سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواز إعطاء مال لدفع الظلم والتوصل للحقوق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام ما يأخذه الموظف من مصاريف من لجنة المشتريات
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول أثناء نومي. هل هو بسبب الاحتقان؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين استحباب تأخير العشاء وبين كون الصلاة كتابا موقوتا
- سؤال وجواب | القول في اجتهادات عائشة إذا خالفها غيرها، وهل يقتضي ذلك رد فتاواها كلها؟
- سؤال وجواب | حكم البيع بهذه الكيفية
- سؤال وجواب | هل يلزم المأموم أن يسمع نفسه حين يقرأ الفاتحة
- سؤال وجواب | يقوم البنك بعمل قرعة ويعطي الفائز مالاً يؤدي به العمرة
- سؤال وجواب | أحكام قتلى معارك البغاة والصلاة عليهم
- سؤال وجواب | هل تخصيص الوالدين أحد أبنائهم لينام في غرفة وحده يخالف وجوب العدل بين الأولاد ؟
- سؤال وجواب | هل يحج عن أبيه الذي ليس له مال يحج به؟
- سؤال وجواب | واجب من دخل في عقد مضاربة وضمن المضارب له رأس المال وحصل على ربح
- سؤال وجواب | أنزيمات الكبد مرتفعة، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الأطفال ومشكلة الإدمان على الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من تغير ملامح الوجه ونزول الدموع عند التعبير عن المشاعر؟
- سؤال وجواب | ابني سلوكه عنيف، فكيف أتعامل معه؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
3 مشاهدة

اشتريت أرضا فلاحية من رجل بعقد عرفي.

حفرت بها بئرا، وغرست أشجارا، وقد امتلكها منذ ست(06) سنوات، لكنّه انقلب عليّ ورفع عليّ دعوى قضائية لاستردادها؛ لأن العقد العرفي باطل بطلانا مطلقا في القانون الجزائري..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فعدم توثيق العقود لا يؤثر في صحتها، ولا يعطي الحق للبائع أو غيره في التراجع عن العقد.وعليه؛ فما يريده البائع من الاستحواذ على أرضك، متعللا بكون العقد السابق بينكما عرفيا، ظلم، ولا حرج عليك في دفعه بما تستطيع، وإن لم تستطع التخلص منه إلا بتلك الوسيلة، فيكون الإثم على من أخذها لا عليك؛ لأن الرشوة هي ما يُدفع لإبطال حق، أو إحقاق باطل.قال صاحب تحفة الأحوذي بشرح الترمذي: فأما ما يعطى توصلا إلى أخذ حق، أو دفع ظلم فغير داخل فيه.

روي أن ابن مسعود أُخذ بأرض الحبشة في شيء، فأَعطى دينارين حتى خلِّي سبيله، وروي عن جماعة من أئمة التابعين، قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله إذا خاف الظلم.وفي المرقاة شرح المشكاة: قيل: الرشوة ما يعطى لإبطال حق، أو لإحقاق باطل، أما إذا أعطى ليتوصل به إلى حق، أو ليدفع به عن نفسه، فلا بأس به.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود المحادثة والتواصل مع الأخوات
- سؤال وجواب | يسأل عن لقب حمزة وخالد بن الوليد رضي الله عنهما ؟
- سؤال وجواب | خروج الغازات المستمر أرق حياتي. أفيدوني ما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أركز على الحفظ والمذاكرة وأتخلص من التفكير في الزواج؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر ضربة الرأس القديمة على التركيز والبصر؟
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض اللثة واللسان. فما تشخيصكم؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | دعوة النساء المتبرجات غير المتسترات
- سؤال وجواب | المتصدي لدعوة غير المسلمين يحتاج للتحلي بعدة أمور
- سؤال وجواب | الأفعال المحتملة الصادرة عن الأفاضل تُحمل على أحسن المحامل
- سؤال وجواب | الميت بمرض الفصام هل يعتبر شهيدا
- سؤال وجواب | علق الطلاق على أمر ففعلته زوجته دون علم به فهل وقع الطلاق
- سؤال وجواب | الصداقة بين شاب وفتاة ومدى إمكانية أن تكون ضمن الضوابط الشرعية.
- سؤال وجواب | حكم لبس الملابس التي فيها صور
- سؤال وجواب | ظهور كتلة عند منبت الظفر بعد عملية قلعه!
- سؤال وجواب | حكم من طلق امرأته مرتين وهو غاضب ثم أرسل لها كلمة: طالق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل