سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ضمان المستثمِر الخسارة في أموال الوقف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بانكماش وتمدد الخصيتين ونزول سائل مع التبول. ما سبب هذا؟
- سؤال وجواب | ما هي تأثيرات العادة السرية على الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | كفارة من لمس امرأة نهار رمضان
- سؤال وجواب | حدود التعامل مع من يريد التقدم للخطبة
- سؤال وجواب | هل توجد إمكانية لزيادة طولي؟
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية. بين الشعور بالذنب والرغبة في الاستمرار
- سؤال وجواب | شهادة خزيمة بن ثابت رضي الله عنه بشهادة رجلين.
- سؤال وجواب | أخطأ فرمى قبل وقت الرمي
- سؤال وجواب | أشعر بأن حياتي ستضيع مني بسبب النوم والكسل
- سؤال وجواب | أمور زواجنا متعسرة
- سؤال وجواب | حرمان الوارث من الميراث لا يجوز
- سؤال وجواب | إتلاف العطور المشتملة على الكحول
- سؤال وجواب | ما هي الآثار السلبية والإيجابية للصداقة عبر النت؟
- سؤال وجواب | أوصى الأب بسيارة لأحد أبنائه
- سؤال وجواب | وجد جوالا ولم يجد صاحبه فماذا يفعل به
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

شخص أخذ مالًا -ريع وقف مخصص لخدمة القرآن الكريم- ليُثمّره، وتاجر به في الأراضي، وزاد مال الوقف من 75 ألفًا حتى وصل 109 ألف نهاية عام 2017، ثم حصل ركود في البيع حتى الآن، وبعد مرور أكثر من ثلاث سنوات لم يستطع بيع الأرض، وقد نزلت قيمة الأرض 30%، والأخ لم يرجع لناظر الوقف ليعلمه أن هذا الهبوط نتيجة الركود، ولم يخيره بين بيع الأرض أو الانتظار، خصوصًا أن الركود حصل تدريجيًّا، ولم يحدث فجأة، فماذا يجب على الأخ المثمِّر لمال الوقف؟ وهل يجب عليه تسبيل أصوله الأخرى؟ وماذا عن تقصيره؟ وماذا على ناظر الوقف؟ ومنذ أن سلَّمه ناظر الوقف الـ 75 ألفا في نهاية 2016 لم يستلم منه شيئًا.

جزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فيجوز استثمار الفائض من رَيع الوقف؛ وفق ما جاء في قرار مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في دورته الخامسة عشرة، ومما تضمنه حول استثمار أموال الوقف:1.

يقصد باستثمار أموال الوقف: تنمية الأموال الوقفية -سواء أكانت أصولًا، أم ريعًا- بوسائل استثمارية مباحة شرعًا.2.

يتعيّن المحافظة على الموقوف بما يحقق بقاء عينه، ودوام نفعه.3.

يجب استثمار الأصول الوقفية؛ سواء أكانت عقارات، أم منقولات، ما لم تكن موقوفة للانتفاع المباشر بأعيانها.4.

يعمل بشرط الواقف إذا اشترط تنمية أصل الوقف بجزء من ريعه، ولا يعدّ ذلك منافيًا لمقتضى الوقف، ويعمل بشرطه كذلك إذا اشترط صرف جميع الريع في مصارفه، فلا يؤخذ منه شيء لتنمية الأصل.5.

الأصل عدم جواز استثمار جزء من الريع إذا أَطلق الواقف، ولم يشترط استثماره، إلا بموافقة المستحقين في الوقف الذُّري.

أما في الوقف الخيري، فيجوز استثمار جزء من ريعه في تنمية الأصل للمصلحة الراجحة، بالضوابط المنصوص عليها لاحقًا.6.

يجوز استثمار الفائض من الريع في تنمية الأصل، أو في تنمية الريع؛ وذلك بعد توزيع الريع على المستحقين، وحسم النفقات والمخصصات، كما يجوز استثمار الأموال المتجمعة من الريع التي تأخر صرفها.7.

يجوز استثمار المخصصات المتجمعة من الريع للصيانة، وإعادة الإعمار، ولغيرها من الأغراض المشروعة الأخرى.8.

لا مانع شرعًا من استثمار أموال الأوقاف المختلفة في وعاء استثماري واحد، بما لا يخالف شرط الواقف، على أن يحافظ على الذمم المستحقة للأوقاف عليها.9.

يجب عند استثمار أموال الوقف مراعاة الضوابط الآتية:أ‌- أن تكون صيغ الاستثمار مشروعة، وفي مجال مشروع.ب‌- مراعاة تنوع مجالات الاستثمار؛ لتقليل المخاطر، وأخذ الضمانات والكفالات، وتوثيق العقود، والقيام بدراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة للمشروعات الاستثمارية.ج‌- اختيار وسائل الاستثمار الأكثر أمانًا، وتجنب الاستثمارات ذات المخاطر العالية بما يقتضيه العرف التجاري والاستثماري.د‌- ينبغي استثمار أموال الوقف بالصيغ المشروعة الملائمة لنوع المال الموقوف، بما يحقق مصلحة الوقف، وبما يحافظ على الأصل الموقوف، ومصالح الموقوف عليهم.

وعلى هذا؛ فإذا كانت الأصول الموقوفة أعيانًا، فإن استثمارها يكون بما لا يؤدي إلى زوال ملكيتها.

وإن كانت نقودًا، فيمكن أن تستثمر بجميع وسائل الاستثمار المشروعة، كالمضاربة، والمرابحة، والاستصناع.

إلخ.ه‌- الإفصاح دوريًّا عن عمليات الاستثمار، ونشر المعلومات، والإعلان عنها، حسب الأعراف الجارية في هذا الشأن.

انتهى.وعليه؛ فإن كان الاستثمار تم وفق هذه الضوابط؛ فلا حرج فيه.والعامل في تنمية المال والمضارب فيه مؤتمن، ولا يضمن ما لم يكن حصل منه تَعَدٍّ، أو تفريط، فينظر هل حصل منه شيء من ذلك، فيضمن، أو لا، فلا ضمان عليه.

ولكون هذه المسألة شائكة لتعلّقها بمال الوقف، فينبغي طرحها على الجهات المختصة في النظر في هذه القضايا، والفصل فيها، وإلَّا، فينبغي مشافهة أهل العلم بها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للعادة اليسئة تأثير على حجم المثانة أو كيس الصفن
- سؤال وجواب | بعد الفطام أصبح طفلي عصبيا فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أنا متفوق ولدي طموح ولكني أعاني من قلة الصبر والتشتت الذهني. أرشدوني
- سؤال وجواب | عدم حصولي على عمل، يجعلني عصبيا حتى مع والديّ، فكيف أحل مشكلتي؟
- سؤال وجواب | حائر بين بر أمي وإرضاء زوجتي.
- سؤال وجواب | اعتمرت ونسيت أن تقصر شعرها ثم اعتمرت مرة أخرى
- سؤال وجواب | كيف أكون بارة بوالديّ وأحتمل ما يصدر منهما؟
- سؤال وجواب | هل يجب الغسل بالشعور بالفتور من غير إنزال؟
- سؤال وجواب | هل يجب مصارحة خطيبي بإصابتي بالجنف قبل عقد القران؟
- سؤال وجواب | الاحتلام بدون إنزال لا يوجب الغسل
- سؤال وجواب | حكم ما يجري في النوم من أمور الاحتلام
- سؤال وجواب | تجنب البذاءة عند الغضب والمعاندة في الجدال بين الخطيبين
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في العقار الذي يشتريه الإنسان بنية حفظ المال ؟
- سؤال وجواب | متى يبدأ حساب حول الأجرة للزكاة من العقد أم من قبضها؟
- سؤال وجواب | حكم خروج المرأة لطلب العلم بغير إذن زوجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل