سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا لم يعط البائع باقي الثمن للمشتري في المجلس فهل يعد ربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من خوف شديد منذ الطفولة واكتئاب وحزن، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يعد من طلاق المكره إن طلقها خوف الفضيحة لصياحها وإثارتها للجيران
- سؤال وجواب | اضطراب القلق بين العلاج السلوكي والدوائي.
- سؤال وجواب | شروط جواز بيع الثمار على النخل
- سؤال وجواب | أنواع الهبة
- سؤال وجواب | لا خير في البقاء مع زوج لا يصلي
- سؤال وجواب | حكم الخارج عقب البول
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الأكل عند من ماله حرام أو مشبوه
- سؤال وجواب | العملات أصبحت أجناسا مختلفة عن الذهب والفضة
- سؤال وجواب | ما يلزم من قال لأخيه أنت ديوث
- سؤال وجواب | له زوجتان ولا يعدل في القسم بينهما
- سؤال وجواب | حكم تأجيل بعض ثمن الذهب المشترى
- سؤال وجواب | ضرر استخدام شفرة حلاقة مستعملة
- سؤال وجواب | أثر طلوع ونزول السلالم على الركبتين
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
1 مشاهدة

أنا تاجر و أحيانا يأتيني الزبون بورقة ألف دينار و ليس عندي الصرف اللازم لأرد له الباقي فأذهب عند تاجر آخر , أطلب منه الصرف فلا تكون عنده الكمية المطلوبة فأقول له أعرني هذا المقدار و أرده لك بعد حين.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كنت تقصد بالصرف مبادلة عملة بعملة فإن هذه المعاملة تحتمل صورتين، إحداهما جائزة، والأخرى ممنوعة:فالصورة الجائزة هي أن يقع الصرف على مقدار ثمن السلعة فقط ويبقى الباقي من الألف دينار بدون صرف أمانة في يده أو قرضا في ذمته فهذه صورة جائزة وليست من الربا.

قال الحجاوي في الإقناع:(ولو اشترى فضة بدينار ونصف، ودفع إلى البائع دينارين ليأخذ قدر حقه منه، فأخذه ولو بعد التفرق صح، والزائد أمانة في يده، ولو صارفه خمسة دراهم بنصف دينار، فأعطاه ديناراً صح، ويكون نصفه له، والباقي أمانة في يده ويتفرقان أي: يجوز لهما أن يتفرقا قبل تمييز النصف ، ثم إن صارفه بعد ذلك للباقي له منه، أو اشترى به منه شيئاً، أو جعله سلما في شيء، أو وهبه إياه جاز) انتهى.

والصورة الممنوعة هي أن تتصارفا على أساس ألف دينار بكذا من عملة أخرى، فتعطيه بعضها والباقي نسيئة، فهذه صورة غير جائزة، لتخلف شرط التقابض ، والأصل في ذلك حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في المسند والمستدرك والسنن قال: كنت أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير وآخذ بالدراهم، وأبيع بالدراهم وآخذ بالدنانير فوقع في نفسي من ذلك، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت حفصة أو قال حين خرج من بيت حفصة فقلت يا رسول الله رويدك أسألك إني أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم وأخذ الدنانير فقال: " لا بأس أن تأخذهما بسعر يومهما ما لم تفترقا وبينكما شيء".وأما إذا كنت تقصد بالصرف تحويل العملة إلى وحداتها مثل تحويل الورقة فئة الألف دينار إلى عشر ورقات فئة المائة دينار ، فلا حرج إن استوفيت من هذه الورقة ثمن السلعة وأقرضك الباقي منها ، ما لم يكن القرض شرطا في البيع بمعنى أنك لا تبيع إلا إذا أقرضك لدخول ذلك حينئذ في قرض جر نفعا، وهذا محرم باتفاق العلماء .والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تجارة الخيارات الثنائية
- سؤال وجواب | هل يجب استعمال المناديل بعد الاستنجاء بالماء؟
- سؤال وجواب | حكم الشراء عن طريق النت بالفيزا أو الماستر كارد أو البابال أو الحوالة البنكية
- سؤال وجواب | تملك المكافأة بدون عمل يتوقف على إذن الجهة المانحة
- سؤال وجواب | حكم إيداع الأموال في صندوق البريد
- سؤال وجواب | حكم تعدد الجمعة في مسجد واحد.
- سؤال وجواب | زيادة هرمون الغدة الدرقية بسبب نقص الكالسيوم
- سؤال وجواب | لا يشترط في العملة كونها من الذهب أو الفضة
- سؤال وجواب | مكافأة نهاية الخدمة من البنك الربوي
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من يقول بعدم قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | حكم التحليل الفني للأسهم في البورصة والأسواق
- سؤال وجواب | تطيع المرأة زوجها في أمور الاستمتاع المباحة ما لم تتضرر
- سؤال وجواب | حكم رد المال المسروق على دفعات
- سؤال وجواب | بيع العملة في السوق السوداء
- سؤال وجواب | كلما خطبت أجابه بالرفض الدائم، على ماذا يدل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07