سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يجوز لمن ثبت له حق في منفعة متقومة بمال أن يبيعه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كتابة (السيئات) في المصحف دون همزة (السيات)
- سؤال وجواب | سبب الإرث هو النسب وليس البر
- سؤال وجواب | وقت العشاء الاختياري والاضطراري وحكم صلاتها قبل وقتها
- سؤال وجواب | تشك في صحة صلاتها وصيامها
- سؤال وجواب | مقبلة على الزواج وأريد التخلص من القلق حتى لا يفسد مستقبلي.
- سؤال وجواب | ما هي علة تحريم رسم وتصوير ذوات الأرواح؟
- سؤال وجواب | دفع مال لشخص ليقبل المبادلة في مكان العمل
- سؤال وجواب | تفرض عليهم المدرسة مادة يُلزم فيها بتحرير الصور وإخراجها فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | العلة في نهي المصلي وغيره أن يبزق أمامه أو عن يمينه
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة الإخراج، وتكون غازات كثيرة بعد تناول الطعام، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية معالجة الورم الليفي في الثدي لدى النساء من غير الحاجة إلى الجراحة؟
- سؤال وجواب | هل من كفارة لمن مر بين يدي المصلي
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول أثناء نومي. هل هو بسبب الاحتقان؟
- سؤال وجواب | الشهيد الذي يقتل في المعركة لا يغسل
- سؤال وجواب | كي الزوائد القرنية الأنفية هل يشفيها من الحساسية؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

انخرطت في تعاونية سكنية، للاستفادة من بقعة تجارية في موقع ستكون له قيمة مضاعفة مستقبلا، وبعد مضي: 8 سنوات، بدأنا نشك في نوايا المكتب المسير، فنظمنا وقفات احتجاجية، ودعاوى قضائية ضدهم، وقد التقيت بالرئيس المسير صدفة، فاقترح علي أن أبيع له حقي في الاستفادة من البقعة بضعف المبلغ الذي أعطيتهم، مقابل الانسحاب، فوافقت، فهل يعتبر المال الذي حصلت عليه حلالا؟ أم حراما، مع العلم أن المحكمة قضت فيما بعد ضده بخمس سنوات نافدة، بتهمة خيانة الأمانة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمثل هذه المسائل -التي يراعى فيها العرف، واللوائح المنظمة لعمل التعاونيات السكنية، وشروط الاشتراك فيها، والتعامل معها: ينبغي أن ترد إلى أهل العلم في بلدكم؛ لمعرفتهم بذلك، واطلاعهم على تفاصيله، والذي يسعنا هنا هو أن نشير إلى مسألة عامة - دون الحكم على خصوص حال السائل - وهي أن من ثبت له حق في منفعة متقومة بمال، فله أن يبيعه، ويتأكد هذا إذا كانت المنفعة مأخوذة بمال أصلا، فكما بذل المال ليملكها، فله أخذه لنقل الملك لغيره.قال السرخسي في المبسوط: وكما يجوز أن ‌يلتزم ‌العوض ‌ليثبت الملك له، يجوز أن يأخذ العوض ليبطل ملكه.

اهـ.

وجاء في موسوعة الفقه الإسلامي الصادرة عن وزارة الأوقاف المصرية: المقرر أنه لا يصح الاعتياض بالمال إلا عن المال، أو ما يؤول إلى المال، وأن الإنسان كما يجوز له أن يلتزم ‌العوض ليثبت له الملك، يجوز أن يأخذ ‌العوض، ‌ليبطل ‌ملكه، أو حقه المتقرر، وأنه لا يحل له أخذ العوض عن الحق إذا لم يكن ملكا، ولا حقا متقررا، أما الحق الذي ليس بمتقرر، فلا يجوز الاعتياض عنه، هذا رأي الأكثرين من الحنفية، وعلى رأسهم المتقدمون، وأكثر المتأخرين.

وراجع للفائدة الفتوى:

75220.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كي الزوائد القرنية الأنفية هل يشفيها من الحساسية؟
- سؤال وجواب | حكم عدم اتفاق البائع والمشتري على من يأخذ العربون إذا لم يتم البيع
- سؤال وجواب | زوجتي أخبرتني أن هناك شيئاً يبعدها عني، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم حبس البول في غير الصلاة
- سؤال وجواب | شعور الفتاة بالإحباط لخروج الشاب الذي أحبته مع غيرها من الفتيات
- سؤال وجواب | الخوف من غضب المدرس هل يعد مبررا لتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | سبب كتابة بعض التاءات أحيانا بالتاء المربوطة وأحيانا بالمبسوطة
- سؤال وجواب | الجهر والإسرار بالبسملة في الصلاة مسألة فقهية لا أدائية
- سؤال وجواب | قراءة البسملة في الصلاة وهل هي آية مستقلة
- سؤال وجواب | علاج السحر بالحجامة
- سؤال وجواب | الكافر لا يرث المسلم إجماعا
- سؤال وجواب | هل إذا سألت الله بعد الأدعية النبوية سيستجاب دعائي فوًرا؟
- سؤال وجواب | أعاني من سن اليأس المبكر، هل الهرمونات البديلة علاج مناسب؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة مال جمعية الموظفين
- سؤال وجواب | حكم الهدية إذا كانت فيها مظنة استمالة قلب الموظف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل