سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تغيير عقد البيع من التقسيط إلى النقد بعد الاتفاق على التقسيط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب عليّ إخبار أمي بأخطاء أخي أم أكتفي بنصحه؟
- سؤال وجواب | القول في الإعجاز العلمي للقرآن والسنة بكلام ظني
- سؤال وجواب | طريقة البيع هذه جائزة وليست من بيع الإنسان ما لا يملك
- سؤال وجواب | حكم ما وقع من اللص من متاع أثناء تلصصه
- سؤال وجواب | حكم بيع الأرض لسمسار قد يبيعها لليهود
- سؤال وجواب | هل للابن أن يأخذ من تركة أبيه بقدر ما زوج به إخوته في حياته؟
- سؤال وجواب | أريد زوجة صالحة منتقبة، وأمي تريدها غير منتقبة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع وهبة حسابات عشوائية بشرط استعمال الكود الخاص بالبائع
- سؤال وجواب | الإنفاق على الوالدين أم على الزوجة والأبناء
- سؤال وجواب | الاجتماع ليلة عاشوراء والمولد النبوي وليلة القدر
- سؤال وجواب | واجب المشتري إذا أعطاه البائع أكثر مما يريده دون علمه على سبيل الخطأ، واستهلكه
- سؤال وجواب | حكم من رجع في هبته
- سؤال وجواب | قد ينشغل الإنسان بجمع الأموال ويفقد أسرته وأولاده!
- سؤال وجواب | من شروط صحة الهبة لمن هم في حجر الشخص
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض غريبة بعد معاناتي من التوتر والأدوية غير مجدية، أفيدوني
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

اشترى مني رجل بضاعة ما، فقلت له نقدا بـ: 30 ألف جنيه، وتقسيطا بـ: 40 ألفًا، فقال سآخذها تقسيطا، ولكن أمهلني لأقل من شهر فسيأتيني مال، وسأدفعه لك، واستلم حاجته، وانتظرته، ثم رجع، وقال سآخدها نقدا، وأعطاني مهلة بسيطة، وظل يماطل ثلاثة أشهر، ثم أتاه المال، فلم يعطه لي، وبعد كثير من المطالبة قال سآخذها تقسيطا، فقلت له ثمنها: 40 ألفا عند التقسيط، وستدفع: 15 ألفا مقدمة، وأقساطًا بمعدل ألف ونصف عن كل شهر، عن ثلاثة أشهر مضت، وستدفع لي الآن: 20 ألفا، وتبقى: 20 ألفا تدفعها خلال عام، فتراجع، وقال سآخذها نقدا، وبعد مطالبته لمدة أسبوع دفع لي: 20 ألفا فقط، وقال لي أمهلني إلى ما بعد رمضان بـ: 10 آلاف الباقية، فقلت له لا، هي: 20 ألفا المفروض أن تدفع بالتقسيط، وتسهيلا عليك اعتبرتها ثمن جزء من البضاعة نقدا، و10 آلاف الباقية نحسبها بالتقسيط.

فهل هذه المعاملة حلال؟ مع العلم أنه هو من أخلف الوعد، وغيَّر رأيه أكثر من مرة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالسؤال لم يتضح لنا بالقدر الكافي، ويمكننا أن نقول على وجه العموم: إن مثل هذا البيع لا يصح إلا إذا تعيَّن أحد الثمنين في مجلس العقد، فإذا لم يتعيَّن فسد العقد، لكونه من البيعتين في بيعة، الذي نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم-، كما رواه الترمذي، وقال بعد روايته: والعمل على هذا عند أهل العلم، وقد فسر بعض أهل العلم قالوا: بيعتين في بيعة، أن يقول: أبيعك هذا الثوب بنقد بعشرة، وبنسيئة بعشرين، ولا يفارقه على أحد البيعين، فإذا فارقه على أحدهما، فلا بأس، إذا كانت العقدة على أحد منهما.

انتهى.

وقال ابن عبد البر في التمهيد: اتفق مالك، والشافعي، وأبو حنيفة على فساد البيع إذا كان من باب بيعتين في بيعة، على حسب ما ذكرنا من النقد بكذا، والنسيئة بكذا، أو إلى أجلين، أو نقدين مختلفين، أو صفتين من الطعام مختلفتين، وما أشبه هذا كله.

اهـ.وعلى ذلك، فإذا انفضَّ مجلس العقد على أحد الثمنين، وصح العقد، لزم البيع، وثبت الثمن المعين في ذمة المشتري، ولم يملك الرجوع عن البيع، إلا بإقالة المشتري له.وإذا انفضَّ مجلس العقد دون تعيين للثمن، فسد البيع، والبيع إذا فسد فُسِخ، ورجع لكل من المتبايعين ما بذل، فيرجع الثمن للمشتري، والسلعة للبائع، وإذا هلكت السلعة، أو تلفت في يد المشتري وجب عليه قيمتها للبائع، على خلاف بين أهل العلم في اليوم الذي تعتبر فيه القيمة، هل هو يوم القبض؟ أم يوم الفوات؟ أم يكون كضمان الغاصب، فيغرم أقصى القيم، من يوم القبض إلى يوم الفوات؟قال الجويني في نهاية المطلب: ‌إذا ‌فسد ‌البيع بفساد الشرط في أحد العوضين، فالبيع الفاسد لا يفيد الملك عندنا، سواء اتصل به القبض، أو لم يتصل.

ثم ما قبضه المشتري مضمون عليه، ولو تلف في يده، لزمته قيمته للبائع.

ثم إذا ضمناه القيمة، فالاعتبار بأية قيمة؟ ذكر الأئمة في طرقهم ثلاثة أقوال.

اهـ.وقال قاضي خان في شرح الزيادات: إذا ‌فسد ‌البيع، يلزمه رد المبيع إن كان قائمًا، وقيمته إن كان هالكًا.

اهـ.وقال ابن قدامة في المغني: إن حكمنا بفساد العقد، لم يحصل به ملك، سواء اتصل به القبض، أو لم يتصل.

وعليه رد المبيع، مع نمائه المتصل والمنفصل، وأجرة مثله مدة بقائه في يده، وإن نقص ضمن نقصه؛ لأنها جملة مضمونة، فأجزاؤها تكون مضمونة أيضا، فإن تلف المبيع في يد المشتري، فعليه ضمانه بقيمته يوم التلف.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعطى زوجته الثانية بيوتا ومالا. الأحكام المترتبة
- سؤال وجواب | زواج المرأة من رجل أرضعت ولده
- سؤال وجواب | حكم صرف المال الحرام على الأم الفقيرة
- سؤال وجواب | يلزم رد المبلغ ما لم تأذن جهة العمل بالانتفاع به
- سؤال وجواب | أحببت فتاة عن طريق الفيس بوك وأريد الزواج بها، ولكنها ترفض!
- سؤال وجواب | الشك في الوضوء والصلاة ومسائل العقيدة وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | هنيئا للأمين على مفقودات تالناس
- سؤال وجواب | كفل زوج أخته ولم يسدد فتحمل الدين فهل يطالب به أخته
- سؤال وجواب | هل يلزم مؤخر الصداق في حال الوفاة؟ وعلى من تكون نفقة الأولاد بعد وفاة أبيهم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن جزءا من تكاليف علاج أبيه إن كان دفعها كلها يجحف بماله
- سؤال وجواب | صداع مستمر ووخزات في الجسم، هل تحتاج مني مراجعة طبية؟
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن النبي عليه الصلاة والسلام خلق من نور
- سؤال وجواب | حكم الرجوع بالهدية
- سؤال وجواب | يُطلب التحري عن صاحب الأمانة حتى يغلب على الظن عدم وجوده
- سؤال وجواب | ما علاج النقط السوداء الموجودة على الأنف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل