سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ربط المال بالذهب أو بعملة أخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم قدرة أو معرفة الشخص لطرق استثمار أمواله ليس مسوغا للتعامل بالربا
- سؤال وجواب | حكم الصرف إذا لم يتم التقابض في المجلس
- سؤال وجواب | قبول توبة المرتد وهل الحنابلة يقولون بعدم قبولها
- سؤال وجواب | إذا كرهت المرأة زوجها وخافت تضييع حقوقه فلها الحق في الطلاق أو المخالعة
- سؤال وجواب | العمولة التي تأخذها شركات تحويل الأموال ليست من الربا
- سؤال وجواب | تبطل الهبة قبل قبضها بموت الواهب
- سؤال وجواب | حكم شراء شيك قيمته مائة ألف بألف نقدا
- سؤال وجواب | حكم إفرازات الفتاة الناتجة عن استماع زوجها بها
- سؤال وجواب | توقفت عن استخدام دواء لوسترال، ما آثار ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل يبدأ من الرقبة ويمتد إلى عضلات الصدر والبطن، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | التهادي وقبول الهدية سنة نبوية
- سؤال وجواب | هل يستمر اكتئاب الولادة لسنوات؟ وهل من دواء نفسي لا يؤثر على المعدة؟
- سؤال وجواب | هل يغتسل كلما استيقظ ووجد رطوبة في ملابسه
- سؤال وجواب | معنى ( شهادات الاستثمار) وحكم الاستثمار فيها.
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع من مال الذي في ماله حرام
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
1 مشاهدة

عملت في مستشفى وكان نظام توفير حيث أدفع جزءا والمستشفى جزءا مساويا استقلت وانتقلت للعمل في مكان آخر به نفس النظام لكن لا أستطيع اخذ توفيري الأول إلا بعد جيل 60 وأنا الآن في 38 هل يجوز ربط المبلغ بالذهب أو أي عملة أخرى أرجو إرسال الإجابة على البريد الألكتروني0.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اشتمل سؤالك على أمرين:الأول: حكم نظام الادخار المذكور:ولذلك حالتان:الأولى: أن يكون مجرد ادخار أي أن يستقطع من راتب الموظف جزء وقد يضاف إليه جزء من قبل جهة العمل ثم بعد ذلك يعطى المال المجموع في وقت معين وذلك جائز لا إشكال فيه لأن ما يستقطع من الموظف هو من حقه، وما يضاف من جهة العمل هو على سبيل الهبة ، لكن يشترط أن يكون الاستقطاع بإذن من الموظف لأنه لا يجوز التصرف في مال أحد إلا بإذنهوالحالة الثانية:أن يضاف إلى الاستقطاع والادخار استثمار هذه الأموال ولذلك حالتان:الأولى: أن يكون الاستثمار في أمور مباحة وتكون المعاملات في ذلك الاستثمار مباحة فلا حرج في ذلك أيضا.

والثانية: أن يكون الاستثمار في أمور محرمة كالربا والقمار أو تكون المعاملات فيها محاذير شرعية، فلا يجوز حينئذ الدخول في ذلك إلا إذا كان إجباريا وكان الشخص لا يجد بديلا عن هذا العمل، وحينئذ فلا يحل له أن يأخذ شيئا من الفوائد الربوية أو المحرمة بل عليه أن ينفقها في وجوه الخير ومصالح المسلمين والأمر الثاني:ما ذكرته من ربط ما تستحقه من أموال الادخار بالذهب أو بعملة أخرى وذلك حرام لأن حقيقة الأمر هي بيع عملة بعملة أو بيع ذهب بعملة من غير تقابض، ومن المعلوم أن من شرط بيع الذهب بالذهب أو بالعملات أن يحصل التقابض في مجلس العقد.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفـرق بـيـن الـطـلاق والـخـلع
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لدرجة البكاء على وضعي الحالي. ساعدوني
- سؤال وجواب | شراء شاحن للهاتف بمال حرام واستعماله في تجارة مباحة
- سؤال وجواب | حق الزوجة في الاستمتاع وحكم عزل الزوج عنها بغير رضاها
- سؤال وجواب | ماهية الهجر المشروع
- سؤال وجواب | كيف يتم تشكيل الوعي وبناء النفس فكريا؟
- سؤال وجواب | الفرق بين المني والمذي
- سؤال وجواب | تسأل عن الزواج من لاعب كرة قدم
- سؤال وجواب | السائل اللزج الشفاف الذي يخرج عقب هيجان الشهوة
- سؤال وجواب | للزوجة مخالعة زوجها لنقص دينه
- سؤال وجواب | حكم الشك في السائل الذي يوجد عند الاستيقاظ بعد الاحتلام
- سؤال وجواب | حكم الشك في الإفرازات بين كونها منيا أو مذيا
- سؤال وجواب | صلاة من لا يقدر على الجلوس على الأرض ولا على كرسي
- سؤال وجواب | ترك الأكل ممااكتسب بالشفاعة
- سؤال وجواب | هل حديث فضل (لا إله إلا الله الملك الحق المبين) صحيح؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07