سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اشتراط العوض لفسخ العقد في عقد البيع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من الأحلام المفزعة والتثاؤب والتجشؤ عند سماع وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | أحكام عقود الإذعان
- سؤال وجواب | نفقة الأولاد على أبيهم واجبة وإن كان كافرا
- سؤال وجواب | حكم شراء البضائع المكتوب عليها عبارات وعظية
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع وشراء الذهب بغير شرط التقابض الشرعي
- سؤال وجواب | ترد الشيء المسروق لصاحبها وتطالب السارق بالثمن
- سؤال وجواب | أضطر لحضور المناسبات التي تغضب الله وأنا مكرهة
- سؤال وجواب | ابني عديم الثقة بنفسه
- سؤال وجواب | محل تحريم بيع أرض لنصراني
- سؤال وجواب | جهالة ثمن السلعة وقت العقد
- سؤال وجواب | زوجي يطلب الزنا الصريح في علاقاته المحرمة. أشيروا علي
- سؤال وجواب | بيع اللوحات المرسوم عليها مناظر طبيعية أو كُتِب عليها ذِكْرٌ لله
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | بيع الأحذية المركب في أسفلها عجلات للفتيات والنساء
- سؤال وجواب | محتارة بشأن دراستي هل أستمر عليها أم أحول المسار؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أود الاستفسار عن حالة معينة في البيع وهي: إذا قام البائع (صاحب المحل) والمشتري، بالاتفاق على عقد بيع لمحل، ويتضمن أن يقوم المشتري بدفع المبلغ على ثلاث دفعات، وتضمن العقد شرطا جزائيا في حالة الفسخ من أي منهما، بدفع مبلغ متفق عليه للطرف الآخر.

وقام المشتري بدفع الدفعة الأولى من المبلغ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالبيع إذا تم إذا تم بشروطه وأركانه، كان ملزما لطرفي العقد، وليس لأحدهما فسخه، ما لم يكن بينهما خيار شرط، فإن كان هناك خيار شرط ومضى زمنه، لزم البيع، ولا يحق لأحدهما الرجوع عنه إلا أن يقبله الطرف الآخر، ويسمى إقالة، فليس هنالك موجب للشرطي الجزائي.

ووضع شرط في العقد يملك به أحد الطرفين حق الفسخ، ويستحق بموجبه الطرف الآخر عوضا معلوما عند الفسخ، لا يجوز.

لما جاء في المعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المراجعة والمحاسبة الشرعية للمؤسسات المالية الاسلامية: لا يجوز اشتراط العوض لفسخ العقد في عقد البيع.

اهـ.

وبناء عليه، فالشرط المذكور يلغى.لكن ننبه على مسألة قد تفيد السائل، وهي أنه عند رغبة المشتري مثلا في التراجع عن البيع، وطلبه للإقالة، يصح للبائع رفض أخذ السلعة إلا بثمن أقل مما باعها به، وقد يكون ذلك في حدود الدفعة الأولى أو أقل أو أكثر.

ويمكننا ضرب مثال لذلك، فنقول: لو أن محمدا باع سيارة لخالد بمائة ألف مقسطة، كل شهر يدفع ألفا.

وبعد أن دفع القسط الأول، رغب في رد السيارة، فقال محمد: لا أقبل ردها إلا أن آخذها منك ب99 ألفا فقط، فقبل خالد، فهنا يكون القسط الأول من حق محمد، ولا يرد لخالد؛ لأنه باع السيارة بأقل مما اشتراها به.

ولكن هذا على القول بكون الإقالة بيعا، وأما على القول بأنها تعتبر فسخا، فيأخذ كل منهما ما دفع، وترد الدفعة الأولى لصاحبها، وقد بينا كلام العلماء فيها في الفتوى رقم:

29280

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أضطر لحضور المناسبات التي تغضب الله وأنا مكرهة
- سؤال وجواب | ابني عديم الثقة بنفسه
- سؤال وجواب | محل تحريم بيع أرض لنصراني
- سؤال وجواب | جهالة ثمن السلعة وقت العقد
- سؤال وجواب | زوجي يطلب الزنا الصريح في علاقاته المحرمة. أشيروا علي
- سؤال وجواب | بيع اللوحات المرسوم عليها مناظر طبيعية أو كُتِب عليها ذِكْرٌ لله
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | بيع الأحذية المركب في أسفلها عجلات للفتيات والنساء
- سؤال وجواب | محتارة بشأن دراستي هل أستمر عليها أم أحول المسار؟
- سؤال وجواب | أتوتر من أيسر الأمور، ما السبب. والدواء؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي الذي بلا أخلاق رغم صغر سنه؟
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس أني سأحسد الناس وأن الله سيعاقبني ولن يستجيب لي
- سؤال وجواب | عمل السنوية للميت ليس من هدي السلف
- سؤال وجواب | أمي مصابة بالذئبة الحمراء من 13 سنة ولم تنفعها الأدوية
- سؤال وجواب | اشتراط البائع على المشتري أن لا يبيع المبيع إلا بإذنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل