سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | اشتراط بائع الحيوان كون الجنين الكائن منه في المستقبل له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب عليّ إخبار أمي بأخطاء أخي أم أكتفي بنصحه؟
- سؤال وجواب | القول في الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بكلام ظني
- سؤال وجواب | طريقة البيع هذه جائزة وليست من بيع الإنسان ما لا يملك
- سؤال وجواب | حكم ما وقع من اللص من متاع أثناء تلصصه
- سؤال وجواب | حكم بيع الأرض لسمسار قد يبيعها لليهود
- سؤال وجواب | هل للابن أن يأخذ من تركة أبيه بقدر ما زوج به إخوته في حياته؟
- سؤال وجواب | أريد زوجة صالحة منتقبة، وأمي تريدها غير منتقبة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع وهبة حسابات عشوائية بشرط استعمال الكود الخاص بالبائع
- سؤال وجواب | الإنفاق على الوالدين أم على الزوجة والأبناء
- سؤال وجواب | الاجتماع ليلة عاشوراء والمولد النبوي وليلة القدر
- سؤال وجواب | واجب المشتري إذا أعطاه البائع أكثر مما يريده دون علمه على سبيل الخطأ، واستهلكه
- سؤال وجواب | حكم من رجع في هبته
- سؤال وجواب | قد ينشغل الإنسان بجمع الأموال ويفقد أسرته وأولاده!
- سؤال وجواب | من شروط صحة الهبة لمن هم في حجر الشخص
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض غريبة بعد معاناتي من التوتر والأدوية غير مجدية، أفيدوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

قرأت في موقعكم عن حكم استثناء الجنين من البيع للبهيمة، وفهمت أوجه الاختلاف، وهناك حالة هي أن الكثير من الناس يتاجرون في الخيل العربية الأصيلة، وعندما يبيع أحدهم فَرَسًا غير حامل، يشترط أن يكون أول بطنين، أو ثلاثة بطون من هذه الفرس له، فكأنه استثنى الحمل غير الحاصل من البيع، أو اشترط شرطا يختص بالأجنة غير الموجودة أصلا وقت البيع.

فما حكم هذا؟ وهل استثناء الإمام أحمد ينطبق على هذه الحالة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فسبق أن ذكرنا في الفتوى:

24434.

أن المذاهب الأربعة على عدم جواز استثناء الجنين الموجود بالفعل من البيع، وأنَّ الإمام أحمد يروى عنه قول آخر بجواز استثنائه منه.وأما استثناء الحمل الذي قد يوجد في المستقبل على نحو ما ذكرت: فلم نقف على قول لأحد من أهل العلم بجواز استثنائه، ولا يمكن تخريجه على القول الثاني عن الإمام أحمد في جواز استثناء الحمل الموجود من المبيع؛ لأن استثناء ما لم يوجد، سواء الحمل الأول، أو الثاني، أو الثالث؛ أفحش وأعظم غررا، وكلما بعد كأن أشد غررا، وأعظم جهالة.والإمام مسلم أخرج في الصحيح أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: نهى عن بيع الثنيا، إلا أن تكون معلومة.وقد قال السرخسي مُعَلِّلًا عدم جواز استثناء الجنين: وهذا لأن الجنين في البطن مجهول، ولا يُدرى أذكر هو، أم أنثى، واحدًا، أو مثنى؟ فإذا كان المستثنى مجهولًا، فالمستثنى منه يصير مجهولًا أيضًا، وجهالة المعقود عليه تمنع جواز العقد.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعطى زوجته الثانية بيوتا ومالا. الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | زواج المرأة من رجل أرضعت ولده
- سؤال وجواب | حكم صرف المال الحرام على الأم الفقيرة
- سؤال وجواب | يلزم رد المبلغ ما لم تأذن جهة العمل بالانتفاع به
- سؤال وجواب | أحببت فتاة عن طريق الفيس بوك وأريد الزواج بها، ولكنها ترفض!
- سؤال وجواب | الشك في الوضوء والصلاة ومسائل العقيدة وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | هنيئا للأمين على مفقودات تالناس
- سؤال وجواب | كفل زوج أخته ولم يسدد فتحمل الدين فهل يطالب به أخته
- سؤال وجواب | هل يلزم مؤخر الصداق في حال الوفاة؟ وعلى من تكون نفقة الأولاد بعد وفاة أبيهم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن جزءا من تكاليف علاج أبيه إن كان دفعها كلها يجحف بماله
- سؤال وجواب | صداع مستمر ووخزات في الجسم، هل تحتاج مني مراجعة طبية؟
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن النبي عليه الصلاة والسلام خلق من نور
- سؤال وجواب | حكم الرجوع بالهدية
- سؤال وجواب | يُطلب التحري عن صاحب الأمانة حتى يغلب على الظن عدم وجوده
- سؤال وجواب | ما علاج النقط السوداء الموجودة على الأنف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل