سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الهبة المعلقة بالموت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس بضعف عام في العظام والأعصاب والتهابات هل يسببه الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | الصداقة الحقيقية هي التي تكون في مرضاة الله
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في قتل المعارض السياسي بناء على فتوى
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والعزلة والانطواء على ذاتي وأريد أن أتغير فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من شك في الخارج منه، وهل من علامات خروج المني الانتصاب عند الاستيقاظ؟
- سؤال وجواب | علاج مشكلة النفور من أكل اللحم والشعور بالغثيان منه
- سؤال وجواب | لا مانع من إقامة دار للمناسبات ومن تكوين فرقة لإحياء الأفراح إذا اقتصرت على المباح
- سؤال وجواب | حكم إقامة الصديق حد الزنا على صديقه
- سؤال وجواب | أحكام فك وديعة شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الخارجة بسبب الإثارة
- سؤال وجواب | حكم من اغتسل ثم خرج منه مني
- سؤال وجواب | الذهب المُحْتَـفَظ به للذكرى هل فيه زكاة
- سؤال وجواب | حكم شراء الثمر قبل بدو صلاحه وتعهد المشتري بالري والسماد وغيره
- سؤال وجواب | طلاق المصاب بمس حاسد
- سؤال وجواب | الإخلال بسعر الصرف المتفق عليه في العقد لمصلحة أحد المتعاقدين
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

أعطتني أمي مبلغا من المال؛ لأودعه في البنك باسمي، بحجة أنها متعبة من الذهاب إلى البنك، وبعد ما أودعته باسمي قالت لي: إنه لي بعد وفاتها.

فما حكمه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالظاهر أن أمك أرادت أن تهبك هذا المبلغ، ولكن الهبة المعلقة بالموت لها حكم الوصية، والوصية للوارث لا تصح، والبنت من ورثة أمها، ولها نصيب مقدر شرعا في الميراث؛ وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله أعطى كل ذي حق حقه، فلا وصية لوارث.

أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني.

وراجعي في ذلك الفتوى:

240931

.وعلى ذلك، فلو بقي هذا المبلغ على هذا الوضع إلى وفاة أمك، فإنه سيكون من جملة تركتها، يستحقه جميع ورثتها بحسب أنصبتهم الشرعية.وأما إن نجَّزت أمك الهبة، وملكتك هذا المبلغ في حياتها، وحزتيه أنت بالفعل بحيث يكون لك التصرف فيه كما تتصرفين في أموالك الخاصة، فهي هبة صحيحة، يترتب عليها انتقال الملك إليك.وهنا ننبه على أنه لو كان لأمك أبناء آخرون، وخصتك بهذه الهبة على سبيل الأثرة دون بقية أولادها، فإن ذلك لا يجوز على الراجح من قولي أهل العلم، بخلاف ما إذا كان هذا التخصيص لا على سبيل الأثرة، وإنما لمعنى في البنت، كالحاجة، والفقر مثلا، فلا حرج عليها في ذلك.قال ابن قدامة في (المغني): إن خص بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه؛ مثل اختصاصه بحاجة، أو زمانة، أو عمى، أو كثرة عائلة، أو اشتغاله بالعلم، أو نحوه من الفضائل، أو صرف عطيته عن بعض ولده؛ لفسقه، أو بدعته، أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله ، أو ينفقه فيها؛ فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك.

اهـ.

وراجعي في ذلك الفتوى:

171705

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإخلال بسعر الصرف المتفق عليه في العقد لمصلحة أحد المتعاقدين
- سؤال وجواب | هل يمكن اعتبار المني مطهرًا للمذي تخريجا على رأي ابن تيمية؟
- سؤال وجواب | حكم الكذب لتحقيق مصلحة دون مضرة للآخرين
- سؤال وجواب | إذا كان البنك ربوياً فشهادات الاستثمار فيه حرام
- سؤال وجواب | حكم السمسرة في صفقة المبيع فيها مسروق
- سؤال وجواب | كلما تشاجرت مع أهلي أحاول الانتحار، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | الضوابط اللازمة لمشروعية الاستثمار في البورصة
- سؤال وجواب | إيداع ثمن السلعة في بنك ربوي لتحويله لحساب البائع
- سؤال وجواب | طفلتي هزيلة الجسم، ضعيفة البنية منذ ولادتها.
- سؤال وجواب | هل السبب في عدم زواجي ووظيفتي طريقة المشي التي أمشي بها؟
- سؤال وجواب | السائل الخارج من فرج المرأة بعد الجماع
- سؤال وجواب | أحكام المذي
- سؤال وجواب | ما الطريقة التي أجعل ابنتي تتقرب إلى الله وتصلح سلوكها؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الزرع قبل استوائه بغنم يستلمه البائع بعد أجل معلوم
- سؤال وجواب | عقد النكاح إذا كان بمجرد قراءة الفاتحة والمهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07