سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب أبي حنيفة في الزنا مقابل المال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخرت مدينتها في الصوم عن المدينة المجاورة
- سؤال وجواب | أحكام إرث المال الحرام، كله، أو بعضه، والانتفاع به
- سؤال وجواب | وساوس شديدة حول الدين والزواج فساعدوني
- سؤال وجواب | صاحب مدرسة تعليم القيادة كيف يخرج زكاة ماله
- سؤال وجواب | حكم زرع خلية حية تنتج الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | عبارة" كنا نعد الصفرة والكدرة استحاضة" مخالفة للآثار الواردة في هذا الشأن
- سؤال وجواب | عسر الهضم وأعراضه سبب لي معاناة ونقصاً في الوزن!
- سؤال وجواب | أغضب بسرعة وأفتقد نعمة الصبر. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والاكتئاب والعلاج لا يناسبني
- سؤال وجواب | طلوع الشمس من المغرب من علامات الساعة الكبرى
- سؤال وجواب | هل يتصور عدم استحضار نية الصلاة
- سؤال وجواب | صيام يوم عرفة أفضل من صيام غيره من أيام ذي الحجة
- سؤال وجواب | من جامعها زوجها في رمضان أكثر من مرة وأخّرا الكفارة
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وانطوائية ورهاب من الناس وكل شيء.
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعو لفريق كرة القدم الذي يشجعه بالفوز ؟
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

رأي أبي حنيفة أنه لا يعد زنا إلا ما كان مطارفة؟ وأما ما كان مقابل مال فليس زنا، وهذا موجود بالنص في كتاب المحلى، وليس كما يردد البعض أن أبا حنيفة يعتبره زنا، ولكن لاحد فيه، لأن كلام أبي حنيفة واضح أنه ليس زنا، وهو إمام أهل السنة ونتبع مذهبه، فهل لو فعلت الزنا مقابل المال أكون آثما؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمقصود بقولهم إنّ أبا حنيفة ـ رحمه الله ـ لا يعد هذا الفعل زنا: أنّه لا يراه من الزنا الذي يوجب الحد، لحصول الشبهة بالأجرة، أمّا أن يكون مراده أنّه مباح غير محرم، فهذا باطل صراح، لا يقول به أحد من المسلمين، وراجع الفتوى رقم:

67924.

وعلى فرض أن أحداً قال هذا القول المنكر، فهل يحتج بقوله، ويستباح به الزنا الذي هو من المحرمات القطعية المعلومة من الشرع بالضرورة؟ ويكفي لبيان ذلك قوله تعالى: وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا {الإسراء:32}.وهل يشك مسلم في تحريم هذا الأمر؟ وهل يرضاه لأهله ومحارمه؟ فاتق الله ، وقف عند حدوده، واحذر من الاجتراء على حرماته.واعلم أنّ الزنا من أفحش الذنوب، ومن أكبر الكبائر التي تجلب غضب الله ، وسوء العاقبة في الدنيا والآخرة.قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في روضة المحبين: فأما سبيل الزنى فأسوأ سبيل، ومقيل أهلها في الجحيم شر مقيل، ومستقر أرواحهم في البرزخ في تنور من نار يأتيهم لهبها من تحتهم، فإذا أتاهم الله ب ضجوا وارتفعوا، ثم يعودون إلى موضعهم، فهم هكذا إلى يوم القيامة، كما رآهم النبي في منامه، ورؤيا الأنبياء وحي لا شك فيها، ويكفي في قبح الزنى أن الله سبحانه وتعالى مع كمال رحمته شرع فيه أفحش القتلات وأصعبها وأفضحها، وأمر أن يشهد عباده المؤمنون تعذيب فاعله.

اهـوإذا كنت قادراً على الزواج فبادر به، وإلا فاصبر واستعفف، ومما يعينك على ذلك كثرة الصوم مع حفظ السمع والبصر، والحرص على مصاحبة الصالحين، وشغل الأوقات بالأعمال النافعة.

وراجع الفتوى رقم:

23231.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز أن يدعو لفريق كرة القدم الذي يشجعه بالفوز ؟
- سؤال وجواب | شروط من يريد الاجتهاد في الأحكام الفقهية
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل. ما السبيل لعلاجهما؟
- سؤال وجواب | حكم قال لزوجته: فسخت العقد الذي بيننا
- سؤال وجواب | موضع النية من العمل
- سؤال وجواب | السكر مرتفع رغم أني أتناول الأنسولين. هل هناك علاج مساعد له؟
- سؤال وجواب | أعاني من التواء الركبة ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف تقصر المرأة من شعرها في الحج والعمرة ؟
- سؤال وجواب | كيف يتخلص المرء من حالة انفصال الوعي عن الواقع؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض الحمل دون حدوثه فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | أنهيت شريط ديان لكن الدورة لم تنزل!
- سؤال وجواب | أحكام سقوط الكفارات بالعجز
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للمكروب السبحي؟
- سؤال وجواب | قمت بشد عضلة ركبتي مما أدى إلى ألم بها وفخذي.
- سؤال وجواب | أشعر بألم عند ثني الركبتين، فهل هناك علاج لها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل