الثانوية شريكة حياته المستقبلية؟
- سؤال وجواب | حكم التورق المنظم الذي تجريه بعض البنوك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم شراء وصل عقار لم يقبض، وبيع الوصل لأكثر من شخص، وبعد ثلاثين سنة يطالب بها من يملك الوصل حيث إن الأرض ما زالت في يد البائع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالصحيح من أقوال أهل العلم أنه لا يصح بيع المبيع قبل قبضه منقولا كان أو عقارا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يستوفيه.

رواه مسلم.

قال ابن عباس: وأحسب كل شيء مثله، ولنهيه صلى الله عليه وسلم أن تبتاع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم.

رواه أحمد وأبو داود، وصححه ابن حبان والحاكم.قال العلامة ابن القيم في بدائع الفوائد: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الطعام قبل قبضه، ونهى عن بيع ما لم يقبض في حديث حكيم بن حزام وزيد بن ثابت.

فقال أصحاب مالك: النهي مخصوص بالطعام دون غيره، فمنهم من قال: هو من باب حمل المطلق على المقيد وهو فاسد كما تقدم فإنه عام وخاص، ولفظه: إذا اشتريت شيئا فلا تبعه حتى تقبضه.

ومنهم من قال: خاص وعام تعارضا فقدم الخاص على العام، وهو أفسد من الأول إذ لا تعارض بين ذكر الشيء بحكم وذكر بعضه به بعينه.

ومنهم من قال: هو من باب تخصيص العموم بالمفهوم، وهذا المأخذ أقرب لكنه ضعيف هنا لأن الطعام هنا وإن كان مشتقا فاللقبية أغلب عليه، حيث لم يلح معنى يقتضي اختصاص النهي به دون الشراب واللباس والأمتعة، فالصواب التعميم.

وراجع الفتوى رقم: 9325.وعلى هذا؛ فلا يزال هذا العقار ملكا لمالكه الأول وعمليات البيع التي جرت على هذا العقار غير صحيحة، ولأصحابها أن يرجعوا على من باع لهم بما دفعوه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التورق المنظم الذي تجريه بعض البنوك
- سؤال وجواب | هل التوتر عندما يكون في جمع كبير يعد رهاباً؟
- سؤال وجواب | أسباب الإسهال المزمن وأعراضه ومقترحات علاجه
- سؤال وجواب | أعاني من إسهال ومغص وآلام في البطن، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الأرق أحرمني النوم فماذا عليّ فعله؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (يا علي سيكون في أمتي قوم .)
- سؤال وجواب | ابحثي عن عمل لا خلوة فيه أو اختلاط
- سؤال وجواب | مسائل حول عمل المرأة
- سؤال وجواب | يهددها بالطلاق إن لم تعمل
- سؤال وجواب | عمل المرأة في إزالة شعر العانة للنساء بجهاز الليزر
- سؤال وجواب | أقسام اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ما سبب البراز الأسود والحموضة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للغضروف أن يعيد بناء نفسه؟
- سؤال وجواب | الكتاب والسنة كلاهما ينسخ بالآخر
- سؤال وجواب | الحِجر المنزلي تسبب لي في رجوع القلق والتفكير السلبي، فما العمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل