سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هبة المرأة حق الانتفاع بسكنها لقريبها إلى وفاته، وهل تجب موافقة زوجها وأولادها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظة نحن أبناء الله
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من مشكلتي مع الوسواس؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لسرطان الغدد الليمفاوية؟
- سؤال وجواب | العصير المباح شربه لا ينجس الثوب
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالخبر
- سؤال وجواب | ليس بالضرورة أن يكون الطلاق شراً
- سؤال وجواب | عندي تورم بسيط أسفل رأسي. ما هذا الورم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الإخراج ومن صعوبة التبول، فهل السبب الحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة متدينة لكن إحدى صديقاتها مرتدة، وجهوني.
- سؤال وجواب | هل الوساوس سببها ضعف الإيمان؟
- سؤال وجواب | أشعر أن طولي لن يرضي زوجتي ولا أستطيع إشباعها جنسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | مشكلة الخوف من الخروج من البيت والتعرق الزائد.
- سؤال وجواب | أعاني عند النوم من ارتجاج وحموضة بالمعدة وغازات من الفم.
- سؤال وجواب | ما أسباب الإفرازات التي تعقب الإجهاض؟
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

إذا وهبت أختي لي، ولأمّي حق الانتفاع في حياتها إلى وفاتنا بمنزل تملكه، فهل تجب موافقة زوجها، وأطفالها القُصّر؟ جزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فجعل منفعة السكنى لأحد مدة حياته، تدخل في معنى العُمْرى، وهي نوع مخصوص من الهبة، قال ابن قدامة في المغني: صورة العُمْرى: أن يقول الرجل: أعمرتك داري هذه، أو هي لك عُمْرى، أو ما عشت، أو مدة حياتك، أو ما حييت، أو نحو هذا، سميت عُمْرى؛ لتقييدها بالعُمر.

وهي جائزة في قول أكثر أهل العلم.

اهـ.

بتصرف يسير.

ويشترط في نفاذ العُمْرى ما يشترط في نفاذ الهبة، قال ابن قدامة: العُمْرى، ‌والرُّقْبى: ‌نوعان من الهبة، يفتقران إلى ما يفتقر إليه سائر الهبات: من الإيجاب، والقبول، والقبض، أو ما يقوم مقام ذلك عند من اعتبره.

اهـ.
ونقل ابن قدامة عن جمهور الفقهاء أن العُمرى ينتقل بها ملك الرّقبة، وقال: مالك، والليث: العمرى تمليك المنافع، لا تملك بها رقبة المعمر بحال، ويكون للمعمر السكنى، فإذا مات عادت إلى المعمر، وإن قال: له ولعقبه، كان سكناها لهم، فإذا انقرضوا؛ عادت إلى المعمر.
وقد سبق لنا ترجيح قول الجمهور في الفتوى:

74913�

� وبيان أن العُمْرى هبة لا يجوز الرجوع فيها على الصحيح من أقوال الفقهاء في الفتوى:

274522

.

ولا يشترط إذن الزوج في صحة هبة الزوجة شيئًا من مالها؛ فالراجح الذي عليه جمهور الفقهاء أن للمرأة الراشدة حق التصرّف في مالها، دون إذن زوجها، وراجعي في ذلك الفتويين:

392911

،

156449

.
وأما موافقة الأبناء، فلا نعلم أحدًا من أهل العلم اشترط ذلك في صحّة تصرّف الأم في مالها.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس بالضرورة أن يكون الطلاق شراً
- سؤال وجواب | عندي تورم بسيط أسفل رأسي. ما هذا الورم؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في الإخراج ومن صعوبة التبول، فهل السبب الحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة متدينة لكن إحدى صديقاتها مرتدة، وجهوني.
- سؤال وجواب | هل الوساوس سببها ضعف الإيمان؟
- سؤال وجواب | أشعر أن طولي لن يرضي زوجتي ولا أستطيع إشباعها جنسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | ما سبب حدوث الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | مشكلة الخوف من الخروج من البيت والتعرق الزائد.
- سؤال وجواب | أعاني عند النوم من ارتجاج وحموضة بالمعدة وغازات من الفم.
- سؤال وجواب | ما أسباب الإفرازات التي تعقب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ينبغي على الزوجين أن يعرف كل منهما للآخر مكانته وقدره
- سؤال وجواب | علاج اضطرابات القولون
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتأخر الحمل بسبب السن؟
- سؤال وجواب | حقوق من طُلِقت بسبب الزنا
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف المعدة وعدم هضم الطعام، ما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل