سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الأئمة الأعلام لم يتعمد أحد منهم مخالفة السنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لبس الباروكة
- سؤال وجواب | لا يجوز لمسلم وضع الصليب كصورة أو رمز له
- سؤال وجواب | هل يشرع الأكل في مطاعم اليهود في الغرب
- سؤال وجواب | " الصديق وقت الضيق " مقولة مشهورة ، وليست حديثاً نبوياً
- سؤال وجواب | مدة الرضاع، وحكم نظرالرضيع لثدي المرضعة
- سؤال وجواب | أتتني أعراض مختلفة هل سببها نقص فيتامين (د) أم أنها ديدان؟
- سؤال وجواب | الجواب عن افتراض تعدد الآلهة وعدم اختلافهم
- سؤال وجواب | لدي نقص في فتيامين دال، فهل يسبب الحالات النفسية؟
- سؤال وجواب | تناولت الشوفان فأصابتني عدة أعراض، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | عندي التهاب في البربخ وعملت مزرعة بول، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ليس كل تأخر عن الزواج سببه سحرأو حسد أو عيب فكل شيء بقدر وحكمة
- سؤال وجواب | رفض والداه خطيبته لعدم التكافؤ الاجتماعي فهجرهما
- سؤال وجواب | قبل التبول ينزل سائل لونه بني فما هو ؟ وما سببه؟
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان يمتد من الحنجرة إلى المعدة.فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | هل يؤكل ما ذبحه الكتابي بغير الطريقة الشرعية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

ذكر عن الإمام أحمد بن حنبل وعن ترجمان القرآن ـ ابن عباس رضى الله عنه: أنهما أباحا الاستمناء عند الضرورة وأن بعض الصحابة والتابعين رخصوا فيه للضرورة مثل: أن يخشى الإنسان الوقوع فى الزنا أو يخشى المرض، فهل أحمد بن حنبل وابن عباس يخالفان القرآن الكريم والسنة النبوية؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فليست المسألة هنا مخالفة السنة أو موافقتها، بل هي الاجتهاد لإصابة حكم الشرع بمعنى أن أحداً من الأئمة الأعلام لم يتعمد مخالفة السنة، ولكنه يجتهد لموافقتها، فإن أصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر واحد، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر.

متفق عليه.
ويبقى لنا نحن النظر في اجتهادات أهل العلم للترجيح بينها، وهذا أمر نسبي ـ كما هو معلوم.
وأما بخصوص مسألة الاستمناء مخافة الوقوع في الزنا: فقد أباحه طائفة من أهل العلم، ومنعه آخرون كالمالكية والحنابلة في رواية، لأن الفرج مع إباحته بالعقد لم يبح بالضرورة، فهنا أولى، وقد جعل الشارع الصوم بدلاً من النكاح، والصوم مزيل لشدة الشبق مفتر للشهوة ـ كما جاء في الموسوعة الفقهية.

وراجع في تفصيل ذلك وفي حكم الاستمناء خشية المرض الفتوى رقم:

130812

.
كما سبق لنا بيان مذهب الحنابلة في حكم الاستمناء في الفتوى رقم: 4536، وبينا فيها أن وجود الشهوة وثورانها أحياناً ليس هو مراد الفقهاء من قولهم: وخشي الوقوع في الزنا، فإن هذا لا يكون إلا عند غلبة الشهوة وقوتها، ووجود أسباب الزنا ودواعيه، وأنه ما من شاب صحيح الجسم إلا ويعتريه ثوران الشهوة أحياناً، ومع ذلك لم يجعل النبي صلى الله عليه وسلم علاجاً لذلك في غير الزواج، أو الصوم عند عدم القدرة وراجع للمزيد من الفائدة الفتويين رقم:

93447�

� ورقم: 5524.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي نقص في فتيامين دال، فهل يسبب الحالات النفسية؟
- سؤال وجواب | تناولت الشوفان فأصابتني عدة أعراض، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | عندي التهاب في البربخ وعملت مزرعة بول، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ليس كل تأخر عن الزواج سببه سحرأو حسد أو عيب فكل شيء بقدر وحكمة
- سؤال وجواب | رفض والداه خطيبته لعدم التكافؤ الاجتماعي فهجرهما
- سؤال وجواب | قبل التبول ينزل سائل لونه بني فما هو ؟ وما سببه؟
- سؤال وجواب | أشعر بحرقان يمتد من الحنجرة إلى المعدة.فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | هل يؤكل ما ذبحه الكتابي بغير الطريقة الشرعية
- سؤال وجواب | حكم تناول طعام أهل بلاد أغلب سكانها غير كتابيين
- سؤال وجواب | تعيق خطبة ابنتها بشروط على الخطاب مجحفة
- سؤال وجواب | حديث : ( يا عبدي أنا معك ، إن جافوك فأنا حبيبك ، وإن آلموك فأنا طبيبك ) مخترع لا أصل له .
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لتحسين التركيز؟
- سؤال وجواب | بيان درجة بعض الأحاديث والآثار في فضل أكل الرمَّان !
- سؤال وجواب | حكم استقبال الهدايا من بابا نويل ووضع شجرة عيد الميلاد في البيت
- سؤال وجواب | خروج المرأة متعطرة متطيبة. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل