سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يمنع الرجوع في الهبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي أفضل الوسائل للتعبير عن الذات؟
- سؤال وجواب | آلام الرقبة ومؤخرة الرأس
- سؤال وجواب | حائر بين البقاء أعاني وبين العودة والاستقرار في بلدي!
- سؤال وجواب | الموبقات وقساد المجتمعات
- سؤال وجواب | (إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه.)
- سؤال وجواب | معنى زيادة"حلوه ومره" في حديث جبريل الطويل
- سؤال وجواب | الهبة في حال الصحة وحال مرض الموت
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الظهر بسبب حادث قديم.
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب لخطيبته بعمله الصالح لإقناعها بقبوله هل يعتبر رياء
- سؤال وجواب | حكم الإسراع في المشي خشية فوات صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | معنى ".آمن روعاتنا"
- سؤال وجواب | تكبير حجم الشعر بالربطات البلاستيكية
- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | الرعاف مع حساسية شديدة عند شم أي رائحة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

نحن ثلاثة إخوة ذكور، قامت أمي بمساعدتي أنا وأخي الأصغر؛ بأن أعطتنا مالا لشراء شقة، وما أخذته أنا وأخي كان حوالي 100 ألف لكل منا.

أنا أخذت المبلغ دفعة واحدة، وأخي الأصغر أخذه على دفعات؛ لأن شقته كانت بالقسط.

بعد سنوات وصل سعر شقتي 210 ألف، وشقة أخي 270 ألف بفارق 60 ألفا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالراجح عندنا أن التسوية بين الأولاد في العطايا والهبات واجبة ما لم يكن لأحدهم حاجة تقتضي تفضيله، فلا يحرم تفضيله حينئذ، قال ابن قدامة –رحمه الله - : فإن خصّ بعضهم لمعنى يقتضي تخصيصه مثل اختصاصه بحاجة أو زمانة أو عمى أو كثرة عائلة أو اشتغاله بالعلم أو نحوه من الفضائل، أو صرف عطيته عن بعض ولده لفسقه أو بدعته، أو لكونه يستعين بما يأخذه على معصية الله أو ينفقه فيها، فقد روي عن أحمد ما يدل على جواز ذلك؛ لقوله في تخصيص بعضهم بالوقف : لا بأس به إذا كان لحاجة، وأكرهه إذا كان على سبيل الأثرة والعطية في معناه.

اهـ المغني - (6 / 298) وانظر الفتوى رقم: 6242.

وعليه؛ فإن كانت أمكم خصتك وأخاك بالعطية دون الأخ الثالث بسبب حاجتكما، وليس تفضيلا لكما عليه، فهذا جائز، ولا يلزمها الرجوع في هذه العطية، أو إعطاء الأخ مثل ما أعطتكم.

أمّا إذا كانت فضلتكم على أخيكم بتلك العطية دون مسوّغ، فهذا غير جائز، والواجب عليها التسوية بينكم، قال ابن قدامة –رحمه الله - : فإن خص بعضهم بعطيته أو فاضل بينهم فيها إثم، ووجبت عليه التسوية بأحد أمرين: إما رد ما فضل به البعض، وإما إتمام نصيب الآخر.

اهـ المغني - (6 / 298) لكن في الحال المذكورة ليس لأمكم الرجوع في الهبة لحصول التصرف فيها بشراء الشقة، وهذا يمنع الرجوع، قال القرافي: وإذا وهبه دنانير فجعلها على يد رجل فصاغها حليا لا يعتصره لتغيره كما لو اشترى به جارية.

اهـ الذخيرة - (6 / 269) وعليه؛ فليس لها إلا أن تعطي ولدها مثل ما أعطتكم، وهو المائة ألف.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تكبير حجم الشعر بالربطات البلاستيكية
- سؤال وجواب | الجمع بين كراهية تمني الموت واختيار أنبياء الله للموت عند حضور الوفاة
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في العمل تأثرت علاقتي بقريبي. فكيف أتصرف حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | الرعاف مع حساسية شديدة عند شم أي رائحة
- سؤال وجواب | في الزواج علاج للمشكلة الجنسية
- سؤال وجواب | قصر الصلاة وجمعها في سفر الدراسة
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب والقلق يسببان آلاما وتصلبا في الرقبة؟
- سؤال وجواب | آلام الرقبة تعاودني بين فترة وأخرى فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أبحث عن عمل وأخشى أن يشغلني عن الطاعة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | دعاء المرء على نفسه بالموت لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم قصر الصلاة في مسافة أقل من مسافة القصر
- سؤال وجواب | هل من نصيحة حول رفض الزوج بسبب مظهره الخارجي؟
- سؤال وجواب | صديقي الذي يعرف أسراري خانني، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | طفلي ذكي ويشعر بقلق غريب من أن والده سيموت، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ليس لك جمع ولا قصر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل