سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل شروط العقد بين الطرفين على نية الشارط أم كل طرف ونيته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الغرر في عقود التبرع يختلف عن عقود المعاوضة
- سؤال وجواب | بعد سقوطي في مراهقتي أصبح ينزل مني سائل وتدهورت صحتي
- سؤال وجواب | الوكيل مؤتمن ولا يضمن إلا بالتعدي أو التفريط
- سؤال وجواب | حكم تضمين الأجير
- سؤال وجواب | وجود الحرج والمشقة في أداء الحق لصاحبه لا يسقطه
- سؤال وجواب | ما مدى نجاح عملية إزالة ورم خبيث لامرأة مسنة؟
- سؤال وجواب | الاقتراض من الأموال المودعة بغير إذن
- سؤال وجواب | مطالبة الوالد بالنفقة بالمعروف، ليس من العقوق
- سؤال وجواب | أخاف من من السفر ومن الاستحمام قبل النوم. أريد حلا
- سؤال وجواب | أحماض الفاكهة. هل لها أضرار على البشرة؟
- سؤال وجواب | جواز الذب عن العرض بالمال
- سؤال وجواب | من وُجِدَ عنده مال مملوك لمجهول
- سؤال وجواب | حكم عمل حفل فرحا بكبر الطفل وتقدمه في العمر
- سؤال وجواب | وجوب إنفاق الإخوة الموسرين على أختهم المحتاجة
- سؤال وجواب | لدي كتلة في الثدي وأخشى أن تكون سرطاناً، أفيدوني
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

هل شروط العقد بين الطرفين تكون على نية الشارط أم كل طرف ونيته؟ مثل أن يشترط الشارط عليَّ شرطًا بنية إلزامية ذلك الشرط طوال مدة العقد، فأقول له: قبلت قاصدة قبلت للحظة فقط، وهل يجوز هذا الأمر مع الكافر المحارب لنا؛ بنية الاستيلاء على أمواله، أم لا يجوز ذلك؛ لأن العقد هو بمثابة عهد أمان له؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا يخفى أنه لو فتح هذا الباب في العقود، وجعل لكل طرف من أطرافه نيته الخاصة به، وتفسيره الذي يضمره بخلاف ظاهر الألفاظ، والعرف، والعادة المُحكَّمة، فإن هذا سيؤدي إلى إبطال معنى العقد، والعهد، ويأتي بمفاسد لا يعلم مداها إلا الله تعالى؛ وهذا لا يقبله عقل، ولا يقره شرع، ولا يستقر عليه عرف!.

وفساده أظهر من البحث فيه، وحسبنا قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ [المائدة:1]، وقوله سبحانه: وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا [الإسراء:34]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم.

رواه البخاري تعليقًا، وأبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح.

وصححه الألباني.وقال القاسم بن محمد: ما أدركت الناس إلا وهم على شروطهم في أموالهم، وفيما أعطوا.

رواه مالك في الموطأ.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في القواعد النورانية: إذا كان حسن الوفاء، ورعاية العهد مأمورًا به، علم أن الأصل صحة العقود، والشروط؛ إذ لا معنى للتصحيح إلا ما ترتب عليه أثره، وحصل به مقصوده، ومقصود العقد: هو الوفاء به.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شاب يريد خطبة فتاة على أن تنتظر عودته من الغربة لإتمام الزواج
- سؤال وجواب | بينما أنا أصلي أحسست ببرودة في جسمي وضيق في النفس!
- سؤال وجواب | إذا مات الأب قبل أن يفي بما حلف عليه فما موقف أبنائه من ذلك
- سؤال وجواب | ضمان الأمانات التي سرقت ونهبت في الظروف الاستثنائية
- سؤال وجواب | التوجيه التربوي والنفسي لأولادي الثلاثة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني المراهق؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض نفسية وجسدية وتحاليلي سليمة. أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم تمليك منفعة عقار لأولاده مدة حياتهم
- سؤال وجواب | اما هي لوسائل المشجعة للإقبال على القراءة؟
- سؤال وجواب | حكم الضمان الذي تطلبه الجهة المشرفة على المزاد
- سؤال وجواب | أعاني من القلق وضيق التنفس وأجهل الأسباب
- سؤال وجواب | مساهمة الأولاد في تكالف علاج أمهم بين الوجوب والاستحباب
- سؤال وجواب | حكم التصرف في مال الغائب بدون إذنه
- سؤال وجواب | أعاني من حكة بالجسم بدون سبب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ شيء من مكان العمل وتعويض آخر مقابله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل