سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية قسمة العقارات بين الأبناء بالعدل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى حديث: . يأتوننا بلحمان لا ندري يذكرون اسم الله عليها أم لا؟
- سؤال وجواب | معنى أن الإيمان يأرز إلى المدينة
- سؤال وجواب | شرح أثر (.يضرب عن ذلك ويقول للخبيث صدقت.)
- سؤال وجواب | كبرت بطني بعد ولادتي وأصبت بإمساك
- سؤال وجواب | ألم أسفل البطن وإمساك وانتفاخ. ما تشخيص هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | جواز إقامة الجماعة في البيوت
- سؤال وجواب | آلام في عمودي الفقري وكتفي، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل ممكن شفاء عصب الرجل بسبب إصابة بطلق ناري؟
- سؤال وجواب | وافقت على الخاطب بدون تفكير، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأخ لأخواته لا يبرر لأبيه تفضيله في العطية
- سؤال وجواب | هل الحبس عذر يبيح قصر الصلاة
- سؤال وجواب | قَصْر الطالب الذي تبعُد جامعته عن بيته 85 كيلو مترًا
- سؤال وجواب | هل يتورم جانب الأنف بسبب الحساسية؟
- سؤال وجواب | من أين يبدأ المسافر أحكام السفر ومن أين ينتهي
- سؤال وجواب | معنى حديث: من دل على خير فله مثل أجر فاعله
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

لدي سؤال بخصوص الوضع التالي: لدى والديّ ثلاث شقق ملك، ويريدان التقسيم بيني أنا وأخي بالعدل، وهم أحياء منعا للخلاف, وكلانا أنا وأخي متزوجان، ونعيش في شقتين من الثلاث شقق، ولكن شقتي سعرها أعلى من شقة أخي بحوالي الثلث في حالة بيعها حاليا، فهل يتم التقسيم على أساس تقدير سعر الشقق حاليا؟ أم التقسيم على أساس أسعار الشقق وقت الشراء؟ أم لا يتم التقدير على أساس أني أعيش أنا وأخي في تلك الشقتين؟ أم يوجد حل آخر؟ مع العلم أنه تمت مساعدة أخي ماليا في التجهيز للزواج، بالإضافة لمبلغ مالي كحساب في البنك ولم يتم عمل المثل لي.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا بأس بما يريد الوالدان فعله من تقسيم الشقق عليكما، والعبرة بقيمة الشقق حين القسمة لا بثمنها حين الشراء، إلا أن تتراضيا بينكما في قسمتها على أمر ما ولو بتنازل أحدكما للآخر عن بعض حقه لو كان يرى غبنا ونحوه فلا بأس بذلك، وأما كون الأبوين خصصا أخاك بالمساعدة في الزواج أوبمبلغ مالي في الحساب ففي ذلك تفصيل، وهو أنه إذا كان ذلك التفضيل لمقتض كحاجته دونك فلا بأس بذلك، كما جاء في المغني: فإن خص بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه مثل اختصاصه بحاجة أو زمانة أو عمى أو كثرة عياله أو اشتغاله بالعلم ونحو ذلك فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك.

اهـ ولا يلزمهما أن يعطياك مثل ذلك، وأمالو كان التفضيل لغير مقتض فلا يجوز، وعليهما أن يعطياك مثلما أعطيا لأخيك مالم ترض بذلك، وفق ما بيناه في الفتوى رقم:

228820

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | آلام في عمودي الفقري وكتفي، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل ممكن شفاء عصب الرجل بسبب إصابة بطلق ناري؟
- سؤال وجواب | وافقت على الخاطب بدون تفكير، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأخ لأخواته لا يبرر لأبيه تفضيله في العطية
- سؤال وجواب | هل الحبس عذر يبيح قصر الصلاة
- سؤال وجواب | قَصْر الطالب الذي تبعُد جامعته عن بيته 85 كيلو مترًا
- سؤال وجواب | هل يتورم جانب الأنف بسبب الحساسية؟
- سؤال وجواب | من أين يبدأ المسافر أحكام السفر ومن أين ينتهي
- سؤال وجواب | معنى حديث: من دل على خير فله مثل أجر فاعله
- سؤال وجواب | شرح حديث (فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا)
- سؤال وجواب | أستيقظ على إحساس غريب في الليل غير مريح، هل هو سحر؟
- سؤال وجواب | أصابني شعور بالخفقان وتعب عند بذل أي مجهود، فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أشعر أني ضائعة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في الظهر يمتد للفخذ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بكف أذى الأم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل