سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تعزير الصبيان. رؤية تأديبية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شكوت حزني لسيدة فزادتني حزناً على حزني!
- سؤال وجواب | ما يُشترَط لصحة بيع السلم
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية بسبب تكيس المبيض
- سؤال وجواب | دخلت سن اليأس في وقت مبكر. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | والدي يرفض هذا الزوج وأنا أريده، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | نقل الذهبي حكاية استسقاء أهل سمرقند عند قبر البخاري وعدم إنكاره لها
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين آلام وانتفاخ البطن بالتدخين وشرب الشاي بكثرة؟
- سؤال وجواب | الأعداد السالبة والموجبة عند تشخيص النظر
- سؤال وجواب | كيف أستطيع توقع المستقبل وتحويله إلى ما أتمناه؟
- سؤال وجواب | أريد أن أقيم عرسا إسلاميا أتجنب فيه منكرات الأعراس، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد إزالة الجبس بفترة طويلة هل يعتبر طبيعيا؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع شركات الوساطة في بيع العملات والسلع
- سؤال وجواب | جواز التوسل بصفات الله
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب انغلاق قناة فالوب اليمنى، فما هو علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | الشك في صحة الأحاديث بمجرد الوساوس والأوهام من تلبيس الشيطان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لو أصدرت المحكمة حكماً على قاصر لم يتجاوز الـ 12 عاما بالجلد لأنه اعتدى بالضرب على شخص آخر.

فهل هذا مقبول من باب التعزير؟ وهل هناك مراجع لنستزيد منها فيما يخص أحكام التعزير؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان هذا الصبي قد بلغ وهو في هذه السن، فلا إشكال في كون حكمه حكم الرجال، حتى ولو كان في العرف يسمى قاصرا.وأما إن لم يكن قد بلغ فإنه يجوز تعزيره، والذي يمتنع لصغره إنما هو إقامة الحد الشرعي عليه إن ارتكب حدا من حدود الله تعالى، كالسرقة مثلا، فلا تقطع يده.

وهذا مما يختلف فيه التعزير عن الحد: فالحد لا يجب على الصغير، ويجوز تعزيره.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (منهاج السنة النبوية): ولا نزاع بين العلماء أن غير المكلف كالصبي المميز يعاقب على الفاحشة تعزيرا بليغا، وكذلك المجنون يضرب على ما فعله لينزجر، لكن العقوبة التي فيها قتل أو قطع هي التي تسقط عن غير المكلف اهـ.

وقال الكاساني في (بدائع الصنائع): أما شرط وجوب التعزير فالعقل فقط; فيعزر كل عاقل ارتكب جناية ليس لها حد مقدر, سواء كان حرا أو عبدا, ذكرا أو أنثى, مسلما أو كافرا, بالغا أو صبيا بعد أن يكون عاقلا; لأن هؤلاء من أهل العقوبة, إلا الصبي العاقل فإنه يعزر تأديبا لا عقوبة; لأنه من أهل التأديب, ألا ترى إلى ما روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: "مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا، واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا" وذلك بطريق التأديب والتهذيب لا بطريق العقوبة; لأنها تستدعي الجناية, وفعل الصبي لا يوصف بكونه جناية اهـ.

وقال ابن نجيم في (الأشباه والنظائر) في أحكام الصبيان: يقام التعزير عليه تأديبا.

اهـ.

وذكر القرافي في الفرق بين قاعدة الحدود وقاعدة التعازير، في الرابع من الفروق: أن التعزير تأديب يتبع المفاسد, وقد لا يصحبها العصيان في كثير من الصور، كتأديب الصبيان والبهائم والمجانين استصلاحا لهم مع عدم المعصية اهـ.

وقال ابن فرحون في (تبصرة الحكام): قال ابن مزين: قلت لأصبغ: يؤدب الصبيان في تعديهم وشتمهم وقذفهم وجراحاتهم العمد وقتلهم؟ قال: نعم يؤدبون إذا كانوا قد عقلوا أو راهقوا.

وقال السيوطي في (الأشباه والنظائر): كون التعزير في غير معصية في صور، منها: الصبي والمجنون، يعزران إذا فعلا ما يعزر عليه البالغ, وإن لم يكن فعلهما معصية، نص عليه في الصبي, وذكره القاضي حسين في المجنون اهـ.

وذكر مثل ذلك الخطيب الشربيني في (مغني المحتاج).

وقال المرداوي في (الإنصاف): قال في الرعاية الصغرى والحاوي الصغير: وما أوجب حدا على مكلف عزر به المميز كالقذف.

قال في الواضح: من شرع في عشر صلح تأديبه في تعزير على طهارة وصلاة فكذا مثله زنا.

وهو معنى كلام القاضي.

وأما القصاص مثل أن يظلم صبي صبيا, أو مجنون مجنونا, أو بهيمة بهيمة، فيقتص المظلوم من الظالم وإن لم يكن في ذلك زجر لكن لاستيفاء المظلوم وأخذ حقه.

فهذه نصوص من المذاهب الفقهية الأربعة في تعزير الصبيان، وراجع في ثبوت مشروعية التعزير عموما الفتوى رقم:

34616.

وراجع في كون القاضي هو المخول بتقدير التعزير، الفتوى رقم:

57627.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشك في صحة الأحاديث بمجرد الوساوس والأوهام من تلبيس الشيطان
- سؤال وجواب | عرفت أن ابنة عمي تحبني.فهل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | الهبوط الارتكاسي للسكر. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في التنفس ودقات قلبي متسارعة. ما تشيخصكم؟
- سؤال وجواب | بيان أن التعزير مفوض إلى رأي الإمام بما تقتضيه المصلحة ويمنع الجريمة
- سؤال وجواب | ما خطورة تكرار إجراء الأشعة المقطعية على الصحة؟
- سؤال وجواب | حكم المستحاضة إذا تغيرت عادتها بسبب اللولب
- سؤال وجواب | ابنتي لم تأت لها الدورة الشهرية وليس لها ثدي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل أستجيب لعقلي وأفسخ الخطبة أم أتحمل؟
- سؤال وجواب | وسائل معينة لترغيب الأولاد في الصلاة
- سؤال وجواب | أفسد عليها أهلها حياتها الزوجية ، وتريد " الخلع " ، فكيف يتصرف ؟
- سؤال وجواب | تقدم لي شخص لم أشعر بأي ميل تجاهه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أسباب الشعور بالخفقان والإجهاد السريع وعلاقته بالأمراض الروماتيزمية
- سؤال وجواب | المستحاضة إذا تحفظت بشكل خاطئ ولم يخرج منها شيء
- سؤال وجواب | عملية إزالة الشحيمة. هل هي بسيطة وآمنة وهل تنصحون بها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05