سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسألة الأرض المباعة وفيها زرع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب عليّ إخبار أمي بأخطاء أخي أم أكتفي بنصحه؟
- سؤال وجواب | القول في الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بكلام ظني
- سؤال وجواب | طريقة البيع هذه جائزة وليست من بيع الإنسان ما لا يملك
- سؤال وجواب | حكم ما وقع من اللص من متاع أثناء تلصصه
- سؤال وجواب | حكم بيع الأرض لسمسار قد يبيعها لليهود
- سؤال وجواب | هل للابن أن يأخذ من تركة أبيه بقدر ما زوج به إخوته في حياته؟
- سؤال وجواب | أريد زوجة صالحة منتقبة، وأمي تريدها غير منتقبة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع وهبة حسابات عشوائية بشرط استعمال الكود الخاص بالبائع
- سؤال وجواب | الإنفاق على الوالدين أم على الزوجة والأبناء
- سؤال وجواب | الاجتماع ليلة عاشوراء والمولد النبوي وليلة القدر
- سؤال وجواب | واجب المشتري إذا أعطاه البائع أكثر مما يريده دون علمه على سبيل الخطأ، واستهلكه
- سؤال وجواب | حكم من رجع في هبته
- سؤال وجواب | قد ينشغل الإنسان بجمع الأموال ويفقد أسرته وأولاده!
- سؤال وجواب | من شروط صحة الهبة لمن هم في حجر الشخص
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض غريبة بعد معاناتي من التوتر والأدوية غير مجدية، أفيدوني
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

يذكر العلماء في مسألة بيع الأرض إذا كان فيها زرع لا يحصد إلا مرة واحدة كبر أو شعير فإنه للبائع، والسؤال: هل هذا الزرع يكون للبائع حتى ولو كان أخضر لم ينبت فيه السنبل؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما كان من الزرع لا يُجذ إلا مرة واحدة، كالحنطة وكالشعير فهو للبائع ولو كان حين البيع بذرا لم يخرج من الأرض بعد، والعلة في ذلك أن وجود هذا النوع من الزرع في الأرض كأنه على وجه الوديعة فأشبه المدفون من ركاز وغيره فلم يتناوله البيع، وللبائع الحق في إبقائه في الأرض إلى حين الحصاد، قال في الكافي: وإن باع الأرض وفيها زرع لا يحصد إلا مرة؛ كالحنطة والشعير والجزر والفجل لم يدخل في البيع، لأنه نماء ظاهر لفصله غاية فلم يدخل في بيع الأرض كالطلع المؤبر، وسواء كان نابتاً أو بذراً، لأن البذر مودع في الأرض فلم يدخل في بيعها، كالركاز، ويكون الزرع مبقى إلى حين الحصاد، كما أن الثمرة تبقى إلى حين الجذاذ.وقال في البيان: وإن باع أرضًا وفيها زرعٌ ظاهرٌ.

نظرت: فإن كان يجز مرة بعد أخرى.

دخل الأصل في بيع الأرض، وما ظهر حال العقد.

فهو للبائع، وما يظهر بعد العقد.

فهو للمشتري، وكذلك الكراث إذا بيعت الأرض التي هو بها.

فإن أصل الكراث يدخل في البيع، وما كان ظاهرًا حال العقد لا يدخل في البيع إلا بالشرط، ويؤمر البائع بأخذه في الحال، لأن الزيادة بعد العقد تكون للمشتري، وإن كان الزرع يؤخذ مرة واحدة، كالحنطة والشعير.

فإنه لا يدخل في بيع الأرض من غير شرط، لأن هذا الزرع مودع في الأرض، فهو كالكنز والماس، لأنه نماءٌ ظاهرٌ لا يراد للبقاء، فلم يدخل في بيع الأرض من غير شرط كالطلع المؤبر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعطى زوجته الثانية بيوتا ومالا. الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | زواج المرأة من رجل أرضعت ولده
- سؤال وجواب | حكم صرف المال الحرام على الأم الفقيرة
- سؤال وجواب | يلزم رد المبلغ ما لم تأذن جهة العمل بالانتفاع به
- سؤال وجواب | أحببت فتاة عن طريق الفيس بوك وأريد الزواج بها، ولكنها ترفض!
- سؤال وجواب | الشك في الوضوء والصلاة ومسائل العقيدة وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | هنيئا للأمين على مفقودات تالناس
- سؤال وجواب | كفل زوج أخته ولم يسدد فتحمل الدين فهل يطالب به أخته
- سؤال وجواب | هل يلزم مؤخر الصداق في حال الوفاة؟ وعلى من تكون نفقة الأولاد بعد وفاة أبيهم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن جزءا من تكاليف علاج أبيه إن كان دفعها كلها يجحف بماله
- سؤال وجواب | صداع مستمر ووخزات في الجسم، هل تحتاج مني مراجعة طبية؟
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن النبي عليه الصلاة والسلام خلق من نور
- سؤال وجواب | حكم الرجوع بالهدية
- سؤال وجواب | يُطلب التحري عن صاحب الأمانة حتى يغلب على الظن عدم وجوده
- سؤال وجواب | ما علاج النقط السوداء الموجودة على الأنف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل