سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم دفع المدرس رشوة للانتقال إلى مدرسة قريبة من سكنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رغم تناول الدواء لم يتوقف المخاط والبلغم مازال مستمراً
- سؤال وجواب | الفرق بين الرشوة والهدية
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الخوف من الموت على نفسي وأهلي. ساعدوني
- سؤال وجواب | كيفية الإطعام في كفارة الجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | أفضل وقت لقراءة سورة البقرة والقرآن عموما
- سؤال وجواب | ترهيب الزوج من التضييق على الزوجة ومضارتها لتفتدي منه
- سؤال وجواب | حكم المال الذي يدفعه البائع للموكل بالشراء منه نظير شرائه منه
- سؤال وجواب | خطيبي مصاب بالتهاب الكبد الوبائي، هل للمرض مضاعفات على علاقتنا مستقبلا؟
- سؤال وجواب | أخذ التجار الرواتب التي تمنحها الدولة للعاطلين عن العمل
- سؤال وجواب | التحذير من التوسع في المكالمات والعلاقات مع الشباب في الإنترنت.
- سؤال وجواب | ما هي علامة الإصابة بفايروس الكبد الوبائي (ب)؟
- سؤال وجواب | أشر بالضيق فترة النهار وأعود إلى طبيعتي ليلا فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | صعوبة إخراج البول هل هي من آثار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | من تمتع بالعمرة ثم خرج مسافة قصر قبل أداء الحج
- سؤال وجواب | تسيطر علي فكرة انتهاء السعادة، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 49 دقيقة
3 مشاهدة

أنا مديرة مدرسة، وهذه المدرسة بعيدة عن بيتي، وعندي ولد صغير لا أراه طوال اليوم، أردت تغيير المدرسة، واتجهت لمدرسة فتحت من جديد بالقرب من بيتي، وليس بها مدير، لكن طلبوا مني مبلغا ماليا حتى يبدلوني..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأصل في الرشوة هو كونها محرمة, بل هي من كبائر الذنوب؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: لعن الراشي والمرتشي.

رواه الترمذي وقال: حسن صحيح، وفي رواية: والرائش.

وهو الساعي بينهما، فيحرم طلب الرشوة وقبولها وبذلها, كما يحرم عمل الوسيط بين الراشي والمرتشي، ولكن محل ذلك هو الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى إحقاق باطل أو إبطال حق, أو أخذ ما ليس له, أما الرشوة التي يتوصل بها إلى حقه, أو لدفع ظلم أو ضرر, فإنها جائزة على الراجح, والإثم على المرتشي دون الراشي.قال صاحب تحفة الأحوذي بشرح الترمذي: فأما ما يُعطى توصلًا إلى أخذ حق أو دفع ظلم فغير داخل فيه, روي أن ابن مسعود أُخذ بأرض الحبشة في شيء، فأَعطى دينارين حتى خلِّي سبيله، وروي عن جماعة من أئمة التابعين، قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله إذا خاف الظلم، وفي المرقاة شرح المشكاة: قيل الرشوة ما يعطى لإبطال حق, أو لإحقاق باطل، أما إذا أعطى ليتوصل به إلى حق, أو ليدفع به عن نفسه فلا بأس به.

اهـوبالتالي، فإن كان من حقك الانتقال لتلك المدرسة، لكن المسئولين رفضوا إلا إذا بذلت لهم رشوة فهنا يكون الإثم عليهم لا عليك.

قال الخرشي في شرحه لمختصر خليل: أما دفع المال لإبطال الظلم فهو جائز للدافع حرام على الآخذ.

اهـ.وأما إذا لم يكن من حقك ذلك، وتريدين بذل رشوة لتجاوز موانع أو تحايل على شروط لا تتوفر فيك، فليس لك ذلك لحرمة الرشوة كما ذكرنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عرفت أن ابنة عمي تحبني.فهل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | أفضل الصدقة الجارية عن الميت
- سؤال وجواب | دفن الميت ليلاً بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | أختي تتجاوز في الكلام مع خطيبها!
- سؤال وجواب | حياتي متوقفة منذ سنوات، وأعاني من ألم نفسي شديد!
- سؤال وجواب | الفرق بين نسخ التلاوة ونسخ الحكم
- سؤال وجواب | ما سبب ألم مفاصل اليد والقدم وانتفاخ الإصبع؟
- سؤال وجواب | إذا اجتمع المباشر والمتسبب أضيف الحكم إلى المباشر
- سؤال وجواب | تصليح الأدوات التي يعلم أنها ستستخدم في الحرام
- سؤال وجواب | نبذة عن شخصية ابن باديس
- سؤال وجواب | أسباب حساسية الأسنان
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها صيام الشهرين المتتابعين . وهل يقطع العذر الشرعي التتابع
- سؤال وجواب | أخشى أن يدمر الغضب وتقلب المزاج حياتي وطفلتي وزوجي
- سؤال وجواب | كيف أيستطيع التوفيق بين والديّ وأقنعهم بعدم الطلاق
- سؤال وجواب | أنواع الأكياس المائية حول الركبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل