سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الواجب على من فضلته أمّه على بقية إخوته بهبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم غياب الزوج عن البيت دون عذر مع شدة خوف الزوجة من البقاء والبيات وحدها
- سؤال وجواب | نقضت الاتفاق ورفضت استقبال ابنه من زوجته السابقة
- سؤال وجواب | التحسن التدريجي دائماً أفضل في أدوية الوساوس
- سؤال وجواب | هل يؤدي خمول الغدة الدرقية وعقار الثيروكسين إلى تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الخوف من متلازمة السيروتينين؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَنْ قَالَ إِذَا أَصْبَحَ وَإِذَا أَمْسَى: ‌اللَّهُمَّ ‌أَنْتَ ‌خَلَقْتَنِي.
- سؤال وجواب | عدم القدرة على الشهيق بعمق وعلاقته بالقولون العصبي
- سؤال وجواب | ما صحة حديث: "إن الشيطان ذئب الإنسان كذئب الغنم، يأكل الشاة القاصية .؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لتنشيط الذهن وتقوية التفكير
- سؤال وجواب | ما أسباب اضطراب الدورة؟ وأثر ذلك على إمكانية الحمل؟
- سؤال وجواب | انتفاع المسلِم في بلاد الغرب بالمساعدة التي تُعطَى لمن يرحّل إلى بلده الأصلي
- سؤال وجواب | والدي تعرض لظلم من أعمامي فهل أنا آثمة لو ابتعدت عنهم؟
- سؤال وجواب | الوساوس والأفكار القهرية الدينية، كيف أتخلص منها
- سؤال وجواب | عقار التفرانيل وعلاقته بالنوم والكسل
- سؤال وجواب | حكم التأجير للاسرائيلين
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

الوالدان على قيد الحياة، وقد وزعوا لإخواني قسمة لهم، وأنا من بين إخواني حصلت على بيت، فهل للإخوة الاعتراض على عطية أمي لي؟ وهل يتدخلون في عطيتها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالعدل بين الأولاد في الهبة والعطية، مطلوب شرعًا، وقد أوجبه طائفة من أهل العلم، فلا يجوز عندهم تخصيص أحدهم بشيء دون مسوغ شرعي، فإن فعل ذلك، فالهبة باطلة، ولا تحل للموهوب له، وعليه ردها، فإن مات الواهب قبل ذلك، رُدت إلى التركة بعد مماته، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: يجب عليه أن يرد ذلك في حياته، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وإن مات ولم يرده، رد بعد موته على أصح القولين أيضًا؛ طاعة لله ولرسوله، ولا يحلّ للذي فضّل أن يأخذ الفضل؛ بل عليه أن يقاسم إخوته في جميع المال بالعدل الذي أمر الله به.

اهـ.

والأم كالأب في هذا الحكم، قال ابن قدامة: والأم في المنع من المفاضلة بين الأولاد كالأب.

اهـ.
فإن فُضِّل أحد الأولاد بغير مسوغ شرعي -كفقر بعضهم وحاجته مع غنى الآخرين وكفايتهم-، فالعدل يكون برد هذه الهبة، أو بإعطاء الباقين مثله، قال ابن قدامة: فإن خص بعضهم بعطيته، أو فاضل بينهم فيها، إثم، ووجبت عليه التسوية بأحد أمرين: إما رد ما فضل به البعض، وإما إتمام نصيب الآخر.

اهـ.
وعلى ذلك؛ فإن كان مراد السائل بقوله: (أنا من بين إخواني حصلت على بيت)، أنهم لم يأخذوا مثله، ولا ما يعادل قيمته، دون مسوغ شرعي لتفضيله عليهم، فمن حق الإخوة أن يعترضوا على ذلك، وعليه هو في المقابل أن يرد هذه العطية، إلا إن أعطي إخوته مثلها، وراجع في ذلك الفتاوى التالية:

107734

،

122839

،

115094

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انتفاع المسلِم في بلاد الغرب بالمساعدة التي تُعطَى لمن يرحّل إلى بلده الأصلي
- سؤال وجواب | والدي تعرض لظلم من أعمامي فهل أنا آثمة لو ابتعدت عنهم؟
- سؤال وجواب | الوساوس والأفكار القهرية الدينية، كيف أتخلص منها
- سؤال وجواب | عقار التفرانيل وعلاقته بالنوم والكسل
- سؤال وجواب | حكم التأجير للاسرائيلين
- سؤال وجواب | أعاني من الشك حتى أصل إلى اليقين.
- سؤال وجواب | ما هي الوسيلة الصحيحة للاقتداء بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟
- سؤال وجواب | أجهضت مرتين، والآن أريد الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ثواب الصابرة على إهمال زوجها
- سؤال وجواب | هل يجزئ عن الجماعة أن يؤم الرجل أهل بيته؟
- سؤال وجواب | أشك أن خاطبي يتعامل بالربا، فما هو التصرف الصحيح؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل في الجنة الحور العين أو نساء الدنيا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف حركة الحيوانات المنوية. هل التبغ هو السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الأنف المزمنة أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | هل نأثم عند مقاطعة الأرحام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل