سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الهدايا بسبب الوظيفة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فضل ماء زمزم
- سؤال وجواب | حكم ما يأخذه الممرض من المرضى والمراجعين مقابل عمله المكلف به
- سؤال وجواب | الطريق إلى مكافحة الرشوة
- سؤال وجواب | أدعية تقال عند الدفن وبعده
- سؤال وجواب | حكم دعاء الحي أن يقسم الله ثواب أعماله بينه وبين الميت
- سؤال وجواب | الدوخة والغثيان. وعلاقتهما بانخفاض الضغط
- سؤال وجواب | لا يذهب دم هذه المرأة هدرا
- سؤال وجواب | هجر الزوجة مدة سنتين هل يحصل به الطلاق
- سؤال وجواب | أخذ العوض في الخلع بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | قدر ما يُعطَى الفقير من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم من صلى العشاء بتيمم جالسا في السيارة دون استقبال القبلة
- سؤال وجواب | هل ورث بنو إسرائيل مصر بعد هلاك فرعون وقومه؟
- سؤال وجواب | البرنامج الغذائي الصحي لمرض الكوليسترول
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب الصلاة للآخرين
- سؤال وجواب | أي شيء يتصدق به الإنسان ينال عليه الثواب
آخر تحديث منذ 32 دقيقة
4 مشاهدة

أنا عامل في شركة إنتاج الكهرباء العامة بالجزائر برتبة رئيس القسم التقني و لكني أثناء مزاولتي لعملي الذي يتطلب مني الاتصال بالشركات و الممولين يقدم هؤلاء بعض الهدايا الرمزية و هي الساعات أو تبان أو محافظ أو سيالات أو يوميات و ما شابه ذلك و هذه مع مرور الوقت تصبح كثيرة فأقوم بإعطائها إلى زملائي خوفا من أقع في ما لا يحل "حرام".

لهذا عندي بعض الأسئلة فأفيدوني بارك الله فيكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز لك قبول الهدايا التي تقدم إليك من قبل هؤلاء ما دامت تدفع إليك بسبب الوظيفة، ولولاها ما أهدوا إليك ، لأن تلك الهدايا ذريعة لاستمالتك إليهم، ومحاباتك لهم في العمل، وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية:

60670�

34768�

� 8321 والواجب عليك رد هذه الهدايا على من أهداها إن لم يكن قد نال بسببها ما لا يستحق، فإن لم يتيسر ردها أو كان قد نال بسبب تلك الهدايا ما لا يستحق فالواجب أن تتخلص منها بإعطائها للفقراء والمساكين أو بيعها وصرف قيمتها للفقراء والمساكين ونحو ذلك من وجوه البر، وإذا كان من زملائك من هو فقير جاز صرفها إليه ليستعملها فيما أحب.قال ابن القيم رحمه الله : إن كان المقبوض برضا الدافع وقد استوفى عوضه المحرم فهذا لا يجب رد العوض على الدافع، لأنه أخرجه باختياره واستوفى عوضه المحرم فلا يجوز أن يجمع له بين العوض والمعوض عنه، فإن في ذلك إعانة له على الإثم والعدوان وتيسيرا لأصحاب المعاصي، ولكن خبثه لخبث مكسبه لا لظلم من أخذه منه فطريق التخلص منه وتمام التوبة بالصدقة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا زلت حزينة على فوات خطبتي، فكيف أتعافى من ذلك الحزن؟
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور آلام قبل الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | حكم من يجبر زوجته على الخلع لترد إليه المهر
- سؤال وجواب | منع الوالدين البنت من الرجوع إلى بيت زوجها
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة الجماع في رمضان نقدا لمسكين واحد
- سؤال وجواب | من صور معاناة المسلمين في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | التمثيل بجثث الشهداء خلق جاهليّ
- سؤال وجواب | إيذاء المسلمين وسبهم فسق
- سؤال وجواب | غلاء الأسعار لا يسقط الزكاة على من وجبت عليه
- سؤال وجواب | نشوز الزوجة وعقوق الأبناء
- سؤال وجواب | أعاني من صغر حجم الثدي، فما الطريقة الآمنة والمشروعة لتكبيره؟
- سؤال وجواب | أبي متوفي ووالدتي كبيرة وأخي مراهق. فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | قتل رجلا خطأ ثم توفي ولم يصم الكفارة
- سؤال وجواب | حكم اختلاط مياه الأمطار بمياه المجاري
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من العزلة والانطواء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل