سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | باع نصيبه لأخيه بثمن بخس إرضاء لأبيه فهل له المطالبة بالفرق بعد موته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قال لزوجته : علي الطلاق لن أقربك شهرا
- سؤال وجواب | طيبتي تجعل الناس يعاملونني معاملة سيئة، فهل أعاملهم بالمثل؟
- سؤال وجواب | مآل الدجال يوم القيامة!
- سؤال وجواب | حكم عمل عروض بوربوينت للمعلمات والطالبات
- سؤال وجواب | حكم خلوة المرأة برجل من ذوي الاحتياجات الخاصة .
- سؤال وجواب | الخطأ في الفتح على الإمام
- سؤال وجواب | حكم شراء عملة بعملة أخرى بقيمة أعلى من سوق الصرف
- سؤال وجواب | صرف له المدير انتدابا مكافأة له ، فهل يحل له أخذه ؟
- سؤال وجواب | حكم من خرج من المسجد تاركا صلاة الجماعة لأن الإمام مسبل الثياب
- سؤال وجواب | يعمل في مطعم لا يبيع الخمر لكن الزبائن يأتون بها معهم وعمله هو تنظيف المكان ورمي هذه الزجاجات
- سؤال وجواب | حكم التسمية بتحريم
- سؤال وجواب | تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
- سؤال وجواب | لست مرتاحة مع أهلي ولا الناس وتنتابني الكآبة، فكيف أحسن حالي؟
- سؤال وجواب | كتب لزوجته في الواتس ( أنت طالق ) ثم مسحها قبل الإرسال ، فهل يقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود البلغم بعد تعديل حاجز الأنف؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

توفي والد زوجي العام الماضي، وله ولدان وزوجة، ومنذ تزوجي بابنه منذ 17 عاما، وأنا أعرف أن زوجة الابن الآخر (الأكبر) كثيرة المشاكل مع والدي زوجها، وحاولت أن توقعني معها في تلك المشاكل، ولكنني والحمد لله أخاف الله ، ولا أرى سببا لأظلم والدي زوجي، وأحبهما وهما يحبانني كثيراً، ولم يبخلا على أبنائهم بشيء، ولكن زوجة الابن كانت تختلق المشاكل، وتؤذي والدي زوجها، وكان زوجها يصدقها في كل شيء، وادعت علي بعد زواجي بقول كلام عنها لم يحدث، وتبين ذلك لزوجي ووالديه؛ لأن هذا الكلام حدث قبل زواجي، وأنا لا أعلم عنه، وقاطعت أهل زوجي من قبل زواجي لمشاكلها معهم، وبعد مشاكلها معي قررت ألا أختلط معها، ولا أتعامل معها، وأيدني زوجي في ذلك؛ لأنها كانت دائما تسعي لخراب بيتي وإفساد زواجي.

المهم طوال 16 عاما الزوجة لم تصطلح مع أهل زوجها إلا لفترات قليلة، وكانت لغرض ما والله أعلم، وكان الابن يمنع أولاده عن زيارة جديهم برغم أن الابن يسكن في شقة في منزل الأب، وقبل وفاة الأب بثلاثة أعوام تصالحت زوجة الابن مع والدي زوجها، وبعد فترة بسيطة طلب الابن الاكبر من الأب أن يأخذ سطوح البيت لأنه يحتاج لبناء شقة أخرى توسع عليه، مع العلم أن مساحة كل الشقق واحدة، واتصل الأب بزوجي( الابن الأصغر) ونحن نعمل في دولة عربية، وسأله هل هو موافق على ذلك؟ فأجاب الابن أنه يوافق على ما يريده الأب ويريحه، فقال له الأب إن سطوح هذا البيت سيكون بينهما بالنصف، وقال سوف أثمنه، ووضع ثمنا للسطوح 40 ألف جنيه، وهو الثمن الذي باع به الأب السطوح السابق تمليكا لشخص اشتراه للبناء عليه( وذهب الأب والأم للحج بهذه النقود والحمد لله) فقال الأب للابن الأكبر سأقسم ثمن السطوح الحالي بينكما، وأحسبه بنفس السعر الذي بعت به منذ 10 أعوام، وبذلك قال الأب لزوجي إن لزوجي عند أخيه الأكبر 20 ألف جنيه مع العلم أن ثمن السطوح في ذلك الوقت لايقل عن 100 ألف جنيه، وقام الابن الأكبر بالبناء على سطحين متتاليين لنفسه، وعلى القيمة السابقة، فيكون نصيب زوجي من ثمن السطحين 20 ألف جنيه، وقام الأب بتسجيل الشقتين المبنيتين على هذا السطوح باسم الابن الأكبر لضمان حقه في البناء، بعد وعد الابن الأكبر بدفع 20 ألف جنيه للأخ الأصغر، ولم يحدد مدة السداد، وبعد وفاة الأب بشهرين أعطى الابن الأكبر لأخيه الأصغر 10 آلاف جنيه من الثمن، ويسدد الباقي فيما بعد، ولم يحدد الوقت.

وسؤالي هل يجوز حساب ثمن السطحين بنفس ثمن سطح واحد بيع منذ 10 أعوام، ولم يكن زوجي راضيا عن البيع، ولكنه خاف أن يغضب الأب أو أن يترك الابن الأكبر الأب أثناء مرضه ولايهتم به، وقال إن كان أخذها في مقابل رعايته لوالدي لسفري وعدم وجودي فأنا راض.

ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما دام زوجك قد رضي ببيع نصيبه لأخيه بذلك المبلغ – ولو حياء - فالبيع صحيح، ولا حق لزوجك في مطالبة أخيه بزيادة ثمن نصيبه، لكن إذا كان الأخ يعلم أن أخاه باعه بهذا الثمن حياء من غير رضا فذلك غير جائز، جاء في حواشي تحفة المحتاج في شرح المنهاج : ".

وَلَا يَجِيءُ هَذَا الْخِلَافُ فِي نَحْوِ بَيْعٍ بِلَا رِضًا ، وَلَا إكْرَاهٍ بَلْ يُقْطَعُ بِعَدَمِ حِلِّهِ بَاطِنًا لِقَوْلِهِ تَعَالَى { عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ } وَحَمَلَهُ الْأَذْرَعِيُّ عَلَى نَحْوِ بَيْعٍ لِنَحْوِ حَيَاءٍ أَوْ رَهْبَةٍ مِنْ الْمُشْتَرِي " اهـوقد بين في موضع آخر أن عدم الحل لا ينافي صحة البيع ، فقال : " ( قَوْلُهُ : بِعَدَمِ حِلِّهِ ) يَأْتِي عَنْ (العبادي) أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ مُجَرَّدُ الْحُرْمَةِ لَا عَدَمُ الِانْعِقَادِ " وعلى كل حال فما دام زوجك قد فعل ذلك إرضاء لوالده وتقديرا لقيام أخيه برعاية والده ، فقد أحسن و ليستبشر خيرا ببركة بره بأبيه وصلته لأخيه وسماحته في البيع .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم قوانين الأسرة المخالفة للشرع وحكم غرامة الضرر المعنوي
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بترك منصبي الآن أم بعد التقييم؟
- سؤال وجواب | هل للزوجة رفض طلاق زوجها لها ؟ وما حكم امتناع الزوج عن جماعها وعن الإنجاب
- سؤال وجواب | أبحث عن المثالية لذلك أعاني من عدم الرضا عن الذات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تعويض الابن من طرف أمه وزوجها بسبب تزويرهم في نسبه
- سؤال وجواب | أقوم باستغلال الآخرين للتوصل إلى مآربي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | تدرس طلابا في الثانوية وإذا حضر طالب واحد لم تدرسه تجنبا للخلوة
- سؤال وجواب | هل يجوز له العمل في بيع تحف تتعلق بأعياد الكفار ؟
- سؤال وجواب | إذا فوضها في الطلاق فهل لها تعليقه على شرط ؟ وهل يبطل بالجماع ؟
- سؤال وجواب | معاملة الشراء هذه عن طريق البنك جائزة
- سؤال وجواب | تدربت في فرع إسلامي لبنك ربوي وتسأل عن حكم الراتب
- سؤال وجواب | قال لزوجته : علي الطلاق لن أقربك شهرا
- سؤال وجواب | طيبتي تجعل الناس يعاملونني معاملة سيئة، فهل أعاملهم بالمثل؟
- سؤال وجواب | مآل الدجال يوم القيامة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل