سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حول قراءة الفاتحة في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتصرف مع من تتكلم عني وتصفني بأشياء مخزية؟
- سؤال وجواب | الجماعات الإسلامية الموجودة على الساحة الآن هل ينتظمها قول الرسول:
- سؤال وجواب | مشكلة في النفقة بينه وبين زوجته
- سؤال وجواب | تفرض عليهم المدرسة مادة يُلزم فيها بتحرير الصور وإخراجها فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | أصبت بنزيف فما أسبابه
- سؤال وجواب | هل أتجاهل الفتاة صاحبة الدين من أجل آراء أهلي؟
- سؤال وجواب | زملائي في العمل يغارون مني، فكيف أحسن علاقتي بهم؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل ابني يذاكر ويعمل واجباته من غير إثارة المشاكل؟
- سؤال وجواب | أعاني من نغزات في الصدر تنتقل من الجهة اليسرى إلى اليمنى
- سؤال وجواب | لا أشعر بسعادة ودائما منهك ومتعب، فهل هذه حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | عندما أغضب أشعر بعدة أعراض جسدية، فهل هو مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | قرر ترك العادة السيئة للأبد . ماذا يجب عليه فعله؟
- سؤال وجواب | بين السلف الصالح والصوفية
- سؤال وجواب | تعرضت لنوبة هلع وبعض نغزات في الصدر من الجهة اليسرى
- سؤال وجواب | عليك أن تصلي الصلوات في وقتها بغير تقديم أو تأخير
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هل الحديث الذي رواه مسلم والذي قال فيه الرسول "اقرأها في نفسك" دليل واضح على وجوب قراءة الفاتحة على المأمومين حتى في جهر الإمام ولا يجب المصير إلى غيره أم لا، وهل المراد "بالإنصات" في الآية عدم تحريك اللسان والشفتين أم تجوز القراءة لكن مع عدم التشويش على المصلين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فننبه السائل أولاً إلى أن لفظة "اقرأ بها في نفسك" من كلام أبي هريرة لا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثلاثاً، غير تمام، فقيل: لأبي هريرة إنا نكون وراء الإمام، فقال: اقرأ بها في نفسك.

وهذا واضح أنه من قول أبي هريرة، وأما ما فهمته من أن الحديث دليل واضح على وجوب قراءة الفاتحة على المأمومين ولا يجب المصير إلى غيره، فليس صحيحاً لأنه قد يقال إن الحديث دل على أن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاةK ويستثنى المأموم لأنه يجتزئ بقراءة إمامه، وأما قول أبي هريرة للرجل: "اقرأ بها في نفسك" فهو قول مجمل لا يعلم هل هو في حالة المخافتة أو حالة الجهر؟ ثم قد يقال إنما أمره بالقراءة لما في ذلك من الفضيلة المذكورة في حديث القسمة لا لقوله: من صلى صلاة لم يقرأ.

ولسنا هنا بصدد تحقيق هذ المسألة، ويمكن للسائل الرجوع إلى مجموع الفتاوى لابن تيمية المجلد الثالث والعشرين صفحة 228، فقد أجاد شيخ الإسلام في بحث هذه المسألة، وذكر أقوال العلماء وأدلتهم، أما المراد من قول الله تعالى: وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْ آنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.

[الأعراف:204]، قال ابن تيمية:.

فالأمر بالإنصات يقتضي الإنصات عن كل ما يمنعه من استماع القراءة من ثناء وقراءة ودعاء.، وقال: ومن قرأ وهو يستمع فلم ينصت.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تكرار الإمام آخر آية أو جزء منها قبل الركوع
- سؤال وجواب | الصلاة خلف من لا يحسن تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | من قرأ الفاتحة في السجود سهواً
- سؤال وجواب | هل يرث الابن أمه إذا لم يعرف أباه؟
- سؤال وجواب | رد دعوى المفتري في إيذاء عائشة للنبي وكذبها عليه
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على وساوس الطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | الكلمات المشددة في الفاتحة
- سؤال وجواب | نزول الدموع وسرعة التأثر
- سؤال وجواب | العادة السرية. وأضرار ممارستها
- سؤال وجواب | هل يعتبر منتحرا من قاتل حمية أو شجاعة فقتل
- سؤال وجواب | حكم إزالة شعر العانة في صالون متخصص للضرورة
- سؤال وجواب | معنى إجراء الموسى على شعر العانة
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الصعوبات المصاحبة لعملية التبول والتطهر منه والناتجة عن الوسواس القهري
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الصديقة التي تفرض سيطرتها وشخصيتها على صديقاتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل