سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا بأس بدفع مال لاتقاء الظلم والضرر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر دائماً بالنقص والاكتئاب حينما أتذكر الماضي
- سؤال وجواب | من أحكام الصدقة عن الميت
- سؤال وجواب | تعاهد القرآن يقوى حفظك
- سؤال وجواب | حجك صحيح
- سؤال وجواب | حكم الصدقة الجارية للميت من ابن ابنه
- سؤال وجواب | لا نفقة لها للنشوز، ولا حضانة للفسق
- سؤال وجواب | أحكام من أقامت علاقة مع زميلها في العمل وطلبت الخلع
- سؤال وجواب | النشوز وفسخ النكاح
- سؤال وجواب | ماهية العيوب التي يفسخ بها عقد الزواج
- سؤال وجواب | حكم دفع مال لا سترداد رخصة السياقة
- سؤال وجواب | نقل مقام إبراهيم من مكانه.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل أدوية الرهاب تنشط فيروس الكبد (ب)؟
- سؤال وجواب | موقف المرأة إذا تبين أن زوجها عنين
- سؤال وجواب | الخلع. طلاق أم فسخ؟
- سؤال وجواب | الأولى ترك دفع ‏الرشوة على كل حالٍ
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

بارك الله فيكم، وفي موقعكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالأصل في الرشوة أنها محرمة، بل لعن فاعلها على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي.

رواه أحمد وأبو داود وهو عند الترمذي بزيادة: في الحكم.

وقال:حديث حسن صحيح.

وفي رواية: والرائش.

وهو الساعي بينهما.

وقال تعالى: سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ {المائدة:42}.

قال الحسن، وسعيد بن جبير هو: الرشوة.

وقال تعالى: وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ {البقرة:188}.

لكن هذا في الرشوة التي يتوصل بها صاحبها إلى ما ليس له، فيبطل بها حقا، أو يحق بها باطلا.

وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه، أو لدفع ظلم عنه أو ضرر، فإنها جائزة عند الجمهور، ويكون الإثم فيها على المرتشي دون الراشي.

قال ابن الأثير: فأما ما يُعطى توصلاً إلى أخذ حق، أو دفع ظلم فغير داخل فيه.

روي أن ابن مسعود أُخذ بأرض الحبشة في شيء، فأعطى دينارين حتى خُلي سبيله، ورُوي عن جماعة من أئمة التابعين أنهم قالوا: لا بأس أن يصانع الرجل عن نفسه وماله، إذا خاف الظلم.

انتهى.

وعليه، فإذا اضطررت لدفع مال تتقي به الظلم والضرر، فلا بأس بالدفع مباشرة أو بوساطة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية زكاة المطعم
- سؤال وجواب | الترغيب في احترام الأخ الكبير، وتوقير الكبير عموما
- سؤال وجواب | تحذير الفتاة من التعرف على الشباب عبر الإنترنت والانصياع لطلباتهم
- سؤال وجواب | ابني يعاني من الصرع وفرط الحركة وتشتت الانتباه
- سؤال وجواب | حكم تخيل أشخاص خيالية لا وجود لها في الواقع
- سؤال وجواب | الأدوية والأطعمة المناسبة لعلاج الكوليسترول
- سؤال وجواب | الهدية مقابل إسداء خدمة خارج نطاق عمل الموظف
- سؤال وجواب | الإفراد بالحج ممن لم يسبق له العمرة
- سؤال وجواب | ترك طلب العلم خشية أن يكون حجة عليه
- سؤال وجواب | مكة المكرمة والمدينة المنورة حرمان بخلاف بيت المقدس
- سؤال وجواب | من أردا نفع ميت فعليه بالدعاء والصدقة
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب التبرع بالدم للميت
- سؤال وجواب | ضوابط عمل المرأة في الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | تناولت أدوية الذهان ولكني أعاني من أعراضها. فما الحل؟
- سؤال وجواب | درجات الإصابة بفيروس الكبد (B) وعلاقة ذلك بتغير المزاج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل