سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | سجلت ثلاثة أرباع قيمة المنزل لأولادها الذكور، والباقي للبنات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس بضعف عام في العظام والأعصاب والتهابات هل يسببه الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | الصداقة الحقيقية هي التي تكون في مرضاة الله
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في قتل المعارض السياسي بناء على فتوى
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والعزلة والانطواء على ذاتي وأريد أن أتغير فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من شك في الخارج منه، وهل من علامات خروج المني الانتصاب عند الاستيقاظ؟
- سؤال وجواب | علاج مشكلة النفور من أكل اللحم والشعور بالغثيان منه
- سؤال وجواب | لا مانع من إقامة دار للمناسبات ومن تكوين فرقة لإحياء الأفراح إذا اقتصرت على المباح
- سؤال وجواب | حكم إقامة الصديق حد الزنا على صديقه
- سؤال وجواب | أحكام فك وديعة شهادات الاستثمار
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الخارجة بسبب الإثارة
- سؤال وجواب | حكم من اغتسل ثم خرج منه مني
- سؤال وجواب | الذهب المُحْتَـفَظ به للذكرى هل فيه زكاة
- سؤال وجواب | حكم شراء الثمر قبل بدو صلاحه وتعهد المشتري بالري والسماد وغيره
- سؤال وجواب | طلاق المصاب بمس حاسد
- سؤال وجواب | الإخلال بسعر الصرف المتفق عليه في العقد لمصلحة أحد المتعاقدين
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

جدتي لديها منزل وقبل وفاتها بسنتين قامت بتسجيله لأولادها على النحو التالي: ثلاثة أرباع قيمة المنزل لأولادها الذكور ـ وهم ثلاثة، والربع الآخر للبنات وهم 5، فهل هذا جائز؟ أم أنه حرام وتجب إعادة توزيع قيمة المنزل من جديد؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كانت جدتك وهبت المنزل لأبنائها وخلت بينهم وبينه وقبضوه قبل وفاتها فهي هبة ماضية بموتها؛ وإن كانت آثمة لعدم عدلها فيها بين أبنائها، وينبغي لهم رد تلك الهبة وتقسيمها بالعدل بينهم جميعا.وأما إن كان المنزل الذي كتبته باسم أبنائها هو منزل سكناها ولم تخرج منه حتى ماتت فالهبة باطلة، لعدم قبضها وحيازتها قبل الموت، ولا تكفي الكتابة في ذلك، بل لا بد من حوز الموهوب وقبضه قبل الموت، قال ابن أبي زيد الماكي في الرسالة: ولا تتم هبة ولا صدقة ولا حبس إلا بالحيازة.

وروى مالك في الموطإ عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن أبا بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ كان نحلها ـ وهبهاـ جذاذ عشرين وسقا من ماله بالغابة، فلما حضرته الوفاة قال: والله يا بنية ما من الناس أحد أحب إلي غنى بعدي منك، وإني كنت نحلتك جذاذ عشرين وسقا فلو كنت جذذتيه واحتزتيه كان لك، وإنما هو اليوم مال وارث، وإنما هما أخواك وأختاك فاقتسموه على كتاب الله.

وانظر الفتوى رقم:

93802.

وكذلك إن كانت علقت تصرفهم فيه بعد موتها فهي وصية، والوصية للوارث باطلة إلا أن يجيزها الورثة‘ كما في قوله صلى الله عليه وسلم: إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث.

رواه الترمذي والدارقطني وزاد: إلا أن يشاء الورثة.

قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام: إسناده حسن.

وعلى هذا الاعتبار فالمنزل تركة يقسم بين الورثة كل حسب نصيبه المقدر له شرعا، وللفائدة انظر الفتويين رقم:

70074�

� ورقم:

121079

.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإخلال بسعر الصرف المتفق عليه في العقد لمصلحة أحد المتعاقدين
- سؤال وجواب | هل يمكن اعتبار المني مطهرًا للمذي تخريجا على رأي ابن تيمية؟
- سؤال وجواب | حكم الكذب لتحقيق مصلحة دون مضرة للآخرين
- سؤال وجواب | إذا كان البنك ربوياً فشهادات الاستثمار فيه حرام
- سؤال وجواب | حكم السمسرة في صفقة المبيع فيها مسروق
- سؤال وجواب | كلما تشاجرت مع أهلي أحاول الانتحار، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | الضوابط اللازمة لمشروعية الاستثمار في البورصة
- سؤال وجواب | إيداع ثمن السلعة في بنك ربوي لتحويله لحساب البائع
- سؤال وجواب | طفلتي هزيلة الجسم، ضعيفة البنية منذ ولادتها.
- سؤال وجواب | هل السبب في عدم زواجي ووظيفتي طريقة المشي التي أمشي بها؟
- سؤال وجواب | السائل الخارج من فرج المرأة بعد الجماع
- سؤال وجواب | أحكام المذي
- سؤال وجواب | ما الطريقة التي أجعل ابنتي تتقرب إلى الله وتصلح سلوكها؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الزرع قبل استوائه بغنم يستلمه البائع بعد أجل معلوم
- سؤال وجواب | عقد النكاح إذا كان بمجرد قراءة الفاتحة والمهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07