سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم بيع الثمر قبل بدو صلاحه بشرط التبقية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من الأحلام المفزعة والتثاؤب والتجشؤ عند سماع وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | أحكام عقود الإذعان
- سؤال وجواب | نفقة الأولاد على أبيهم واجبة وإن كان كافرا
- سؤال وجواب | حكم شراء البضائع المكتوب عليها عبارات وعظية
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع وشراء الذهب بغير شرط التقابض الشرعي
- سؤال وجواب | ترد الشيء المسروق لصاحبها وتطالب السارق بالثمن
- سؤال وجواب | أضطر لحضور المناسبات التي تغضب الله وأنا مكرهة
- سؤال وجواب | ابني عديم الثقة بنفسه
- سؤال وجواب | محل تحريم بيع أرض لنصراني
- سؤال وجواب | جهالة ثمن السلعة وقت العقد
- سؤال وجواب | زوجي يطلب الزنا الصريح في علاقاته المحرمة. أشيروا علي
- سؤال وجواب | بيع اللوحات المرسوم عليها مناظر طبيعية أو كُتِب عليها ذِكْرٌ لله
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | بيع الأحذية المركب في أسفلها عجلات للفتيات والنساء
- سؤال وجواب | محتارة بشأن دراستي هل أستمر عليها أم أحول المسار؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

رجل أبرم عقد شراء ثمار شجر قبل نضوجها بثلاثة أشهر مع صاحب البستان، ويحتوي العقد على ما يلي:-.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فبيع الثمر قبل بدو صلاحها بشرط التبقية، غير جائز بإجماع العلماء، لحديث: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمر حتى يبدو صلاحها، نهى البائع والمشتري.

رواه البخاري ومسلم.قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على القول بجملة هذا الحديث.وأما بيعه بعد بدو صلاحه، فجائز مطلقاً شرط القطع أو التبقية، ومعنى بدو صلاحه هو ظهور مبادئ النضج والحلاوة بأن يتموه ويلين فيما لا يتلون، وأن يأخذ الحمرة أو السواد أو الصفرة فيما يتلون، وهذا تعريف الجمهور لبدو الصلاح، وعند الحنفية هو أن تؤمن العاهة والفساد، وعليه، فإذا بيع الثمر قبل بدو صلاحه فالبيع باطل، وإن بيع بعد بدو الصلاح صح، ويلزم البائع السقي في هذه الفترة، لأنه من تمام التسليم، ولا يلزمه غير السقي.وأما ما تلف من الثمر، فينظر إن تلف بآفة سماوية لا يد للإنسان فيها كالريح والمطر والحر ونحو ذلك، فهو على البائع، لحديث: أرأيت إن منع الله الثمرة بم يأخذ أحدكم مال أخيه.

رواه البخاري.وإن تلف الثمر بفعل آدمي فالمشتري بالخيار بين فسخ العقد ومطالبة الجاني بالقيمة كما في الإنصاف، وإن أتلفه آدمي فيخير المشتري بين الفسخ والإمضاء ومطالبة المتلِف.وراجع للفائدة الفتوى:

16075.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أضطر لحضور المناسبات التي تغضب الله وأنا مكرهة
- سؤال وجواب | ابني عديم الثقة بنفسه
- سؤال وجواب | محل تحريم بيع أرض لنصراني
- سؤال وجواب | جهالة ثمن السلعة وقت العقد
- سؤال وجواب | زوجي يطلب الزنا الصريح في علاقاته المحرمة. أشيروا علي
- سؤال وجواب | بيع اللوحات المرسوم عليها مناظر طبيعية أو كُتِب عليها ذِكْرٌ لله
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | بيع الأحذية المركب في أسفلها عجلات للفتيات والنساء
- سؤال وجواب | محتارة بشأن دراستي هل أستمر عليها أم أحول المسار؟
- سؤال وجواب | أتوتر من أيسر الأمور، ما السبب. والدواء؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي الذي بلا أخلاق رغم صغر سنه؟
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس أني سأحسد الناس وأن الله سيعاقبني ولن يستجيب لي
- سؤال وجواب | عمل السنوية للميت ليس من هدي السلف
- سؤال وجواب | أمي مصابة بالذئبة الحمراء من 13 سنة ولم تنفعها الأدوية
- سؤال وجواب | اشتراط البائع على المشتري أن لا يبيع المبيع إلا بإذنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل