سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | موقف المرأة إذا تبين أن زوجها عنين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وقتي يضيع وبيئة المنزل مشحونة!
- سؤال وجواب | تحريم التحايل لحرمان الإخوة من نصيبهم من الميراث
- سؤال وجواب | زوجها لا يصلي ولا يؤمن على أولاده ويميل إلى النصرانية
- سؤال وجواب | هل يشرع دفع رشوة لاسترجاع رخصة القيادة المسحوبة
- سؤال وجواب | إعطاء الشركة مالا للطبيب ليكتب للمرضى أدويتها
- سؤال وجواب | كيفية نية التصدق عن الميت
- سؤال وجواب | فضل زيارة البيت الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل الصحيحة في التعامل مع الزوج العصبي، والطفل المدلل؟
- سؤال وجواب | أكاد أجن من الأفكار المتسلطة علي!
- سؤال وجواب | حكم وطء الزوجة المختلعة
- سؤال وجواب | أحرقت أوراقا وطلاسم منذ زمن. هل قيامي بذلك سبب في تأخر زواجي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في هبة ثواب الأعمال للأحياء
- سؤال وجواب | أحكام الصلاة والصيام بنية القضاء والصدقة عن الميت
- سؤال وجواب | كتاب حول: تاريخ المسجد الأقصى إلى يومنا هذ
- سؤال وجواب | توبة رجل ضرب الخادمة التي تعمل في البيت
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

زوج مسلم تزوج امرأة مسلمة، وفي العقد اتفقا على أن الرجل يعاني من مرض الصرع المصاحب أحيانا لحالات عقم للرجال جراء الأدوية الفعالة القوية، غير أن في العلاج المستمر في خارج القطر قد يرزقه الرزاق طفلا، وقبلت الزوجة، وبعد الزواج بسنتين لم يحدث للزوج الانتصاب البتة، أي أنه عنين ولم يخبر الزوجة فأرادت الطلاق، فهل لها ذلك؟ وهل لها أن تأخذ مهرها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن العنين إذا ثبتت عنته عند القاضي يؤجل سنة، فإذا لم يستطع الجماع واختارت الزوجة فراقه فرق بينهما القاضي، وكان لها المهر كاملا عند الجمهور خلافا للشافعية.قال ابن عبد البر في الاستذكار: ولا أعلم بين الصحابة خلافا في أن العنين يؤجل سنة من يوم يرفع إلى السلطان، وروي ذلك عن عمر وعلي وابن مسعود والمغيرة بن شعبة - رضي الله عنهم - وقد ذكرنا الخبر عنهم بذلك عن عمر وعلي - رضي الله عنهما - وإنما أجله سنة فيما ذكر والله أعلم لتكمل له المداواة والعلاج في أزمان السنة كلها لاختلاف أعراض العلل في أزمنة العام وفصوله، فإن لم يبرأ في السنة يئسوا منه وفرق بينه وبين امرأته.اهـ وقال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: وتثبت العنة بإقراره عند الحاكم أو عند شاهدين وشهدا به عند الحاكم أو بيمين المرأة بعد نكوله، أي رفضه اليمين، (فإن أنكر) عنته (وحلف فلا مطالبة) بتحقيق ما قاله بالوطء، ويمتنع الفسخ (وإن نكل) عن اليمين (حلفت) وثبتت عنته (ولها ذلك.) (ثم) بعد ثبوت عنته (تضرب المدة).

(سنة) كما فعله عمر رضي الله عنه.

رواه الشافعي وغيره.

وتابعه العلماء عليه وقالوا تعذر الجماع قد يكون لعارض حرارة فيزول في الشتاء، أو برودة فيزول في الصيف، أو يبوسة فتزول في الربيع، أو رطوبة فتزول في الخريف، فإذا مضت السنة ولم يطأ علمنا أنه عجز خلقي.

(ابتداؤها من) وقت (ضرب القاضي) لها لا من وقت إقراره أو حلفها.

اهـ.وقال مالك في المدونة : لها الصداق كله كاملا إذا أقام معها سنة؛ لأنه قد تلوم له وقد خلى بها فطال زمانه معها .اهـ وقال ابن الهمام الحنفي: ولها كمال مهرها إن كان خلا بها فإن خلوة العنين صحيحة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المستحق لميراث الجدة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته (حررتك) مازحا
- سؤال وجواب | مريم البتول لم تتزوج
- سؤال وجواب | طلاق من لا يدري ما يقول
- سؤال وجواب | رحبة المسجد الأقصى هل تعتبر من المسجد
- سؤال وجواب | أقع في الشهوات مع تأثري بالقرآن عند سماعه، فهل أنا منافق؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من سطوة العشق؟ وما هي مقومات النجاح في الدراسة؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من الضعف الجنسي، ولا يريد أن يتعالج، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أخي لا يحب سماع صوت الزيت، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الفصام، والأدوية زادت حالتها سوءا، ما السبب؟
- سؤال وجواب | الامتناع عن الزوج وعصيان أوامره يعد نشوزا
- سؤال وجواب | هل انعدم الطموح عند الشباب سببه انعدام حرية التعلم؟
- سؤال وجواب | ما هو الحل الأمثل لمشاكلي؟
- سؤال وجواب | ابتعدت عن ربي بعد أن ذقت لذة القرب منه، فكيف أعود؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب الكبد (B) وأهمية النظام الغذائي أثناء الإصابة به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل