سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كتابة العقارات باسم الزوجة هل يبيح لها تملكها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زيادة الطمث عند المرأة وأسبابه!
- سؤال وجواب | أجهضت 3 مرات فهل السبب وراثي؟ وهل الوزن له علاقة بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط التعرق والكولين والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أمي ترفض حجابي وتطلب مني مصافحة أبناء عمي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حديث "أنت ومالك لأبيك"
- سؤال وجواب | لاحظت انتفاخًا خلف الأذن. فهل لعملية اللوز علاقة بهذا؟
- سؤال وجواب | الهجر والخصام بين الأزواج
- سؤال وجواب | حكم دعاء الإنسان على من يشك أنه يكيد له
- سؤال وجواب | حكم تفضيل الولد في العطية جزاء لبره
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في أسناني بحيث أني إذا تمضمضت يخرج منها دم.
- سؤال وجواب | يرتفع الحرج عن الأب إذا رضي أولاده بهبته لأحدهم
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي بعملية الجنف التي أجريتها؟ وهل تأثر على العلاقة الحميمة؟
- سؤال وجواب | الخجل والخوف من الاجتماعات والمحاضرات
- سؤال وجواب | ازدياد الحالة النفسية سوءاً عند تناول الأدوية النفسية
- سؤال وجواب | أحوال عدم الوفاء بالوعد
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

عملت في الخليج لأكثر من عشرين عامًا، وكنت أقوم بإرسال كل ما أقوم بتوفيره لزوجتي؛ للمعيشة، ومصاريف البيت، وتعليم الأولاد، ولشراء العقارات، وكتبت كل شيء باسمها، مع علمي بذلك؛ لثقتي المتناهية بها، ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان، ونحن الآن على خلاف، ولا تريد رد الأموال، وهي الآن تطلب الطلاق لأسباب واهية، لم يقتنع بها أعمامها عندما احتكمت إليهم، فما الحكم الشرعي في حالتي؟ وما هي حقوقها؟ مع العلم أنني لا أريد الطلاق.

وجزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كان الحال كما ذكرت، وكانت زوجتك تطلب الطلاق لغير مسوّغ، فمن حقّك أن تمتنع من طلاقها، حتى ترد إليك ما أعطيتها، ولو زاد عن مهرها، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: مسألة؛ قال: ولا يستحب له أن يأخذ أكثر مما أعطاها، هذا القول يدل على صحة الخلع بأكثر من الصداق، وأنهما إذا تراضيا على الخلع بشيء صح.

وهذا قول أكثر أهل العلم.

اهـ.
أمّا إذا طلقتها دون أن تشترط عليها رد شيء من المال، فلها مهرها كله -معجله، ومؤجله-، وسائر حقوق المطلقة، المبينة في الفتوى رقم:

20270.


وإذا كنت وهبت هذه العقارات لزوجتك، وقبضتها، فلا يحق لك الرجوع في الهبة؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لاَ يَحِلُّ لأحدٍ أَنْ يُعْطِي عَطِيَّةً، فَيَرْجِعَ فِيهَا، إِلاَّ الْوَالِدَ فِيمَا يُعْطِى وَلَدَهُ.

رواه الترمذي، وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: الْعَائِدُ في هِبَتِهِ، كَالْكَلْبِ يقيء ثُمَّ يَعُودُ في قَيْئِهِ.

رواه مسلم.
أمّا إذا كنت لم تهبها، ولكنك كتبت العقارات باسمها لتسهيل الإجراءات، ولم تهبها لها، فهذه العقارات لا تحل لها، ويحق لك ردها، وراجع الفتوى رقم:

95942.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تفضيل الولد في العطية جزاء لبره
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في أسناني بحيث أني إذا تمضمضت يخرج منها دم.
- سؤال وجواب | يرتفع الحرج عن الأب إذا رضي أولاده بهبته لأحدهم
- سؤال وجواب | هل أخبر خطيبي بعملية الجنف التي أجريتها؟ وهل تأثر على العلاقة الحميمة؟
- سؤال وجواب | الخجل والخوف من الاجتماعات والمحاضرات
- سؤال وجواب | ازدياد الحالة النفسية سوءاً عند تناول الأدوية النفسية
- سؤال وجواب | أحوال عدم الوفاء بالوعد
- سؤال وجواب | هل حرقان المعدة وألم القولون يسبب ألما في الرقبة؟
- سؤال وجواب | المهاجر إلى بلد فرارا بدينه هل يقصر أم يتم الصلاة ؟
- سؤال وجواب | مقدار المسافة المبيحة لقصر الصلاة عند ابن باز
- سؤال وجواب | تشخيص آلام الرقبة ومقدمة الرأس ومفاصل الجسم
- سؤال وجواب | إمكانية إصابة المؤمن الصالح التقي بالأمراض النفسية
- سؤال وجواب | معنى حديث (نية المؤمن خير من.)
- سؤال وجواب | علاج التعرق المفرط الكريه في الإبطين
- سؤال وجواب | شرح حديث: حق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل