سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحيازة الحكمية كالحيازة الحقيقية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من الأحلام المفزعة والتثاؤب والتجشؤ عند سماع وقراءة القرآن
- سؤال وجواب | أحكام عقود الإذعان
- سؤال وجواب | نفقة الأولاد على أبيهم واجبة وإن كان كافرا
- سؤال وجواب | حكم شراء البضائع المكتوب عليها عبارات وعظية
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع وشراء الذهب بغير شرط التقابض الشرعي
- سؤال وجواب | ترد الشيء المسروق لصاحبها وتطالب السارق بالثمن
- سؤال وجواب | أضطر لحضور المناسبات التي تغضب الله وأنا مكرهة
- سؤال وجواب | ابني عديم الثقة بنفسه
- سؤال وجواب | محل تحريم بيع أرض لنصراني
- سؤال وجواب | جهالة ثمن السلعة وقت العقد
- سؤال وجواب | زوجي يطلب الزنا الصريح في علاقاته المحرمة. أشيروا علي
- سؤال وجواب | بيع اللوحات المرسوم عليها مناظر طبيعية أو كُتِب عليها ذِكْرٌ لله
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | بيع الأحذية المركب في أسفلها عجلات للفتيات والنساء
- سؤال وجواب | محتارة بشأن دراستي هل أستمر عليها أم أحول المسار؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

ما هو رأي الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ العثيمين رحمه الله في شراء البيوت والسيارات من خلال البنوك الإسلامية، آخذين بعين الاعتبار أن معظم البنوك لا تقوم بالحيازة الفعلية للأصل المراد شراؤه، بل يكتفون بتحويل الملكية لصالح البنك ومن ثم للمقترض.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن بيع المرابحة للآمر بالشراء الذي تجريه البنوك الإسلامية بيع مباح إذا التزمت فيه هذه البنوك بضوابطه الشرعية المقررة، ومن ذلك أن تدخل السلعة المراد شراؤها في ملكية البنك ويحوزها حيازة حقيقية أو حكمية، فالحيازة الحكمية تكفي لاعتبار القبض والتملك كالحيازة الحقيقية والقبض الحقيقي.جاء في بدائع الصنائع للكاساني: معنى القبض هو التمكين والتخلي وارتفاع الموانع عرفا وعادة حقيقة.

اهـ ومن أدلة ما تقدم الحديث الذي رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنت على بكر صعب لعمر فكان يغلبني فيتقدم أمام القوم فيزجره عمر ويرده ثم يتقدم فيزجره عمر ويرده فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بعنيه، قال هو لك يا رسول الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعنيه فباعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هو لك يا عبد الله بن عمر تضع به ما شئت.

ففي الحديث أن الجمل دخل في ملكية النبي صلى الله عليه وسلم بمجرد العقد ولم يقبضه الرسول صلى الله عليه وسلم بيده أو ينقله نقلا فعليا.قال الحافظ ابن حجر: وقد احتج به المالكية والحنفية في أن القبض في جميع الأشياء بالتخلية وإليه مال البخاريوعليه، فنقل الملكية من البائع إلى البنك ودخول السلعة في ضمان البنك يعد حيازة حكمية تترتب عليها الآثار الشرعية، وأما ما هو رأي الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى في هذه المسألة فلا علم لنا بذلك، ويمكن للأخ السائل الرجوع إلى موقعيهما أو إلى كتبهماوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أضطر لحضور المناسبات التي تغضب الله وأنا مكرهة
- سؤال وجواب | ابني عديم الثقة بنفسه
- سؤال وجواب | محل تحريم بيع أرض لنصراني
- سؤال وجواب | جهالة ثمن السلعة وقت العقد
- سؤال وجواب | زوجي يطلب الزنا الصريح في علاقاته المحرمة. أشيروا علي
- سؤال وجواب | بيع اللوحات المرسوم عليها مناظر طبيعية أو كُتِب عليها ذِكْرٌ لله
- سؤال وجواب | الأولى والمقدم من الأقارب في استحقاق النفقة والصدقة
- سؤال وجواب | بيع الأحذية المركب في أسفلها عجلات للفتيات والنساء
- سؤال وجواب | محتارة بشأن دراستي هل أستمر عليها أم أحول المسار؟
- سؤال وجواب | أتوتر من أيسر الأمور، ما السبب. والدواء؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي الذي بلا أخلاق رغم صغر سنه؟
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس أني سأحسد الناس وأن الله سيعاقبني ولن يستجيب لي
- سؤال وجواب | عمل السنوية للميت ليس من هدي السلف
- سؤال وجواب | أمي مصابة بالذئبة الحمراء من 13 سنة ولم تنفعها الأدوية
- سؤال وجواب | اشتراط البائع على المشتري أن لا يبيع المبيع إلا بإذنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل