سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الهبة من قريب ماله مختلط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد منذ الطفولة واكتئاب وحزن، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يعد من طلاق المكره إن طلقها خوف الفضيحة لصياحها وإثارتها للجيران
- سؤال وجواب | اضطراب القلق بين العلاج السلوكي والدوائي.
- سؤال وجواب | شروط جواز بيع الثمار على النخل
- سؤال وجواب | أنواع الهبة
- سؤال وجواب | لا خير في البقاء مع زوج لا يصلي
- سؤال وجواب | حكم الخارج عقب البول
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الأكل عند من ماله حرام أو مشبوه
- سؤال وجواب | العملات أصبحت أجناسا مختلفة عن الذهب والفضة
- سؤال وجواب | ما يلزم من قال لأخيه أنت ديوث
- سؤال وجواب | له زوجتان ولا يعدل في القسم بينهما
- سؤال وجواب | حكم تأجيل بعض ثمن الذهب المشترى
- سؤال وجواب | ضرر استخدام شفرة حلاقة مستعملة
- سؤال وجواب | أثر طلوع ونزول السلالم على الركبتين
آخر تحديث منذ 19 يوم
- مشاهدة

هل يجوز أن أقبل من قريبي الذي اختلط ماله حلالاً وحراما أن يعينني في مصاريف الزواج والوليمة خاصة؟ وما حكم استدعاء القريب غير المسلم للوليمة، علما بأن ذلك طلب من الوالدين؟ وهل أسبق الوليمة على الأضحى أو العكس، علما بأن ظروفي لا تسمح إلا لشاة واحدة، فأرجو الإفادة؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق أن بينا بالتفصيل حكم معاملة حائز المال الحرام وذلك في الفتوى رقم: 7707، ومنها تعلم أن المساعدة المذكورة إذا كانت من عين المال الحرام فيحرم، فالأصل أنه يحرم قبولها ما لم يكن الشخص فقيراً أو مسكيناً فله قبولها، ما لم يكن تحريمها ناتجاً عن تعلق حق بها كأناس معينين يمكن ردها إليهم كأن تكون مسروقة أو مغصوبة منهم، أما إذا كانت من مال مختلط بين الحلال والحرام فقيل تكره فقط وقيل تباح بدون كراهة.ولا حرج في دعوة القريب غير المسلم -إذا كان غير محارب- إلى وليمة الزواج، وخاصة إذا تضمن ذلك دعوته إلى الله تعالى، قال الله تعالى: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ {الممتحنة:8}، قال القرطبي: هذه الآية رخصة من الله في صلة الذين لم يعادوا المؤمنين ولم يقاتلوهم.ويجوز لك أن تضحي بشاة ثم تولم لعرسك بلحمها كما نص عليه طائفة من أهل العلم، كما هو مبين في الفتوى رقم:

80837�

� علماً بأن وليمة العرس لا يشترط لها ذبح شاة خصوصاً إذا كان الإنسان عاجزاً عن شراء شاة، لما روى البخاري عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: اعتق صفية وتزوجها وجعل عتقها صداقها وأولم عليها بحيس.

قال ابن حجر في الفتح: قال أهل اللغة: الحيس يؤخذ التمر فينزع نواه ويخلط بالأقط أو الدقيق أو السويق.

انتهى.

وراجع للأهمية الفتوى رقم:

29843.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تجارة الخيارات الثنائية
- سؤال وجواب | هل يجب استعمال المناديل بعد الاستنجاء بالماء؟
- سؤال وجواب | حكم الشراء عن طريق النت بالفيزا أو الماستر كارد أو البابال أو الحوالة البنكية
- سؤال وجواب | تملك المكافأة بدون عمل يتوقف على إذن الجهة المانحة
- سؤال وجواب | حكم إيداع الأموال في صندوق البريد
- سؤال وجواب | حكم تعدد الجمعة في مسجد واحد.
- سؤال وجواب | زيادة هرمون الغدة الدرقية بسبب نقص الكالسيوم
- سؤال وجواب | لا يشترط في العملة كونها من الذهب أو الفضة
- سؤال وجواب | مكافأة نهاية الخدمة من البنك الربوي
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من يقول بعدم قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | حكم التحليل الفني للأسهم في البورصة والأسواق
- سؤال وجواب | تطيع المرأة زوجها في أمور الاستمتاع المباحة ما لم تتضرر
- سؤال وجواب | حكم رد المال المسروق على دفعات
- سؤال وجواب | بيع العملة في السوق السوداء
- سؤال وجواب | كلما خطبت أجابه بالرفض الدائم، على ماذا يدل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07